TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > مواجهة روسية-غربية حادة حول أوكرانيا

مواجهة روسية-غربية حادة حول أوكرانيا

نشر في: 1 فبراير, 2014: 09:01 م

تبادل الغربيون القلقون من تدخل الجيش في اوكرانيا امس السبت، تصريحات شديدة اللهجة مع الروس واكدوا دعمهم للمعارضة الأوكرانية التي تتظاهر منذ اكثر من شهرين، وذلك خلال المؤتمر حول الأمن في ميونيخ. وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري "ان الولايات المتحد

تبادل الغربيون القلقون من تدخل الجيش في اوكرانيا امس السبت، تصريحات شديدة اللهجة مع الروس واكدوا دعمهم للمعارضة الأوكرانية التي تتظاهر منذ اكثر من شهرين، وذلك خلال المؤتمر حول الأمن في ميونيخ.
وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري "ان الولايات المتحدة تقف والاتحاد الأوروبي الى جانب الشعب الأوكراني في معركته" لصالح التقارب مع أوروبا.

وفي تلميح واضح الى روسيا، اكد كيري ان الأوكرانيين "يعتبرون ان مستقبلهم ليس رهنا ببلد واحد وبالتأكيد ليس بالإكراه".

وموقف كيري خلال المؤتمر حول الأمن في ميونيخ هو الأقوى الى هذا اليوم لواشنطن لصالح المعارضة في أوكرانيا.وقرر كيري ونظراؤه الأوروبيون وبينهم الفرنسي لوران فابيوس والألماني فرانك فالتر شتاينماير، لقاء معارضين خلال المؤتمر الذين حذروا من تدخل الجيش في كييف ضد المحتجين.
وقال مصدر دبلوماسي فرنسي "ان شائعات تسير حول فرض حال الطوارئ وممارسات قوات الأمن" في كييف. وأضاف المصدر "مثل هذه القرارات لن تكون مقبولة".
واكد حزب المعارضة المسجونة يوليا تيموشينكو لفرانس برس ان السلطات الاوكرانية تحضر لفرض حال الطوارئ في البلاد لوضع حد لحركة احتجاج مستمرة منذ اكثر من شهرين.
ويظهر الغربيون من خلال لقاء ابرز زعيمين في المعارضة فيتالي كليتشكو وارسيني ياتسينيوك، بانهم يعتبرونهما محاورين اساسيين.
وقال كيري ان "روسيا والدول الاخرى يجب الا ترى في دمج الدول المجاورة لها في اوروبا عملية فيها غالب ومغلوب".وحاول الروس الذين استاءوا لهذه التصريحات، اولا التقليل من شأن هذه الاجتماعات.
وكتب نائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري روغوزين امس الاول الجمعة على حسابه على تويتر "كيري سيبحث الوضع في اوكرانيا مع الملاكم كليتشكو والمغنية روسلان. انها مهزلة".
والسبت دان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انتقادات مسؤولين أوروبيين وأميركيين للنظام الاوكراني واكد ان عليهم خصوصا إدانة "عنف" المتظاهرين. وتساءل لافروف "كيف يساهم تشجيع تظاهرات في الشارع تكون اكثر عنفا في الترويج للديموقراطية؟".
وأضاف "لماذا لا نستمع لإدانة للذين يحتلون المباني الحكومية ويهاجمون الشرطة ويعذبون شرطيين ويستخدمون شعارات عنصرية ونازية؟".وعلى هامش المؤتمر بحث الوزير الروسي في حلول للازمة مع نظرائه الاميركي والفرنسي والالماني. وتحولت حركة الاحتجاج التي نشأت بعد رفض فيكتور يانوكوفيتش نهاية تشرين الثاني/نوفمبر توقيع اتفاق شراكة مع الاتحاد الاوروبي وفضل التقارب مع موسكو، الى أزمة خطيرة تثير قلقا اكبر في الخارج.
وحيال هذه الأزمة غير المسبوقة طالب الجيش الاوكراني الجمعة باتخاذ تدابير عاجلة مؤكدا ن تصعيد حركة الاحتجاج تهدد "وحدة أراضي" هذه الجمهورية السوفياتية السابقة.
وفي كييف أعلنت الأجهزة الخاصة ليل الجمعة السبت الماضيين انها فتحت تحقيقا بتهمة "محاولة الاستيلاء على السلطة" بعد درس الخوادم التي تم ضبطها في كانون الاول/ديسمبر في مقر حزب باتكيفش تشينا حزب يوليا تيموشينكو الذي يتزعمه حاليا ياتسينيوك. وعقوبة مثل هذه الأعمال قد تصل الى السجن حتى 10 سنوات.
من جهتها أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون انها ستزور كييف مجددا الأسبوع المقبل للمساهمة في تسوية النزاع الذي اوقع أربعة قتلى على الأقل واكثر من 500 جريح. واعرب البيت الأبيض الجمعة عن "صدمته" للتعذيب الذي تعرض له المعارض الأوكراني دميترو بولاتوف.
وأحصت منظمة غير حكومية 33 حالة اختفاء معارضين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار "جدري القردة"

متابعة / المدىأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، عن إطلاق خطة مدتها 6 أشهر للمساعدة في وقف تفشي جدري القردة، تشمل زيادة عدد الموظفين في البلدان المتضررة وتعزيز ستراتيجيات المراقبة والوقاية.وقالت المنظمة إنها "تتوقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram