TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 4 فبراير, 2014: 09:01 م

اتصالات كرزاي السرية مع طالبان سبب في تدهور علاقته بواشنطن قالت الصحيفة، إن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي، قد أجرى اتصالات سرية مع طالبان بشأن التوصل الى اتفاق سلام بدون تدخل الولايات المتحدة أو الحلفاء الغربيين، ما يزيد من تدهور العلاقات المتوترة بالف

اتصالات كرزاي السرية مع طالبان سبب في تدهور علاقته بواشنطن

قالت الصحيفة، إن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي، قد أجرى اتصالات سرية مع طالبان بشأن التوصل الى اتفاق سلام بدون تدخل الولايات المتحدة أو الحلفاء الغربيين، ما يزيد من تدهور العلاقات المتوترة بالفعل بين كرزاي وواشنطن.
وأوضحت الصحيفة، أن الاتصالات السرية تساعد على ما يبدو في تفسير سلسلة التصرفات التي قام بها كرزاي، والتي يهدف من ورائها استعداء أمريكا الداعمة له، حسبما يقول مسؤولون غربيون وأفغان. ففي الأسابيع الأخيرة، واصل كرزاي رفضه لتوقيع اتفاق أمني طويل المدى مع واشنطن تفاوض عليه، وأصر على إطلاق سراح مقاتلين لطالبان من السجون، ووزع ما وصفته الصحيفة بالأدلة المشوهة على جرائم الحرب الأمريكية.
وتابعت نيويورك تايمز قائلة، إن الاتصالات السرية مع طالبان قد أتت ثمارها قليلا، بسحب أشخاص علموا بشأنها. إلا أنها ساعدت في تقويض الثقة بين كرزاي والولايات المتحدة، وجعل لعبة الصراع المشتعلة بالفعل في أفغانستان أكثر تقلبا. حيث تراجع بشدة دعم الحرب في الكونجرس، ويقول المسؤولون الأمريكيون إنهم غير متأكدين بشأن ما إذا كانوا قادرين على الحفاظ على الحد الأدنى من التعاون الأمني مع حكومة كرزاي أو خلفه بعد الانتخابات المقبلة.

 

"داعش" تمثل خطراً كبيرا" ومرضاً خبيثاً في سوريا

علقت الصحيفة في افتتاحيتها على إعلان تنظيم القاعدة عن قطع علاقته بحليفه المتعطش للدماء جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، بسبب تشددها وعصيانها لأوامر التنظيم.
وقالت الصحيفة في افتتاحيتها إن تسجيلات القاعدة يجب أن ينظر إليها دوماً على سبيل الدعاية، إلا أن فحوى هذا الإعلان يحتم النظر إليه بحذر.
ورأت تايمز، وفقا لمقتطفات نشرتها هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أن انقسام القوى الجهادية المعارضة في سوريا يعتبر بلا شك أفضل من اتحاده، خاصة بعد المستوى الذي وصلت إليه "داعش" في سوريا الذي وصفته الصحيفة بـالإجرامي.
وقالت الصحيفة إنه من الواضح كيف تراجع التأييد لـ"داعش" في سوريا، لاسيما بعد اقترافها للعديد من المجازر بحق أفضل رجال الجيش السوري الحر وإعدامها للعديد من الأشخاص، إضافة إلى إقامة محاكمها الخاصة.
وتطرقت الافتتاحية إلى أن "داعش" التي يترأسها أبو بكر البغدادي تمثل خطراً كبيرا في سوريا، لاسيما أنها ما زالت تسيطر على أكبر مصافي الغاز في شمال شرق البلاد كما أنها ما زالت تتحدى القوات العراقية في الفلوجة، إضافة إلى مسؤوليتها عن مقتل نحو 40 شخصاً في حلب خلال عطلة نهاية الأسبوع فقط.
وأوضحت الصحيفة أن تنفيذ "داعش" لعقوبات قطع الرؤوس في الساحات العامة، أصاب العديد من السوريين بالاشمئزاز والذعر ناهيك عن الإذعان.
ورأت الافتتاحية أن "داعش" خسرت أيضا دعم "جبهة النصرة" لها وهي التى كانت قبل أسبوع واحد فقط حليفتها على أرض المعركة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار "جدري القردة"

متابعة / المدىأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، عن إطلاق خطة مدتها 6 أشهر للمساعدة في وقف تفشي جدري القردة، تشمل زيادة عدد الموظفين في البلدان المتضررة وتعزيز ستراتيجيات المراقبة والوقاية.وقالت المنظمة إنها "تتوقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram