TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > دمشق تؤكد مشاركتها في الجولة الثانية من مفاوضات جنيف

دمشق تؤكد مشاركتها في الجولة الثانية من مفاوضات جنيف

نشر في: 7 فبراير, 2014: 09:01 م

أكدت دمشق مشاركتها في الجولة الثانية من المفاوضات مع المعارضة في جنيف، والمحددة في 10 شباط (فبراير) الجاري، لاستكمال البحث في التوصل إلى حل سياسي للازمة، بحسب ما أعلن نائب وزير الخارجية فيصل المقداد.   وأكد المقداد انه "تقرر مشاركة وفد الجمهور

أكدت دمشق مشاركتها في الجولة الثانية من المفاوضات مع المعارضة في جنيف، والمحددة في 10 شباط (فبراير) الجاري، لاستكمال البحث في التوصل إلى حل سياسي للازمة، بحسب ما أعلن نائب وزير الخارجية فيصل المقداد.

 
وأكد المقداد انه "تقرر مشاركة وفد الجمهورية العربية السورية إلى مؤتمر جنيف في الجولة الثانية من المباحثات الاثنين المقبل".
تستكمل الاثنين المقبل، الجولة الثانية لمفاوضات مؤتمر "جنيف 2"، بين وفدي الحكومة والمعارضة السورية في سويسرا.
وكان من أولى النتائج التي توصلت إليها اللقاءات بين الوفدين الاتفاق على صيغة مع الأمم المتحدة لتوصيل المساعدات الإنسانية، ولإجلاء المدنيين من حمص القديمة. وأعلنت الأمم المتحدة استعدادها لتوصيل مساعدات بمجرد إعطاء طرفي الصراع الضوء الأخضر لتوفير ممر آمن للقيام بذلك.
ومن المتوقع أن يتم متابعة العديد من الملفات الشائكة في الدورة القادمة من المؤتمر، للوصول إلى حلّ للأزمة السورية. وعلى الأثر، صرحت مستشارة الرئيس السوري بشار الأسد، بثينة شعبان، إن "الحكومة السورية لم تقرر بعد" المشاركة في الجولة الثانية من محادثات السلام المقررة الأسبوع المقبل.
وأشارت إلى إن "الوفد السوري الذي شارك في محادثات الشهر الماضي بسويسرا لا يزال يقيّم الجولة الأولى من المحادثات ويحيط القيادة بملابساتها".
ولم تعط شعبان موعداً نهائياً لاتخاذ القرار بالمشاركة من عدمه، لكنها قالت فقط إن "الوفد ينتظر التعليمات من القيادة السورية".
في حين، أعلن رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض، أحمد الجربا المشاركة في الجولة الثانية، مؤكداً انه سيصار إلى "دراسة سبل توسيع الوفد المشارك".
هذا وأكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف على مشاركة وفد الحكومة في الجولة الثانية من المحادثات.
في سياق متصل، أعلن رئيس فرع المهجر بهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي، هيثم منّاع، أن "الهيئة لن تشارك في الجولة الثانية لمؤتمر "جنيف 2" في العاشر من شباط (فبراير) الحالي"، وترى أن "توسيع وفد المعارضة السورية عملية ترقيع بالية". وأضاف: إن "موقف هيئة التنسيق الوطنية من نداءات المجتمع الدولي للالتحاق بمفاوضات الجولة الجديدة من جنيف 2 واضح".
وكان المبعوث الدولي والعربي الأخضر الإبراهيمي اقترح إطلاق جولة ثانية من المحادثات بين الطرفين في 10 شباط (فبراير). وافق الائتلاف فوراً على المشاركة، في حين رفضت الحكومة تأكيد الحضور، ولم تفعل حتى الساعة.
يذكر أن المفاوضات بين الوفدين في جنيف، على رغم وصفتها بـ"المتواضعة"، إلاّ أنها تناولت العديد من النقاط الخلافية التي تم تباحثها بحضور الإبراهيمي. وقد أعلنت الأطراف المشاركة انفتاحها على الآخر، للوصول إلى حلّ بمساعدة كل من موسكو وواشنطن اللتين تستعملان قدرتهما للمساعدة في تسهيل المحادثات.
من جانب اخر قالت روسيا إنه تم الاتفاق على وقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أيام حتى يتسنى إجلاء المدنيين من حمص وإدخال المساعدات الإنسانية لمن يختارون البقاء بالمدينة.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان "نتيجة مفاوضات صعبة على مدى عدة أيام... اتفاق لوقف اطلاق النار لمدة ثلاثة ايام وتقديم الدعم الإنساني لسكان حمص القديمة."
وأضافت أن سفارة روسيا في دمشق "لعبت دورا حيويا" في اتفاق تم التوصل اليه عبر محادثات بين محافظ حمص ويعقوب الحلو المنسق الإقليمي للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية.
وقال البيان "من المتوقع أن يتمكن كل الأطفال والنساء والرجال دون سن 55 عاما والمصابين من مغادرة منطقة القتال دون عائق" وأضاف أنه سيتم إرسال مساعدات إنسانية الى من يفضلون البقاء.
وقالت روسيا إن الاتفاق سيحسن أجواء محادثات السلام التي تبدأ يوم الاثنين المقبل في جنيف ويضرب "مثلا جيدا لحل المشاكل الإنسانية الملحة الأخرى".
على صعيد منفصل قال نائب وزير الخارجية الروسي جينادي جاتيلوف إن الاتفاق يلقي الضوء على سبب معارضة روسيا لأي محاولة غربية او عربية لاستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي بشأن المساعدات الإنسانية في سوريا.
وكتب على صفحته على موقع تويتر "يؤكد هذا أن المشاكل الإنسانية التي يعانيها سكان سوريا يمكن حلها من 
وقد خرجت امس حافلة اولى تقل مدنيين من الأحياء القديمة في مدينة حمص (وسط سوريا) والمحاصرة منذ اكثر من عام ونصف عام، وفق ما أفاد مصور في وكالة "فرانس برس".
وأكد المصور ان قرابة 12 شخصاً على متن حافلة بيضاء اللون، أحاط بها جنود سوريون، وحالوا دون اقتراب الصحافيين والمصورين منها.
وأفاد ناشطون عبر الإنترنت ان " 11 مدنياً خرجوا على متن الحافلة الأولى، غالبيتهم من المدنيين".
وأفادت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا) عن "خروج 11 مدنياً من المحاصرين في مدينة حمص القديمة، بينهم طفلة في العاشرة من عمرها و10 من كبار السن حتى الآن".
وعرضت قنوات تلفزيونية في المكان، من بينها التلفزيون الرسمي السوري، لقطات أظهرت خروج الحافلة، وسط تواجد كبير لجنود سوريين وعناصر من الهلال الأحمر وأفراد من الأمم المتحدة.
وأظهرت الصور عمال إغاثة يساعدون مسنين على المشي، ووضعوا على أكتافهم أغطية من الصوف.
ودخلت حافلات نقل وسيارات إسعاف تابعة للهلال الأحمر صباح اليوم الى أحياء حمص القديمة التي يسيطر عليها مقاتلون معارضون.
وأكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ان "الهلال الأحمر العربي السوري نشر سيارات إسعاف عند نقاط وصول من يتم إجلاؤهم من مدينة حمص القديمة وانه نقل بالفعل أحد المرضى لتلقي العلاج في الدفعة الاولى من 200 شخص يتوقع مغادرتهم المدينة المحاصرة".
وقال ايوان واطسون، المتحدث باسم اللجنة الدولية "نشر الهلال الأحمر العربي السوري سيارات إسعاف عند نقاط وصول من يتم إجلاؤهم لتقديم الرعاية الصحية لمن يحتاجونها. ونقل الهلال الأحمر بالفعل مريضا يحتاج الى علاج فوري الى منشأة صحية".
وأضاف "هذا الشخص مر فيما يبدو قبل 200 آخرين ينتظر مجيئهم طبقا للهلال الأحمر العربي السوري"، وذكر أن "متطوعي الهلال الأحمر لم يدخلوا المدينة وأضاف أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر غير مشاركة في العملية".
وكان التلفزيون السوري اكد في وقت سابق أن "عملية إجلاء مدنيين من منطقة محاصرة في مدينة حمص بدأت بموجب اتفاق إنساني أبرم هذا الأسبوع".
وجاء في نشرة الأخبار يوم أمس أنه منذ لحظات بدأ إجلاء المدنيين من الأطفال والنساء والمسنين.
ولم يتسن التأكد من هذا الخبر من مصدر مستقل. وأظهرت لقطات أذيعت على الهواء مباشرة من حمص حافلات تستعد لنقل من سيجري إجلاؤهم، لكن لم يرد مؤشر إلى أن عملية نقلهم بدأت.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار "جدري القردة"

متابعة / المدىأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، عن إطلاق خطة مدتها 6 أشهر للمساعدة في وقف تفشي جدري القردة، تشمل زيادة عدد الموظفين في البلدان المتضررة وتعزيز ستراتيجيات المراقبة والوقاية.وقالت المنظمة إنها "تتوقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram