TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > روحاني في مقابلة "عُرقلت" لنصف ساعة: الاتفاق حول البرنامج النووي نجاح لطهران

روحاني في مقابلة "عُرقلت" لنصف ساعة: الاتفاق حول البرنامج النووي نجاح لطهران

نشر في: 7 فبراير, 2014: 09:01 م

أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في مقابلة مع التلفزيون الإيراني، أثير لغط حول تأخيرها، عن حصول تطور كبير في علاقات إيران الخارجية، وأكد ان الاتفاق مع مجموعة 5+1 حول البرنامج النووي الإيراني كان نجاحاً بالنسبة لطهران. وقال روحاني، في لقاء مع القناة

أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في مقابلة مع التلفزيون الإيراني، أثير لغط حول تأخيرها، عن حصول تطور كبير في علاقات إيران الخارجية، وأكد ان الاتفاق مع مجموعة 5+1 حول البرنامج النووي الإيراني كان نجاحاً بالنسبة لطهران.

وقال روحاني، في لقاء مع القناة الأولى في التلفزيون الإيراني، ان حكومته قامت بخطوة كبیرة علی طریق علاقاتها الخارجیة، "ونحن نشهد الآن تطوراً كبیراً" في هذا المجال.وأوضح ان "علاقاتنا توثقت مع جیراننا ومع القوی الكبری في العالم، وهذا الأمر حدث بفضل الظروف التي أوجدها الشعب أمام البلد". وأشار إلی ان حكومته التقت بعدد كبیر من رؤساء العالم مثل رؤساء تركمانستان وأرمینیا وأذربیجان، مضيفاً ان رئیس وزراء تركیا رجب طيب أردوغان، زار طهران مؤخراً، وتم بحث سبل تطویر العلاقات بین طهران وأنقرة في شتی المجالات. ولفت روحاني، الی زیارة رئیس الوزراء العراقي نوري المالكي، إلی إيران، إلى جانب زيارة مسؤولي سلطنة عمان ودولة الإمارات العربیة، وتم خلال هذه الزیارات بحث سبل تعزیز العلاقات الثنائیة.
وتحدث روحاني عن لقائه رئیس وزراء باكستان نواز شريف، علي هامش اجتماع الجمعیة العامة في نیویورك، وقال انه من المقرر أن یزور رئیس وزراء باكستان إیران في المستقبل القریب.
كما أشار الی الزیارتین اللتین قام بهما الرئیس الأفغاني حامد كرزاي، إلی إیران وقال "اننا نسعی الی عقد اتفاقیة شاملة مع أفغانستان". وحول علاقات إیران وروسیا، توقف روحاني عند لقائه واتصالاته الهاتفیة مع الرئیس الروسي، فلاديمير بوتين، وقال ان العلاقات مع روسیا ستشهد تطوراً كبیراً في المستقبل.
ورأى الرئيس الإيراني، ان تقاطر الوفود الأجنبیة علی إیران دلیل علی ان عظمة صوت الشعب الإیراني وصلت إلی العالم أجمع.
ولفت روحاني، إلى ان الحكومة الإيرانية عملت علی التصدي لفكرة إیران فوبیا، التي حاول الأعداء تسویقها للعالم لیقولوا انها خطر یهدد الجمیع، ومن ثم من یمكنهم القیام بأبشع الجرائم في المنطقة والتدخل في شؤونها الداخلیة. وقال "أردنا أن ننزل ضربة بمؤامرة إیران فوبیا، ونقول للعالم ان إیران لا تمثل أي خطر لأي كان، وان انشطتها النوویة سلمیة وان أبوابها مفتوحة وفقاً للقانون.
وذكر روحاني، "ان الأميركیین یدلون كل یوم بتصریح بشأن الاتفاق النووي لأنهم معرضون لضغط الرأي العام الداخلي، إلاّ اننا غیر مجبرین أن ندلي كل یوم بتصریحات في هذا المجال لأن شعبنا یعرف كل شيء وان الاتفاق كان نجاحاً بالنسبة الینا".
وتطرق إلی مشاركته في منتدی دافوس، وقال ان هذا الأمر كان يهدف إلى "البدء بإيجاد الملحمة الاقتصادية، وإن شاء الله نشهد ثمرات هذه المشاركة في الأشهر المقبلة". ودعا الرئیس الإیراني الشعب إلی إيجاد ملحمة سیاسیة جدیدة عبر المشاركة الجماهیریة الواسعة في مسیرات ذكری انتصار الثورة الإسلامیة في إیران. وأضاف انه كما أوجد الشعب الإيراني ملحمة الانتخابات الرئاسیة الأخیرة، "أدعوه الى إيجاد ملحمة أخری عبر المشاركة الواسعة في مسیرات ذكری انتصار الثورة الإسلامیة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار "جدري القردة"

متابعة / المدىأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، عن إطلاق خطة مدتها 6 أشهر للمساعدة في وقف تفشي جدري القردة، تشمل زيادة عدد الموظفين في البلدان المتضررة وتعزيز ستراتيجيات المراقبة والوقاية.وقالت المنظمة إنها "تتوقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram