TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 28 يناير, 2014: 09:01 م

تونس المهدي جمعة يقدم أولويات عمل حكومته قال المهدي جمعة، رئيس حكومة الكفاءات الجديدة في تونس، أمس الثلاثاء، إن أولويات حكومته في المرحلة المقبلة ستقوم على التصدي للإرهاب وإنعاش الاقتصاد والتحضير لانتخابات شفافة ونزيهة.وخصص المجلس الوطني التأسيسي،

تونس

المهدي جمعة يقدم أولويات عمل حكومته

قال المهدي جمعة، رئيس حكومة الكفاءات الجديدة في تونس، أمس الثلاثاء، إن أولويات حكومته في المرحلة المقبلة ستقوم على التصدي للإرهاب وإنعاش الاقتصاد والتحضير لانتخابات شفافة ونزيهة.
وخصص المجلس الوطني التأسيسي، أمس، جلسة عامة للمصادقة على حكومة الكفاءات الجديدة، التي انبثقت من جلسات الحوار الوطني بين الفرقاء السياسيين لتولي الإشراف على ما تبقى من المرحلة الانتقالية بما في ذلك الانتخابات المقبلة.
وقال المهدي جمعة، أمام نواب المجلس التأسيسى "هذه الحكومة استثنائية لانبثاقها من توافق وطني فريد من نوعه ولانخراطها في خدمة الصالح العام ومصلحة تونس العليا على أساس الاستقلالية والحياد".
وكان جمعة قدم الأحد للرئيس المؤقت المنصف المرزوقي أعضاء حكومته المكونة من21 وزيرًا وسبعة كتاب دولة.
وباستثناء وزير الداخلية لطفي بن جدو، تضمنت الحكومة الجديدة تغييرًا كليًا لكل الحقائب الوزارية طبقًا لبنود خارطة الطريق بدءًا بوزارات السيادة.
وقدم جمعة أمس أوليات عمل حكومته في المرحلة الانتقالية الثالثة، وقال إنها ستعمل على التصدي للإرهاب والتهريب والجريمة والتحريض على الفوضى وتسخير كل الإمكانيات للكشف عن الحقيقة فيمن تورطوا في الاغتيالات السياسية وتقديمهم إلى العدالة.
وقال جمعة، إن " للثورة دولة تحميها.. لا مكان للإرهاب في بلادنا".

باريس

بث مقابلة لـ"القذافي" تحدث فيها عن تمويله حملة "ساركوزي"

أعادت الوكالة الفرنسية فتح ملف حملة الرئيس الفرنسى السابق نيكولا ساركوزى، بنشر تصريحات للرئيس الليبي السابق معمر القذافي، تعود لشهر مارس 2011، في مقابلة أجرتها معه صحفية فرنسية في قناة فرانس-3، وستبث اليومالأربعاء، عن تمويل سياسي غير مشروع لنيكولا ساركوزى، وذلك حسب التسجيل الذي استمعت إليه وكالة فرانس برس.
والقذافي الذي قتل في أكتوبر 2011 لم يقدم دليلا يثبت هذا الاتهام الذي أطلقه من قبل عدد من مسؤولي النظام الليبي السابق، خاصة نجله سيف الإسلام القذافي، والمقابلة أجريت فى 16 مارس 2011 لصحيفة لفيجارو وأدرجتها الصحفية دلفين مينوى في كتابها "تريبوليوود" الذي صدر عن دار جراسيه فى 2011.
وكان يبدو آنذاك أن القوات الموالية للقذافي متفوقة بعد شهر من اندلاع الانتفاضة، بينما كانت باريس قد اعترفت رسميا قبل أيام بالمعارض، وردا على سؤال عما إذا كان يشعر بأنه تعرض للخيانة، رد القذافي الذي كان قد استقبل بحفاوة في باريس في ديسمبر، بالإيجاب.
وقال إن "ساركوزى مصاب بخلل عقلي.. بفضلي أنا وصل إلى الرئاسة"، وأضاف: "نحن الذين قدمنا له الأموال التى أتاحت له الفوز".. وتابع: "جاء لمقابلتي عندما كان وزيرا للداخلية وطلب مني دعما ماليا".
وردا على سؤال عن سبب تمويله ساركوزي، قال القذافي "بالنسبة لنا نحن الليبيين، إذا فاز رئيس الجمهورية الفرنسية في الانتخابات بفضل أموالنا فهذا مكسب فعلا"، بدون أن يذكر قيمة التمويل ولا تفاصيل عن طريقة دفعه.

لندن

«البرلمان البريطاني» يطالب الملكة بفتح قصر باكنغهام أمام الزوّار لتغطية تكاليف قصورها الأخرى

طالبت لجنة في البرلمان البريطاني، أمس، الملكة إليزابيث الثانية بفتح قصر باكنغهام في لندن أمام مزيد من الزوّار أثناء عدم وجودها فيه، لتغطية تكاليف تأهيل قصورها الأخرى في أنحاء المملكة المتحدة.
وأفادت "هيئة الإذاعة البريطانية" (بي بي سي) بأن اللجنة البرلمانية للحسابات العامة انتقدت العائلة الملكية على سوء إدارة مواردها المالية في تقرير جديد.
وأضافت أن التقرير ذكر بأن قصر باكنغهام، المقر الرسمي للملكة في لندن، أسرف في إنفاق منحة حكومية مقدارها 2.3 مليون جنيه إسترليني في العام الماضي، وفي شكل أجبره على استخدام احتياطاته، ما جعل موازنته تهبط إلى مليون جنيه إسترليني في 31 آذار (مارس) 2013.
ونسبت «بي بي سي» إلى رئيسة اللجنة البرلمانية للحسابات العامة النائب مارغريت هودج قولها: «هناك مجال كبير لتحقق من مخصّصات الملكة من أموال دافعي الضرائب البريطانيين البالغة 31 مليون جنيه إسترليني سنوياً للإنفاق على الواجبات الرسمية».

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram