TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > إيران "متمسكة" ببرنـامجهـا النووي

إيران "متمسكة" ببرنـامجهـا النووي

نشر في: 28 يناير, 2014: 09:01 م

قالت وزارة الخارجية الإيرانية أمس الثلاثاء إن البلاد تهدف إلى "الاحتفاظ" ببرنامجها النووي خلال محادثات تهدف إلى التوصل إلى الاتفاق النووي الذي أبرم في نوفمبر الماضي مع قوى عالمية.وقالت مرضيه أفخم الناطقة باسم وزارة الخارجية أثناء مؤتمر صحفي في طهران:

قالت وزارة الخارجية الإيرانية أمس الثلاثاء إن البلاد تهدف إلى "الاحتفاظ" ببرنامجها النووي خلال محادثات تهدف إلى التوصل إلى الاتفاق النووي الذي أبرم في نوفمبر الماضي مع قوى عالمية.
وقالت مرضيه أفخم الناطقة باسم وزارة الخارجية أثناء مؤتمر صحفي في طهران: "الحفاظ على الأنشطة والبرامج النووية السلمية سيكون معيار مفاوضتنا المقبلة. الأمة الإيرانية اكتسبت العلم والتقنية النووية عبر قدراتها المحلية والسبيل الذي اتخذته لا رجعة فيه".
ومن شأن اتفاق الأشهر الستة بين إيران مجموعة (5+1)، تجميد عناصر رئيسية من برنامج إيران النووي مقابل تخفيف بعض العقوبات التجارية والمالية المفروضة على البلاد. لكن الولايات المتحدة وقوى عالمية أخرى تسعى في إطار اتفاق نهائي إلى تفكيك برنامج إيران النووي.
ومن المقرر أن تستأنف المحادثات المباشرة حول القضية الشهر المقبل في نيويورك. وفي سياق متصل قال رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني، أكبر رفسنجاني، إن مرشد الجمهورية الإيرانية يشرف على سير المفاوضات النووية قبل وبعد اجتماع ممثلي البلد مع القوى الكبرى.ورفض رفسنجاني في تصريح أوردته وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية مساء الأحد ما يروج إليه المتشددون من التيار المحافظ بأن خامنئي يعارض السياسة النووية التي تنتهجها حكومة حسن روحاني. وقال رفسنجاني: "قائد النظام أعلن عن تأييده لفريق المفاوضات قبل وبعد إطلاق المفاوضات"، وأوضح أن "هنالك من يبث اليأس في أوساط الشعب تحت ذريعة الامتثال لولاية الفقيه."
وبعد دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ وجه بعض منتسبي التيار المحافظ انتقادات شديدة اللهجة لحكومة روحاني، وأعلن بعضهم أن مرشد الجمهورية يعارض اتفاقية جنيف.
وقال عضو لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى جواد قدوسي، الأسبوع الماضي إن خامنئي قال إن اتفاقية جنيف النووية مع الغرب "تنتهك حق إيران في تخصيب اليورانيوم".وأوضح قدوسي في مقطع صوتي نشرته بعض المواقع الإيرانية، أن خامنئي أكد أنه قرأ اتفاقية جنيف ثلاث مرات، وتوصل إلى أنها لم تعترف بحق إيران في تخصيب اليورانيوم.
ولم يعلق مكتب مرشد الجمهورية الإيرانية على تصريحات جواد قدوسي وهو من قادة الحرس الثوري الإيراني.
وقال رفسنجاني إن "مثل هذه التصريحات تهدف إلى الترويج إلى فشل الفريق الدبلوماسي وتمثل مصداقا للنظرة السياسية والفئوية في التعامل مع المصالح الوطنية."وقال حميد بعيدي نجاد وهو من كبار أعضاء فريق المفاوضات النووية: "من المؤسف أن تقودنا الأهداف السياسية إلى غض الطرف عن التنازل الكبير الذي حصل عليه البلد."
وكان مرشد الجمهورية الإيرانية قد وصف الفريق النووي بأنهم "من أبناء الثورة" ودعا إلى عدم تضعيفهم، لكنه أعرب عن خيبة أمله فيما بعد من المفاوضات مع الغرب.وقال خامنئي مؤخراً: "من بركات المفاوضات النووية أنها كشفت للجميع عداء أميركا لإيران والإيرانيين والإسلام."

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram