الكتاب/الماء ــ ثقافةً،وسياسةً،و إدارة المؤلف/عدد من الباحثين ترجمة/عادل العامل يمتلك الماء تأثيراً غامراً على مختلف أوجه الحياة البشرية، بما في ذلك النظام البيئي الداعم. فإلى جانب تغطيته حاجات الإنسان من خلال أدواره في الاستهلاك، و الإنتاج، و التنظيف، فإن له مكاناً في سلسلة واسعة من المجالات بدءاً بالثقافي و الديني إلى الميتافيزيقي.
و الأدب الذي يتعامل مع السمات التقنية و الدنيوية للماء، مثل الهيدرولوجية، و البيئوية، و الاقتصادية، و الإدارية، واسع جداً، و يتنامى بسرعة. غير أن الكتابات عن الأوجه الثقافية، و الميثولوجية، و الأدبية ليست بالشيء الكثير و ازديادها أيضاً يتّسم بالبطء، كما جاء في عرض ماريا ساليث لكتاب ( الماء ــ ثقافةً، و سياسةً، و إدارة ) الصادر حديثاً عن المركز العالمي للهند، دلهي.و هذا الكتاب. العائد إلى الصنف الأخير، أي الأدب، قد نجح في ربط بعض الأوجه الأقل دراسةً للماء مع بعض القضايا السائدة اليوم. بمعنى أنه عملٌ غير عادي ذلك الذي ينظر إلى الماء من وجهة نظر جديدة و أوسع بكثير. و الكتاب عبارة عن مجموعة من الأبحاث المقدمة إلى " مهرجان الماء " الذي عُقد في المركز العالمي للهند في عام 2004. و إذا تركنا القسم التقديمي جانباً، فإنه يتعامل مع الأنهار، و البحر، و إدارة الماء، و ثقافة الماء.و تنطوي المقدمة على مناقشةً ذات إيحائية عالية حول الماء كما يُرى في كتاب الفيدا و الميثولوجيا الهندوسية، و على تقرير تصويري لرحلة نهر كافيري البالغة 785 كيلومترا طولاً من مصدره في منطقة كوداغو من كارناتاكا إلى النقطة التي ينضم فيها إلى خليج البنغال، بومبهار في تاميل نادو. و تتناول مناقشة القسم التالي بالتفصيل الأوجه السياسية و الجغرافية ــ السياسية لنهري همالايان و نارمادا، و كذلك مستلزمات الصحة و المعيشة للناس الذين يعيشون في آلاف الجزر الصغيرة في البراهمابترا. كما يجري هنا تقديم الكيفية التي استخدمت بها السينما الهندية الماء و الأنهار كاستعارة أو كناية metaphor ، مما أعطى لمسةً أكثر خفّةً، إذا جاز التعبير، للمناقشة كلها.أما الموضوعة المركزية للقسم الثالث من الكتاب فهي الماء، و بوجهٍ خاص البحر، كوسط للمواجهات الثقافية و باعتباره الأساس لتشكيل المجتمعات و الثقافات المتخطية للحدود القومية transnational. و أما الفصل الذي يتناول المحيط الهندي من منظور بيئوي و تاريخي فيشكل مساهمة مهمة في التاريخ البحري. و يوفر الفصلان الآخران في هذا القسم دليلاً إثنوغرافياً للمهن البحرية لما قبل الفترة البرتغالية في الهند و يتتبع النشوء التاريخي لثقافة Goa المركّبة. و يركز الفصل الرابع على أهمية إدارة الماء كشيء ضروري لتلبية متطلبات المعيشة و نوعية احتياجات الحياة لمجموعة سكانية متنامية، متفحصاً الطرق التي يجب أن يُزاد بها تجهيز الماء و يُدبَّر الطلب عليه، و كيف أثّرت قناة أنديرا غاندي في راجستان على معيشة الناس (و هنا ترجمات لبعض الأشعار الممتعة ذات التأثير الكبير)، و كذلك الرابطة القوية الحميمة ما بين نوعية الماء و الصحة البشرية. وفي القسم الختامي من الكتاب يجري تناول الأبعاد الثقافية للماء، و كيف كان الماء، وما يزال، مصدراً للإلهام بالنسبة للموسيقى و الشعر الشعبي، حيث توصف في الفصلين الأولين من هذا القسم أغاني بحارة كيرالا، و فانشيباثو ( و هي تغنّي في أثناء المشاركة في سباق الزوارق ). بينما يتناول الفصل الثالث أولاً مجموعة من القصائد، الأصلية و المترجمة، المكتوبة من قبل عدد من المؤلفين، و هي إما من وحي الماء أو موضوعات متصلة به . و عموماً، فإن المجلد، المكون من مقالات ذات سلسلة واسعة من الموضوعات، قد نجح في تسليط الضوء على صورة مائية مركزية بكل غناها و أبعادها الملونة ــ الثقافي، و الديني، و البيئي .. إلى آخره. و هو، إضافةً إلى هذا، مكتوب بلغة تجعله قابلاً للوصول كما ينبغي إلى القراء العاديين، و هكذا فهو إضافة مستحسنة إلى الأدب المتعلق بالماء، بفضل إنجازه لهذه الاستعارة روحياً و ثقافياً. و إني لأوصي بهذا الكتاب، من دون أي تردد، كمادة قراءة تكميلية لطلبة ما بعد التخرج، و مادة مرجعية للباحثين في مجالات البيئة و الماء و ما يتعلق به من موضوعات. عن/ The Hindu
السمات الثقافية والميثولوجية للماء
نشر في: 26 سبتمبر, 2011: 06:54 م