TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 5 فبراير, 2014: 09:01 م

إسلام آباد "طالبان": لا سلام في باكستان طالما بقيت الولايات المتحدة في أفغانستان حذر مفاوضون من حركة طالبان امس الأربعاء من أن التوقيع على اتفاق يضمن بقاء الجنود الأمريكيين في أفغانستان بعد انسحاب قوات الحلف الأطلسي في 2014، قد يضر بعملية السلام بين

إسلام آباد

"طالبان": لا سلام في باكستان طالما بقيت الولايات المتحدة في أفغانستان

حذر مفاوضون من حركة طالبان امس الأربعاء من أن التوقيع على اتفاق يضمن بقاء الجنود الأمريكيين في أفغانستان بعد انسحاب قوات الحلف الأطلسي في 2014، قد يضر بعملية السلام بين المقاتلين الإسلاميين والحكومة الباكستانية المجاورة. وقد دعا رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف الأسبوع الماضي مقاتلي حركة طالبان الباكستانية، التي تضم فصائل إسلامية مسلحة مسئولة عن اعتداءات دامية، إلى مفاوضات سلام جديدة بعد عدة محاولات فاشلة السنة الماضية. وكان يفترض أن يلتقى وفدا طالبان والحكومة لأول مرة الثلاثاء في إسلام أباد، لكن اللقاء ألغي بسبب تساؤلات السلطات حول تشكيلة الوفد المفوض من المتمردين والسلطة الحقيقية الممنوحة له.

طرابلس

ليبيا تؤكد إتلاف ترسانتها الكيماوية بالكامل

أعلنت ليبيا أمس إتلاف مخزونها من السلاح الكيميائي، بعد أن تضافرت الجهود الدولية للعديد من الدول الكبرى، خاصة التي قدمتها كل من أمريكا وكندا وألمانيا من دعم لوجستي ومساندة فنية.
وفي السياق ذاته، قال المحلل السياسي عصام الزبير، في تصريحات أمس، الأربعاء، "بعد أن تخلصت ليبيا من كل مخزونها الكيميائي أثبتت للعالم أن لديها مصداقية في التعامل، وخبرات عالية استطاعت أن توحد جهودها مع الشركاء الدوليين لإنجاز هذه العملية بمنتهى المهنية والانفتاح".
وأضاف أن ليبيا أبرمت العديد من اتفاقيات التعاون مع عدد من الدول الصديقة، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وألمانيا، وتركيا، لدعم المؤسسات الأمنية والعسكرية، وتطوير قدراتها. وأوضح أن التخلص من مخزون ليبيا من السلاح الكيميائي، يعتبر تحولا كبير من دمار وخراب للبيئة إلى بناء وتعمير البلاد والبعد عن المخاطر المضرة للبشرية والدول المجاورة.
وأشار الزبير إلى أن فوائد إتلاف هذا السلاح عديدة منها، عدم تحمل ميزانية البلاد أموال كثيرة وتوفيرها سيستغل في توفير وظائف للشباب وبناء البنية التحتية المدمرة وتعمير الصحراء، ما سيؤدي إلى التقدم والازدهار إذا استغلت في الطريق الصحيح.

سيول

الكوريتان تتفقان على لم شمل الأسر المشتتة

بعد أعوام من التشتت أمضتها مئات العائلات بين أراضي كوريا الشمالية والجنوبية، اتفق البلدان الأربعاء على إحياء لم شمل الأسر المشتتة منذ الحرب بينهما في خطوة نادرة لبناء الثقة تأتي قبل مناورات عسكرية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.
ويبدأ سريان الاتفاق على إحياء لم الشمل لمدة 6 أيام في 20 شباط في منتجع جبل كومغانغ في أعقاب إلغاء مفاجئ لمثل هذا الحدث من قبل بيونغ يانغ في أيلول. وكان هؤلاء الأشخاص على أهبة الاستعداد للتوجه إلى محطة جبل كومغانغ في كوريا الشمالية عندما ألغت بيونغ يانغ الاجتماع بحجة "عداء" سيول تجاهها. ومنذ عام 2000 تمكن 17 ألف كوري من لقاء أقارب لهم كانوا فقدوا الاتصال معهم، بينما ينتظر حوالي 71 ألف شخص معظمهم تجاوز سن الثمانين، في الجانب الكوري الجنوبي لرؤية أقاربهم.

تونس

عائلة بلعيد تطالب بالكشف عن الجهة التي أمرت باغتياله

طالبت عائلة المعارض التونسي شكري بلعيد الذي قُتل قبل عام، السلطات التونسية بالكشف عن الجهة التي أمرت بإغتياله، وذلك غداة إعلان وزارة الداخلية مقتل كمال القضقاضي المتهم الرئيسي في الجريمة، خلال تبادل اطلاق نار بين قوات الامن ومجموعة "ارهابية" قرب العاصمة تونس.
وأعلن وزير الداخلية لطفي بن جدو ان مقتل القضقاضي هو "أجمل هدية" يمكن أن تقدمها وزارته لعائلة شكري بلعيد في الذكرى الاولى لاغتياله التي توافق السادس من شباط (فبراير) 2014. في حين أكد شقيق بلعيد ان "مقتل القضقاضي لم يفرحنا إطلاقاً، وهو "لا يخدم إلاّ مصلحة وزير الداخلية وحكومته".
وعلى الاثر، تظاهر أمس، عشرات من انصار "الجبهة الشعبية" (ائتلاف لأكثر من 10 احزاب يسارية) التي كان بلعيد أحد قيادييها، قرب وزارة الداخلية للمطالبة بالكشف عن "حقيقة" إغتيال بلعيد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار "جدري القردة"

متابعة / المدىأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، عن إطلاق خطة مدتها 6 أشهر للمساعدة في وقف تفشي جدري القردة، تشمل زيادة عدد الموظفين في البلدان المتضررة وتعزيز ستراتيجيات المراقبة والوقاية.وقالت المنظمة إنها "تتوقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram