TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > 1700 قتيل في معارك بين "الدولة الإسلامية" وكتائب مسلحة في سوريا

1700 قتيل في معارك بين "الدولة الإسلامية" وكتائب مسلحة في سوريا

نشر في: 3 فبراير, 2014: 09:01 م

قتل 1747 شخصاً في شهر من المعارك في سوريا بين الدولة الإسلامية في العراق والشام ومقاتلين من كتائب أخرى معارضة للنظام في مناطق عدة من سوريا، وفق ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.وقال المرصد في بريد إلكتروني "ارتفع الى 1747عدد الذين قضوا منذ فجر يوم

قتل 1747 شخصاً في شهر من المعارك في سوريا بين الدولة الإسلامية في العراق والشام ومقاتلين من كتائب أخرى معارضة للنظام في مناطق عدة من سوريا، وفق ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال المرصد في بريد إلكتروني "ارتفع الى 1747عدد الذين قضوا منذ فجر يوم الجمعة الثالث من كانون الاول/ديسمبر من العام المنصرم حتى منتصف ليل الأحد في الثاني من الشهر الجاري في الاشتباكات بين مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام من طرف، ومقاتلي كتائب وألوية (معارضة للنظام) من طرف آخر في محافظات حلب والرقة (شمال) وادلب (شمال غرب) وحماه وحمص (وسط) ودير الزور (شرق).
وأشار الى ان من بين القتلى 215 مدنيا قتلوا "بطلقات نارية وقصف خلال الاشتباكات وتفجير سيارات مفخخة"، ومن هؤلاء "21 مواطناً أعدموا على أيدي مقاتلي الدولة الإسلامية في مشفى الأطفال في حي قاضي عسكر في مدينة حلب"، بينما اقدم مقاتلون من احد الألوية على "إعدام" شخص بتهمة تأييده للدولة الإسلامية في العراق والشام.
كما لقي 979 "من الكتائب المقاتلة خلال الاشتباكات وتفجير سيارات مفخخة، بينهم خمسة قادة عسكريين في ألوية إسلامية"، وبينهم العشرات ممن "اعدموا على أيدي مقاتلي الدولة الإسلامية".
وبلغ عدد القتلى في صفوف الدولة الإسلامية في العراق والشام 531، "بينهم 34 على الأقل فجروا انفسهم بسيارات مفخخة او أحزمة ناسفة ، و56 على الأقل اعدموا بعد أسرهم من قبل كتائب مقاتلة ومسلحين".
وقال المرصد ان "مصير المئات من الذين تعتقلهم الدولة الإسلامية في العراق والشام منذ أشهر وأسابيع لا يزال مجهولاً حتى اللحظة، وكذلك مصير مئات الأسرى من الدولة الإسلامية". ورجح المرصد ان يكون عدد القتلى اكبر بكثير "من الرقم الذي تم توثيقه، وذلك بسبب التكتم الشديد من الجانبين على الخسائر البشرية".
في سياق آخر أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي إن "الشعب السوري لم يشعر بأي تغيير على الأرض بعد انعقاد مؤتمر "جنيف 2".
وقال العربي، في مؤتمر صحافي عقده داخل مقر الجامعة العربية إن "الهدف من انعقاد مؤتمر "جنيف 2"، هو إيقاف الصراع المسلح الدائر في سوريا، والذي لا يدفع فاتورته وثمنه إلا الشعب السوري الذي أصبح يشكل أزمة كبيرة بسبب ارتفاع أعداد اللاجئين بالدول العربية والأوروبية، ولكن العمليات العسكرية على الأرض لم تقف بل أنها زادت"، مؤكداً أن "الهدف منه لم يتحقق ولم يشعر الشعب السوري بأي تغيير".
واعتبر العربي أن "مشاركة ممثل النظام السوري في المؤتمر وأشخاص من المعارضة السورية هو انتصار للمعارضة".
وأوضح أن "المعارضة السورية تمسّكت بتشكيل حكومة انتقالية، وقالت إنها حضرت إلى المؤتمر بناءً على دعوة الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، لتحقيق ما جاء في البيان الختامي لـ"جنيف 1"، ولكن "جنيف 2" لم يحقق أي هدف على الأرض".
وأشار العربي إلى أن "الجامعة تقوم منذ عامين بمخاطبة الأمم المتحدة ومجلس الأمن لوقف إطلاق النار من الجانبين في سوريا، اذ إن زيادة حدة العنف والصراع هناك يؤدي إلى زيادة أزمة اللاجئين السوريين"، موضحاً أن "الجامعة عليها التزام باستكمال المفاوضات".
ومن ناحية أخرى، أشار العربي إلى أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، تعهَّد بأن تقوم الولايات المتحدة بالإشراف على مفاوضات لحل النزاع الفلسطيني - الإسرائيلي، وأنه يعمل على تضييق الخلافات بين إسرائيل وفلسطين، حيث سيزور رام الله والقدس ثم يعلن المقترحات الأميركية، معتبراً أن "هناك أموراً غير واضحة المعالم ولكن الواضح هو الرجوع إلى حدود العام 1967".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار "جدري القردة"

متابعة / المدىأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، عن إطلاق خطة مدتها 6 أشهر للمساعدة في وقف تفشي جدري القردة، تشمل زيادة عدد الموظفين في البلدان المتضررة وتعزيز ستراتيجيات المراقبة والوقاية.وقالت المنظمة إنها "تتوقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram