TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 29 يناير, 2014: 09:01 م

تونس  أول استقالة في الحكومة الجديدة  بعد ساعات فقط من تأدية الحكومة التونسية الجديدة اليمن الدستورية تقدمت وزيرة السياحة آمال كربول باستقالتها على خلفية تعرضها لانتقادات عنيفة بسبب مشاركتها في برامج تعليمية في إسرائيل.وتعد هذه أول استقالة

تونس
 
أول استقالة في الحكومة الجديدة
 
بعد ساعات فقط من تأدية الحكومة التونسية الجديدة اليمن الدستورية تقدمت وزيرة السياحة آمال كربول باستقالتها على خلفية تعرضها لانتقادات عنيفة بسبب مشاركتها في برامج تعليمية في إسرائيل.
وتعد هذه أول استقالة في الحكومة الجديدة، ولم يتضح بعد إن كان رئيس الوزراء مهدي جمعة قد قبل استقالتها أم لا.
وكانت الحكومة الجديدة برئاسة مهدي جمعة أدت اليمين الدستورية أمام الرئيس منصف المرزوقي، بعدما حصلت على ثقة المجلس الوطني التأسيسي، لتضطلع بمهمة قيادة البلاد حتى إجراء انتخابات عامة.     
وقال المرزوقي في كلمة له إن على الحكومة الجديدة متابعة أعمال سابقاتها وتحمل مسؤولياتها تجاه البلاد، مقرا بأن هناك عقبات كثيرة في انتظارها.
وصوت 149 نائبا في المجلس التأسيسي من أصل 193 شاركوا في اقتراع الثقة بـ"نعم" على الحكومة التي حلت محل الحكومة المستقيلة التي كانت تقودها حركة النهضة الإسلامية برئاسة على العريض.

طهران

أردوغان يأمل بعلاقات "حسنة" مع إيران

أعرب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن "يكون عام 2014 عاماً جيداً للعلاقات بين بلاده وإيران"، مشدداً على "العمل كي يبلغ حجم التبادل التجاري 30 بليون دولار بحلول العام المقبل".
ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن أردوغان قوله على هامش توقيع اتفاقات في العاصمة الإيرانية طهران إنه يأمل أن يكون "العام الجاري 2014 عاماً جيداً للعلاقات بين البلدين ويمهد لتحقيق الهدف المتوخي للتبادل التجاري بينهما وهو 30 بليون دولار في العام المقبل"، وأضاف: "نحن نستورد من إيران النفط والغاز الطبيعي وهي منتوجات استراتيجية يمكننا استيراد المزيد منها".
وقال أردوغان إن العام 2012 كان عاماً بارزاً جداً من ناحية العلاقات بين البلدين حيث بلغ حجم التبادل التجاري بينهما 21.08 بليون دولار "لكنه انخفض للأسف في العام 2013 الى 13،05 بليون دولار، ومثل ما هو معلوم فإن الهدف هو رفع المستوى الى 30 بليون دولار في العام 2015، اذ تتوفر الإرادة السياسية بين الجانبين في هذا الاطار".

كييف

البرلمان الأوكراني يبحث تقديم تنازلات جديدة للمعارضة

بحث البرلمان الأوكراني امس الأربعاء  في تنازلات جديدة محتملة تقدمها السلطة للمحتجين المطالبين، بالتقارب مع أوروبا وبينهم عفو عن متظاهرين مسجونين من أجل نزع فتيل الأزمة التي تشهدها البلاد منذ نهاية تشرين الثاني(نوفمبر). من جانب آخر تبحث وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون خلال زيارتها كييف، مع الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش وقادة المعارضة كيفية التوصل الى مخرج سياسي للأزمة، رغم ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا الأوروبيين الى عدم التدخل. وكانت السلطات الأوكرانية قدمت تنازلات جديدة أمس، مع استقالة الحكومة وإلغاء قوانين تقمع التظاهرات.
وهذه المبادرات دفعت نائب الرئيس الأميركي جو بايدن الى الترحيب ب"التقدم" الذي أحرز في أوكرانيا وذلك في اتصال هاتفي مع الرئيس يانوكوفيتش وحثه على العمل من اجل "الوحدة".

واشنطن

هل عاونت روسيا سنودن في سرقة أسرار أميركية ؟

قالت رئيسة لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأميركي السناتور دايان فينستاين انها لم تر دليلا على ان الاستخبارات الروسية ساعدت المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركية أدوارد سنودن على سرقة أسرار عمليات التجسس الأميركية.
وجاءت تصريحات السناتور الديموقراطية متعارضة مع تصريحات نظيرها رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب مايك روجرز الجمهوري، الذي كان لمّح في وقت سابق من الشهر الى أن روسيا أصبح لها نفوذ على سنودن قبل أن يترك عمله في وكالة الأمن القومي الأميركية، ويسافر الى هونغ كونغ حيث سرب من هناك عشرات الآلاف من الوثائق السرية عن عمليات تجسس أميركية وبريطانية. وصرح النائب في حديث تلفزيوني أن سنودن على الأرجح تعاون مع روسيا قبل ان يفر اليها ويحصل على لجوء موقت هناك.
وقال مسؤول أميركي رفيع، مطلع على الأمر، إنه لم يرَ أي دليل على أن سنودن مجند من قبل روسيا او خاضع لنفوذها، حتى يحصل ويسرب أسرار برامج التجسس الأميركية. وقدم مسؤولون أمنيون أميركيون تأكيدات مماثلة في أحاديث خاصة خلال الأسابيع القليلة الماضية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram