TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 4 فبراير, 2014: 09:01 م

بيروت الرئيس اللبناني: أعطيت تعليمات بإعداد خطاب مغادرة الرئاسة كشف الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان، أنه أعطى التعليمات لتحضير خطاب مغادرة القصر الرئاسي، معربا عن تطلعه أن يسلم السلطة لرئيس منتخب بشكل طبيعي. (في إشارة إلى رفضه لخيار التمديد له أ

بيروت

الرئيس اللبناني: أعطيت تعليمات بإعداد خطاب مغادرة الرئاسة

كشف الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان، أنه أعطى التعليمات لتحضير خطاب مغادرة القصر الرئاسي، معربا عن تطلعه أن يسلم السلطة لرئيس منتخب بشكل طبيعي. (في إشارة إلى رفضه لخيار التمديد له أو حدوث فراغ في منصب الرئاسة بسبب الخلافات بين القوى السياسية اللبنانية) .
وقال سليمان إن طموحه يتمثل في إلقاء خطاب المغادرة في القصر الجمهوري بعد الانتخابات الرئاسية المقررة في مايوأيار القادم .
وأكد الرئيس اللبناني في حديث لمجلة "الأمن العام" الصادرة عن جهاز الأمن العام اللبناني، على أهمية الديمقراطية وتداول السلطة والمناقشة والحوار والتصويت .
وانتقد الرئيس اللبناني تعطيل النصاب البرلماني، مؤكدا أن هذا العمل غير ديموقراطي .. ودعا إلى تحصين الوحدة الوطنية وتطبيق القوانين والدستور واتفاق الطائف، وتوقع أن يشهد لبنان فترة جيدة وزوال العاصفة عن سوريا .

الجزائر

هوس الترشح للرئاسة يجتاح الجزائريين

وصل عدد الشخصيات التي طلبت استمارات الترشح لرئاسة الجمهورية في الجزائر في غضون أسبوع واحد منذ استدعاء الهيئة الناخبة إلى 85 شخصية تمثل مختلف شرائح المجتمع الجزائري سواء أكانوا رؤساء أحزاب أو مسؤولين كبار أو عسكريين متقاعدين أو مهاجرين أو محامين بالإضافة إلى وجود أسماء مجهولة في الساحة السياسية الجزائرية.. وهذا العدد مرشح للارتفاع في غضون الأيام القادمة.. فيما يمكن أن نطلق عليه "هوس الكرسي" الذي يجذب إليه كل فئات المجتمع.
ويعد هذا العدد سابقة في تاريخ الجزائر، كما أن الغموض الذي يكتنف الساحة السياسية الجزائرية جعل شخصيات سياسية معروفة تحجم عن الترشح، وفي المقابل نجد شخصيات مجهولة للشعب الجزائري تترشح في هذه الرئاسيات، فهل هذه الشخصيات وصلت لمرحلة النضج السياسي الذي يؤهلها للوصول إلى كرسي الرئاسة وما هي خططها لاستقطاب الجزائريين.

طهران

حسن روحاني ينتقد المعارضين الإيرانيين لاتفاق جنيف النووي

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، سياسة حكومته الخارجية في الشأن النووي ناجحة، مقللاً من أهمية انتقاد البعض في الداخل لاتفاق جنيف النووي بين ايران ومجموعة "5+1" وفقًا لوكالة فارس الإيرانية.
وفي خطابه امس، الثلاثاء خلال اجتماعه برؤساء الجامعات ومديري المؤسسات العلمية والتكنولوجية في إيران، انتقد الرئيس روحاني بعض التيارات السياسية في البلاد، واعتبر أن البعض جعلوا أنفسهم أوصياء على الناس ويتحدثون باسمهم وينتقدون سياسة الحكومة.
وأشار الرئيس الإيراني إلى بعض الانتقادات الموجهة لاتفاق جنيف، وتساءل لماذا يتحدث أفراد معدودون أميون لايدركون الأمور بشكل صحيح عن اتفاق جنيف، فيما يلتزم أساتذة جامعاتنا الصمت ولا يتحدثون عن هذا الاتفاق الدولى الكبير؟ موجهًا كلامه لهؤلاء البعض "لماذا لا تواكبون الناس؟".

اسطنبول

الداعية غولن يرفع دعوى ضد أردوغان

رفع الداعية الإسلامي التركي فتح الله غولن دعوى ضد رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان يتهمه فيها بالتشهير به وذلك بعد اتهام رئيس الوزراء لغولن بتدبير "مؤامرة" ترمي للإطاحة بحكومته. وطالب غولن الذي يعيش في الولايات المتحدة في دعواه بمبلغ قدره 100 ألف ليرة تركية (حوالي 33 ألف يورو) تعويضا عن القدح والذم اللذين صدرا بحقه عن أردوغان، وفق ما ذكرت صحيفة "زمان" التركية.
وكان أردوغان اتهم جمعية غولن بتدبير "مؤامرة" تهدف إلى زعزعة دعائم حكومته قبيل الانتخابات البلدية المقررة في 30 مارس والرئاسية المقررة في أغسطسآب المقبل. واعتبر أردوغان أن أنصار الحركة "الغولنية"، التي لطالما كانت الداعم الأول لحكومته، تسللوا إلى داخل جهازي الشرطة والقضاء من أجل تكوين "دولة ضمن الدولة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار "جدري القردة"

متابعة / المدىأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، عن إطلاق خطة مدتها 6 أشهر للمساعدة في وقف تفشي جدري القردة، تشمل زيادة عدد الموظفين في البلدان المتضررة وتعزيز ستراتيجيات المراقبة والوقاية.وقالت المنظمة إنها "تتوقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram