السليمانية/ المدى ضمن فعاليات مهرجان السليمانية للمسرح الكردي قدم المخرج المسرحي الفنان د. صلاح القصب محاضرة بعنوان (نظرية الكوانتم وقوانينها الفيزيائية بتكنلوجيا المسرح ) قدمهُ الناقد بشار عليوي , حيثُ تحدث عن أهمية إشتغالات د. القصب الذي كان ومنذ تجاربه المسرحية الاولى في مطلع الثمانينيات ما مازال يثير جدلاً فكرياً ومعرفياً واسعاً بين اوساط المختصين والمثقفين وجمهرة المشاهدين لعروضه المسرحية , والقصب يستحق كل ذلك هذا الجدل
لأنه رجل مهووس بالمسرح وقد إختار اكثر الطرق وعورة لانجاز مشروعه المسرحي، وهو طريق وعر لانه طريق مثّل قطيعة حقيقية مع المنجز المسرحي العراقي باعتماده في عروضه على تقنيات لا مألوفة وغرائبية في انتاج العرض . ثم بدأ د.القصب محاضرتهِ الى نظرية الكوانتم التي تركز على تفسير حزمات الضوء والتي تنتشر في فضاءات العرض من خلال الكلمات وتحديد العلاقة مابين الرؤيا وفيزيائيتها البصرية وبين الطاقة وكميات التردد الصوري في الكم الصوري لدى المتلقي . فالتكنلوجيا في المسرح هي النواة في جسيمات التفاعلات القوية مابين عناصر العرض وتقسم ضمن فلسفة الكوانتم الى اتحاد فيزيائي للعناصر ومعادلاتها والذي تشتغل قواه في تكنلوجيا الرؤيا وقراراتها وتسمى بالقيمة البلانكية وهي عناصر شاملة لقوانين الذرة والنواة وفيزياء الجزيئات . تكنلوجيا المسرح هي اشتغالات الحقل العلمي ومغادرة مناطق المنطق القديم من خلال الموجة والطاقة والجزئيات ومسارات الضوء لمكون اتصالي غامض من خلال الفيزياء والميتافيزياء وتوليف طاقة متداخلة في فضاءات العرض والذي تشكله موجات اوسيل من ذبذبات موجبة.فالعرض المسرحي وتكنلوجيته الكمية كل لايتجزا إذ أن كل جزء فيها مترابط .تكنلوجيا المسرح ترتيب لمعادلات هرمية لافكار ورؤى وطروحات مستقبلية تبحث هناك لاهنا وهي اشبه بماسحات الرنين النووي المغناطيسي القادرة على تتبع دورة ذرات معينة في اشتغالات تقنيات الرياضيات والاحصاء من اجل تحليل المعطيات وعلوم الكومبيوتر تدخلت في مناح عديدة لطرح انفتاحات لمعرفة جديدة بالكلية تنمو وتتطور لنتائج مهمة . تلا ذلك فتح باب الحوار , حيثُ شارك كُلاً من ( د. قطب الدين صادقي / سيروان بيلانه / د. قاسم بياتلي / أرسلان درويش / عبد الله كاكه ئي ) .
"نظرية الكوانتم" و "ريتشارد الثالث" فـي محاضرة صلاح القصب
نشر في: 27 مايو, 2011: 05:39 م