اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > حقل بدرة النفطي يدخل مرحلة الإنتاج خلال أسابيع بطاقة 15 ألف برميل يومياً

حقل بدرة النفطي يدخل مرحلة الإنتاج خلال أسابيع بطاقة 15 ألف برميل يومياً

نشر في: 7 فبراير, 2014: 09:01 م

أعلنت شركة كازبروم نفط الروسية، عن سعيها للبدء بالإنتاج التجاري من حقل بدرة النفطي بمحافظة واسط، خلال الربيع المقبل، مبينة أنها ستعلن عن اكتشافات نفطية "تجارية" في إقليم كردستان، خلال العام 2014 الحالي. وقال النائب الأول للمدير التنفيذي لشركة كازبرو

أعلنت شركة كازبروم نفط الروسية، عن سعيها للبدء بالإنتاج التجاري من حقل بدرة النفطي بمحافظة واسط، خلال الربيع المقبل، مبينة أنها ستعلن عن اكتشافات نفطية "تجارية" في إقليم كردستان، خلال العام 2014 الحالي.

وقال النائب الأول للمدير التنفيذي لشركة كازبروم نفط (Gazprom Neft)، فاديم ياكوفليف، في تصريحات صحافية، اطلعت عليها (المدى برس)، إن "الشركة تخطط للبدء بالإنتاج من حقل بدرة النفطي خلال الربيع المقبل"، مشيراً إلى أن "الشركة تطمح لتحقيق معدل إنتاج يصل إلى 15 ألف برميل يومياً خلال العام 2014 الحالي".
وكانت الشركة قد توقعت وصول إنتاج حقل بدرة في محافظة واسط، الذي تمتلك 40 بالمئة من أسهمه، إلى 170 ألف برميل يومياً، بحلول العام 2017، بعد أن قدرت الاحتياطيات المثبتة فيه بنحو ثلاثة مليارات برميل.
وكانت الشركة قد أرجأت من قبل موعد المباشرة بالإنتاج الأولي من حقل بدرة، لأسباب تتعلق بـ"السلامة الأمنية ومشاكل لوجستية أخرى".
وكانت (Gazprom Neft)، التي تعد ذراع شركة كازبروم الروسية، قد أعلنت في (الـ19 من تشرين الثاني 2013 المنصرم)، عن إرجاء عمليات الإنتاج الأولية في حقل بدرة النفطي في واسط، إلى عام 2014، عازية ذلك إلى "مخاوف" أمنية ومشاكل لوجستية، منها "تأخر" السلطات العراقية في الموافقة على عطائها و"عرقلة" إدخال المواد التي تستوردها الشركة، فضلاً عن قلة المتعاقدين المحليين.
ويعتبر حقل بدرة الحدودي الذي يقع في محافظة واسط، مركزها الكوت، (180 كم جنوب العاصمة بغداد)، من الحقول النفطية "المكتشفة وغير المطورة"، المشتركة مع إيران، وقد أحيل في جولة التراخيص الثانية إلى ائتلاف من أربع شركات نفطية لتطويره.
وكانت الحكومة العراقية قد وقعت في،(الـ24 من أيلول 2009)، عقد تطوير حقل بدرة مع ائتلاف شركة غاز بروم الروسية، ويمثل حقل بدرة ثاني حقل يتم استثماره في واسط، بعد المباشرة بتطوير حقل الأحدب النفطي، من قبل شركة البترول الوطنية الصينية.
وفي محور آخر من حديثه ذكر ياكوفليف، أن "الشركة تخطط للإعلان عن اكتشاف تجاري في حقل غارميان في إقليم كردستان"، مرجحاً أن "تبدأ الشركة باختبارات الإنتاج التجريبي في الرقعة خلال العام الحالي أيضاً".
وأضاف النائب الأول للمدير التنفيذي لشركة كازبروم نفط، أن "منطقة الإقليم وحدها قد تنتج من خلال مشاريع الشركة ما يعادل 200 ألف برميل يومياً، بحلول العام 2020".
وكان رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، قد أعلن خلال زيارته العاصمة الروسية، موسكو، في (العشرين من شباط 2013 المنصرم)، عن إبرام عقود جديدة لإنتاج النفط مع مجموعة كازبروم العامة الروسية، بالرغم من "استياء" السلطة الاتحادية في بغداد من ذلك.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram