TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 3 فبراير, 2014: 09:01 م

محاكمة مرسي تمثل للمصريين خطوة ضرورية على طريق العدالة الثوريةاهتم الموقع بمحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وظهوره مجددا في قفص الاتهام الزجاجي، في قضية أحداث الاتحادية المتهم فيها مع آخرين بالتحريض على القتل، وتحدث كذلك عن ظهوره السابق في قضية الهروب

محاكمة مرسي تمثل للمصريين خطوة ضرورية على طريق العدالة الثورية

اهتم الموقع بمحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وظهوره مجددا في قفص الاتهام الزجاجي، في قضية أحداث الاتحادية المتهم فيها مع آخرين بالتحريض على القتل، وتحدث كذلك عن ظهوره السابق في قضية الهروب من سجن وادي النطرون والمتهم فيها بالتخابر.
وأشار الموقع إلى استخدام القفص الزجاجي الذي ظهر بداخله المعزول مرتديا زي السجن الأبيض، وقال إنها محاولة لمنع مرسي من استخدام قفص الاتهام كمنبر سياسي، حيث لا يسمح له بالكلام إلا القاضي.
ويقول تقرير دايلي بيست، إن محاكمة مرسي تمثل بالنسبة لكثير من المصريين، وتحديدا من أيدوا النظام الحالي، خطوة ضرورية على طريق العدالة الثورية.. وقالت الناشطة السياسية إسراء عبد الفتاح، إن المحاكمة ستكون رسالة للرئيس القادم بأنه لن يكون فوق القانون، وأضافت أنها تدل على أن الدولة يجب أن تُحكم دون أي استثناء. فيما نقل الموقع عن أحد أنصار المعزول قوله إنه حتى لو حُكم عليه بالإعدام، فسيواصلون رفضهم لخارطة الطريق الحالية.
من ناحية أخرى، أشار الموقع إلى رفض الفريق القانوني لمرسي أساس المحاكمات كليا.. وقال عضو فريق الدفاع عنه، المحامي محمد الدمياطي، إن قضية موكله تحولت إلى مسرحية سياسية وليست قضية جنائية.
وأضاف أن المناخ ليس مناسبا لإجراء محاكمات، فالفرع التنفيذي في مصر تدخل في الموقف واتهم الإخوان المسلمين بأنهم إرهابيون.. وأضاف أنه يعتقد أن القضاء نزيه ومستقل، وكان كذلك منذ زمن بعيد، لكن المناخ الذي تجري فيه المحاكمة ليس مناسبا. وذهب التقرير إلى القول إن مثل هذه الانتقادات ربما تكون متوقعة من فريق الدفاع عن مرسي، إلا أن آخرين أعربوا عن اعتراضاتهم، فقال جمال عيد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان إنه لا يعتقد أنه من الممكن أن يتلقى مرسي محاكمة عادلة، وأضاف أن النظام القديم ينتقم منه الآن.
كما نقل دايلي بيست عن أحد محامي حقوق الإنسان الدوليين والذي كان جزء من فريق من المراقبين القانونيين الدوليين الذين وصلوا لمصر للاطلاع على الإجراءات المتخذة ضد الرئيس السابق، أنه وزملاؤه وضعوا قائمة من المخاوف المتعلقة بالمحاكمات.. وأضاف: نعتقد أن هذه القضية لا تراقب فيها الحكومة معايير حقوق الإنسان التي وقعت عليها.. وأشار إلى أنه حتى في حالة اعتبار المحاكمة قانونية، وهو أمر يعتقد أنه بعيد المنال، فإنها غير عادلة.
كيري يحاول المستحيل في سلام الشرق الأوسط

تحدثت الصحيفة عن المحاولات التي يقوم بها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، من أجل التوصل إلى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وقالت إنه يحاول تحقيق المستحيل.
وأشارت الصحيفة إلى أن معاهدة أوسلو التي تم التوصل إليها قبل 20 عاما، تنص على "أن يعيش الفلسطينيون والإسرائيليون في سلام كشركاء في الأرض، باعتباره وسيلة لحل الصراع الدائر بينهما منذ عشرات السنين".
وبرغم ما نصت عليه المعاهدة من ضخ مليارات الدولارات لتطوير وادي الأردن وغيره، إلا أن الوعود التي تم التوصل إليها من قبل الطرفين لم تتحقق أبدا، بل إن سلسلة من الحروب الصغيرة التي نشبت بينهما حالت دون إنهاء هذا الصراع.
والآن ومع عودة كيري للمحاولة للتوصل إلى اتفاق، فإن هناك تساؤلات حول ما إذا كان لدى الوزير الأمريكي خطة واقعية سياسيا أو ممكنة إقليما.. لأنه لا يوجد أي دليل على أن حكومة نتنياهو، أو حتى أي تحالف إسرائيلي آخر مستعد أو لديه القدرة على الانسحاب من الضفة الغربية والقدس الشرقية بما يمكن من تأسيس دولة فلسطينية.
وانتقدت الصحيفة خطة كيري التي تنص على العودة إلى حدود 1967، واعتراف الفلسطينيين بيهودية إسرائيل والتخلي عن عودة اللاجئين الفلسطينيين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار "جدري القردة"

متابعة / المدىأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، عن إطلاق خطة مدتها 6 أشهر للمساعدة في وقف تفشي جدري القردة، تشمل زيادة عدد الموظفين في البلدان المتضررة وتعزيز ستراتيجيات المراقبة والوقاية.وقالت المنظمة إنها "تتوقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram