TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 7 فبراير, 2014: 09:01 م

تونس  بدء الاحتفال بالمصادقة على الدستور الجديد      انطلق صباح امس الجمعة، موكب احتفالي رسمي بمقر المجلس الوطني التأسيسي "البرلمان"، وذلك بمناسبة المصادقة على دستور تونس الجديد.وذكرت وكالة "تونس أفريقيا" للأنباء، أن رئيس تونس الم

تونس
 
بدء الاحتفال بالمصادقة على الدستور الجديد
    
انطلق صباح امس الجمعة، موكب احتفالي رسمي بمقر المجلس الوطني التأسيسي "البرلمان"، وذلك بمناسبة المصادقة على دستور تونس الجديد.
وذكرت وكالة "تونس أفريقيا" للأنباء، أن رئيس تونس المؤقت محمد المنصف المرزوقي، ورئيس المجلس الوطني التأسيسي "مصطفى بن جعفر" ورئيس الحكومة المؤقتة "مهدى جمعة" حضروا هذه الجلسة. وأضافت الوكالة أن عددا هاما من الرؤساء والأمراء وممثلي الدول الصديقة والشقيقة والمنظمات الدولية وشخصيات وطنية وأجنبية إلى جانب أعضاء الحكومة، وأعضاء المجلس التأسيسي وأحزاب سياسية ومنظمات وطنية سيحضرون تلك الاحتفالية، موضحة أنه عقب تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وترديد النشيد الوطني، ألقى رئيس المجلس التأسيسي كلمة نوه فيها بالخصوص بالنجاحات التي حققتها تونس خلال هذه المرحلة، وفى مقدمتها كتابة دستور تقدمي بفضل توافق جميع الأطراف الوطنية، قائلا "لقد أعطت تونس نموذجا لانتقال ديمقراطي رائد سيكون مرجعا لكافة دول المنطقة".

بانغي

آلاف المسلمين يفرون
 
فر الآلاف من المسلمين من عاصمة جمهورية إفريقيا الوسطى في محاولة للنجاة بأنفسهم من أتون العنف الطائفي الذي يجتاح البلاد.
وخرجت شاحنات تقل مسلمين يفرون بشكل جماعي برفقة قوات تشادية مسلحة أمس الجمعة، حسبما قال صحفيون للأسوشيتد برس من موقع الحدث.
وفتك حشد غاضب برجل سقط من أحد الشاحنات ومثلوا بجثته، في حادث يسلط الضوء على المخاطر التي تواجه من يبقون في المدينة.
وخلفت أعمال عنف انتقامية طائفية أكثر من ألف قتيل في بانغي وحدها خلال عدة أيام في شهر ديسمبر. وقتل عدد غير معروف في الأسابيع التي تلت ذلك، بينما استهدفت معظم الهجمات المسلمين في بانغي.
ووجهت اتهامات للأقلية المسلمة في البلاد بدعم حكومة متمردة مسلمة نفذت العشرات من الفظائع في بلد ذي أغلبية مسيحية قبل انهيار هذه الحكومة

كابل

طالبان" تأسر كلباً لـ"الناتو"
أظهرت لقطات حُمِّلت على موقع مؤيد لحركة طالبان الأفغانية على "تويتر"، كلباً مدرباً "وقع في الأسر" في إقليم لغمان، خلال معركة بين مقاتلي حركة طالبان والقوات الأميركية.ويظهر الكلب ملفوفاً بسترة مزودة بالمعدات ويمسك بمقوده رجال مسلحون. ويظهر الشريط  صوتاً يتحدث أثناء عرض اللقطات بلغة "البشتو"، مؤكداً ان "المجاهدين قتلوا ستة أميركيين واستولوا على بعض الأسلحة إضافة إلى الكلب" الذي تم أسره خلال المعركة.وأضاف المتحدث أن اسم الكلب "داغروال" وتعني "كولونيل".
وأكدت المتحدثة باسم حلف شمال الأطلسي لوري أريلانو "فقدان كلب مدرب إثر مهمة لقوة المعاونة الأمنية الدولية ايساف"، التي يقودها الحلف في أفغانستان في كانون الاول (ديسمبر)2013.
من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية الكولونيل تود بريسيل، إن المسؤولين يعتقدون أن عملية أسر كلب يشارك في العمليات العسكرية، تعد الأولى من نوعها.في سياق متصل، نقلت شبكة "سي أن أن" الأميركية عن مسؤول عسكري أميركي، ان الكلب "العسكري المخطوف" لدى طالبان تابع لـ"الجيش البريطاني"، نافياً "مزاعم طالبان بأن الكلب انتزع من قوات أميركية شمالي أفغانستان".وانتشر خبر احتجاز الكلب لدى طالبان على مختلف وسائل التواصل الاجتماعية، كونه الأول من نوعه في تاريخ الحروب، وفق ما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست".يشار إلى أن الكلاب العسكرية تمنح رتباً تميزها عن مدربيها، وهي ممارسة تهدف إلى ضمان معاملة الإنسان للكلاب بقدر من الإعجاب. ويتم طبع الرتبة على سترة يتم إلباسها للكلب.

البوسنة
 
تظاهرة ضد الفقر والعوز
تحولت تظاهرة احتجاج على العوز والفقر والبطالة الى أعمال عنف أمس الجمعة في توزلا (شمال شرق البوسنة) حيث دخل المتظاهرون مقر الحكومة ونهبوه واحرقوه.فقد دخل حوالي المائة من الشبان الملثمين الذين يرتدون ثياب الفريق المحلي لكرة القدم مقر الحكومة ونهبوا أثاثه ورموا أجهزة تلفزيون من النوافذ.
وصفق اكثر من خمسة آلاف متظاهر كانوا موجودين في تلك اللحظة.
وانكفأ مئات من عناصر الشرطة مسافة مائة متر حيث شكلوا طوقا حول مبنى يضم أجهزة الطوارئ في المدينة.وانبعثت ألسنة اللهب وسحابة كثيفة من الدخان الأسود من الطبقة الأولى من المبنى المؤلف من عشر طبقات. ومنع المحتجون في داخل المبنى رجال الإطفاء من إخماد النيران. وقال احد قادة المتظاهرين ألدين سيرانوفيتش ان الجموع تطالب باستقالة الحكومة.وأضاف مخاطباً الجموع "انهم يسرقوننا منذ 25 عاماً ويدمرون مستقبلنا. نريد ان يرحلوا". وهذه واحدة من التظاهرات الكبيرة غير المسبوقة في هذه الجمهورية اليوغوسلافية السابقة منذ انتهاء الحرب الأهلية بين 1992 - 1995، وهي تعبر عن سخط الناس وغضبهم من طبقة سياسية غارقة في جدل سياسي عقيم وعاجزة عن معالجة الوضع الاقتصادي المنكوب.وعنونت دنفني افاز ابرز صحيفة محلية أمس الجمعة "ثورة المواطنين". من جهتها عنونت صحيفة اوسلوبوديني "الربيع البوسني". وتفيد إحصاءات رسمية ان "متوسط الراتب الشهري يبلغ 420 يورو وان واحداً من كل خمسة مواطنين يعيش في الفقر".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار "جدري القردة"

متابعة / المدىأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، عن إطلاق خطة مدتها 6 أشهر للمساعدة في وقف تفشي جدري القردة، تشمل زيادة عدد الموظفين في البلدان المتضررة وتعزيز ستراتيجيات المراقبة والوقاية.وقالت المنظمة إنها "تتوقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram