اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > الكميت الشاعر.. قبرٌ مهمل لتاريخٍ مشرف ومواقف مضيئة

الكميت الشاعر.. قبرٌ مهمل لتاريخٍ مشرف ومواقف مضيئة

نشر في: 7 نوفمبر, 2012: 08:00 م

كانت تدور في رأسي ومن فترة طويلة أن اكتب وابحث عن  قبر الشاعر الكميت الأسدي، وتمضي الحياة بمشاغلها عن تحقيق تلك الفكرة وكلما أتيت إلى مدينتي أو ذهبت عنها تمر الحافلة وعلى الطريق الخارجي بناحية الكميت، حيث تشير اللافتة إلى (ناحية الكميت ترحب بكم) ولا توجد أخرى تشير إلى (هنا مرقد الكميت الأسدي) الشاعر الفارسي وتعاودني الفكرة من جديد، ترى أين يكمن قبر الكميت الذي أخذت المدينة اسمها منه؟ الآن بدأت رحلة البحث عن موقع مثوى ذلك الشاعر من جديد.
انطلقت بي سيارة (السايبا) من مركز مدينة العمارة باتجاه ناحية الكميت التي تبعد أكثر من 40 كليومتراً باتجاه شمال المحافظة، وبعد أن دخلنا الكميت، تلك الناحية التي تلبس الآن ثوب الإعمار والتجديد بعد إهمال وتهميش يمتدان لقرون، حيث الشوارع المعبدة والأرصفة المنسقة والبناء في كل شبر منها، تركت الناحية واتجهت صوب الأرياف حيث محطتي الأولى كانت عند عشائر البودراج – الدراجي- ،إذ استقبلني الشيخ – أبو باسم الدراجي -  والذي بدوره أجابني عن سؤالي: ماذا تعرف عن الشاعر الكميت وقبره؟ فقال: نحن نسكن هذه المنطقة أباً عن جد وأهل المنطقة تعرف أن هذه الأرض التي تعود إلى احد أفراد العشيرة فيها قبر لأحد الأولياء، وكان القبر على تلة صغيرة وبعد توزيع الأراضي الزراعية أصبح القبر في احداهن، وبعد ذلك سويت التلة مع الارض وزرعت وبعد سنوات طويلة اكتشف أنها تعود الى الشاعر الكميت وقبل هذا الوقت كان قبرا مجهول الهوية تتضارب الإدعاءات بشأنه وتتعد الآراء بنسبه.
 
من هو الكميت؟
الكميت بن زيد بن خنيس بن مجالد الأسدي، يلقّب أبو المستهل، ولد بالكوفة مات سنة 126هـ ، شاعر بني هاشم، بل شاعر فريد عصره. تجمعت فيه خصال لم تجتمع في شاعر. كان خطيبا، فقيها، فارسا شجاعا، عالما بأدب العرب ولغاتهم، وأخبارهم، وأنسابهم. وقيل فيه : لولا شعر الكميت لم يكن للغة ‏ترجمان، وتربطه صلة قرابة قوية بالشاعر الفرزدق فهو ابن أخت الفرزدق.
انصرف في شبابه إلى دروس العلماء يتلقى الفقه و الحديث النبوي، ثم أصبح معلّما في مسجد الكوفة، وهذا ما جعله يتعرف ويتعلق بمكانة وأهمية آل البيت في الإسلام.

وليد البعاج واكتشاف القبر
يقول السيد وليد البعاج صاحب كتاب (مزار على نهر دجلة)، ان اهم الدراسات والبحوث التي كتبتها كانت عن شاعر أهل البيت الكميت بن زيد الأسدي لأنها سلطت الضوء على تاريخ قبر الكميت وقمت بتحديده وتعيينه  وتقديم الأدلة على ذلك وقد كنا بذلك قد وفقنا لأمر غاب عن الباحثين والدارسين المهتمين في هذا المجال على  مدى عقود طويلة، ويعتبر العثور على قبر الشاعر الكميت فتحا جديدا في مجال السياحة الدينية في العراق، والإعلان عن اكتشافه اثر مهم ومعلم مقدس يضاف الى المعالم المهمة والأماكن المقدسة، وتكريم بسيط لشخصية إسلامية خدمت الدين وآل بيت النبي – ص - ويضيف البعاج نعم أنا محقق ومكتشف قبر الكميت وأول من أعلن ذلك رسميا وقد اعتمدت هذا الحكومة العراقية وسجلت الموقع وأنا من رسم خارطته وحددت الموقع، انه مرقد الشاعر الكميت بن زيد الأسدي شاعر أهل البيت عليهم السلام.
 
مهرجان الكميت
وبناء ضريحه
 مدير البيت الثقافي في ميسان صباح السيلاوي قال إن "ميسان عاشت خلال انعقاد المهرجان أحلى أيامها وهي تستقبل نخبة طيبة من أدباء وشعراء العراق للمشاركة بمهرجان الكميت الثقافي الذي يقام لأول مرة في المحافظة وبحضور محافظ ميسان ورئيس المجلس وعدد من أعضاء المجلس ومثقفي المحافظة" ، واستطرد السيلاوي قائلا "إن المهرجان يقام بالتعاون مع وزارة الثقافة العراقية ممثلة بدائرة العلاقات الثقافية العامة التي ساهمت مساهمة كبيرة من اجل نجاح هذا العرس الثقافي، الذي سيصبح تقليدا سنويا إذ يدخل ضمن المنهاج المركزي السنوي للوزارة.
وطالب السيلاوي الجهات ذات العلاقة بالاهتمام بمرقد الكميت بن زيد الذي أهمل لفترات طويلة من الزمن ولم يلتفت إليه احد على الرغم من الشهرة الواسعة التي كان يتمتع بها الشاعر في العهد الإموي وقد ذكره السيد عبد الرزاق الحسني في كتابه الأول (موجز البلدان العراقية) ومنذ ذلك التاريخ ظل اسم الكميت يتردد في المصادر التاريخية العراقية والعربية.
وكانت هيئة المزارات الدينية في ميسان أكملت جميع المخططات الخاصة ببناء مرقد وتمثال الكميت الأسدي والذي كان مهملا منذ تاريخ دفنه في منطقة - مكران - وهي ناحية الكميت حاليا  - (35 كم شمال العمارة) والتابعة إداريا إلى محافظة ميسان.  

مدينة الكميت
والأثر المنسي
 ناحية الكميت التابعة لمحافظة ميسان، هي مكان قبر الكميت بن زيد الأسدي، تأسست الناحية عام (1878م) في زمن الاحتلال العثماني حيث كانت إحدى الوحدات الإدارية التابعة إلى محافظة البصرة. وان الناحية تقع على جانبي نهر دجلة ما اكسبها موقعاً تجاريا نهريا وبرياً. وفي عام (1968م) أصبحت (ناحية) تابعة إلى قضاء العمارة إدارياً، مركز محافظة ميسان والى يومنا هذا. ويبلغ عدد سكانها ما بين (45-50) ألف نسمة حاليا، وتشتهر الناحية بزراعة المحاصيل الزراعية مثل الحنطة والشعير.
وفي ما يخص قبر شاعر أهل البيت (ع) الكميت فإن قبره يبعد (10) كيلومترات تقريبا عن مركز الناحية وهو قبر معروف بالنسبة لأهل الناحية (الشاعر الشهيد الكميت بن زيد الأسدي).
يُعتبر الكميت بن زيد الأسدي من أوائل شعراء الإسلام الذين جعلوا من الشعر أداة للتعبير عن آرائهم ومواقفهم، وكان لذلك أثره البعيد في تثقيف جمهور الناس الذين استلهموا من هذه الأشعار روح الثورة وفكرة الإصلاح والتغيير.
مولده ونسبه
هو الكميت بن زيد الأسدي، لقبه أبو المستهل، نسبه ينتهي إلى مُضَر. ولد في الكوفة سنة 60هـ في عهد بني أمية وقضى شطراً من صباه في مسقط رأسه، حيث غذى فكره من مبادئ ثورة الحسين عليه السّلام، وقد عُرف معلما في مسجد الكوفة المعظم ثم نبغ في الشعر حتّى أضحى من فحول الشعراء في عصره، حيث ارتسمت في قصائده صورة العصر وانعكست في مرآة أدبه حياة المجتمع من الناحيتين الاجتماعية والسياسية وقد نظم الكميت في جميع الأغراض الشعرية، المدح، الهجاء، الرثاء، الوصف، الحكمة. ولعل الوصف هو من أجمل أشعار الكميت وأكثرها دقة وتأثيرا في النفس. ومن ذلك وصفه للحيوان حيث وقف معه واصفا له ومحللا لدوافعه الغريزية أكثر مما وقف على تحليل نفسية أي خليفة أو أمير أو أية شخصية إنسانية، والكميت أيضا يتميز في شعر التأمل والحكمة حيث يجد المطلِّع على شعره فلسفة خارقة للعادة أو شاذة أو جديدة عما هو مألوف في زمن الكميت، وقد صنف شعر ديوانه الهاشميات إلى الشعر الاجتماعي السياسي لان بعض النقاد يركونها في خانة الثورة على السلطان وقد وضعها تحت رداء ديني ليجنب نفسه الاصطدام مع الخلفاء الإمويين.
ومن شعر الكميت في حب أهل البيت عليهم السلام:
طربت وما شوقا إلى البيض أطربُ
ولا لعبًا منى وذو الشيب يلعبُ
ولم يلهني دارٌ ولا رسم منزلٍ
ولم يطربني بنانٌ مخضبُ
ولا أنا ممن يزجر الطير هَمَّهُ
أصاح غرابٌ أم تعَرَّضَ ثعلبُ
ولكن إلى أهل الفضائل والنُّهى
وخير بني حواء والخير يطلبُ
إلى النفر البيض الذين بـِحُبِّهم
إلى الله فيما نابنى أتقرَّبُ
وفاته..
 حينما ثار زيد بن علي على هشام بن عبد الملك، وقف الكميت يؤيد ويدعو للمشاركة في الثورة على حكم بني مروان، مما أثار عليه حكام عصره، فتعرض للأذى مرارا وسُجن وتشرّد وتقضي المقادير أن تفشل ثورة زيد، ويُقتل على يدي يوسف بن عمر الثقفي والي العراق، ويصلب في الكناسة ومضت الأيام، وإذا بالكميت يجد نفسه  في مجلس يوسف بُعَيد قتله للوالي السابق خالد القسري، وكانوا مجموعة من الحرس اليمانية يقفون على رأس يوسف، وكان يتحين الفرص للتخلص من الكميت، فأشار إليهم أن يضعوا سيوفهم في بطنه، ففعلوا فمات لساعته بعد نزف شديد، دافعا ثمن المبادئ التي تمسك بها حتى الرمق الأخير من حياته.
مهرجان الكميت الشعري
بعد النجاح الكبير الذي حققه مهرجان الكميت الثقافي الأول الذي تحقق بعد سنوات طويلة من الانتظار، وعلى الرغم من أن المهرجان اخذ من الشاعر الكميت اسما وعنوانا له، إلا أن المحتفلين بالكميت لم يزورا قبره، وحتى الذين سيحضرون المهرجان الثاني الذي سيعقد اليوم للكميت سيلاحظون ان قبر صاحب عنوان المهرجان وضريحه مجرد قبر ولافتة تشير الى الكميت، ومع ذلك انتهت الاستعدادات الأولية في اتحاد أدباء وكتاب ميسان لإقامة مهرجان الكميت الثقافي الثاني حيث عقدت الهيئة التحضيرية لمهرجان الكميت الثقافي في اتحاد أدباء ميسان اجتماعها الأول في ميسان، لدراسة الاستعدادات لإقامة الدورة الثانية لهذا العام. وقال الشاعر فراس طه الصكر رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في ميسان: إن هذه الدورة التي تعقد اليوم هذا وقد وصل العشرات من الأدباء والكتاب والمثقفين العراقيين، وأضاف الصكر أن اجتماع الهيئة التحضيرية في وقت مبكر اعطتنا الوقت الكافي لتلافي الأخطاء المحتملة، وتجاوز أخطاء الدورة الأولى ايماناً منا بضرورة إنجاح هذا المهرجان، كما حصل في الدورة الأولى وأشاد الصكر بدور وزارة الثقافة الداعم للمهرجان في دورته الأولى ورعاية السيد محافظ ميسان، ومن الجدير بالذكر أن الدورة الأولى لمهرجان الكميت حققت نجاحا كبيرا على مستوى التنظيم والإدارة والفعل الثقافي. حسب الآراء والتصريحات التي أشاد بها أدباء ومثقفو العراق الذين حضروا الدورة الأولى للمهرجان، وذلك من خلال إضافته تقاليد ثقافية جديدة من خلال اعتماد محور ثقافي واحد سلط الضوء على أسئلة النقد الثقافي في الشعرية العراقية المعاصرة، واعتماده طريقة التعقيبات النقدية المكتوبة بالإضافة إلى طباعة الأوراق النقدية كافة في كتاب وزع في افتتاح المهرجان.
ودعنا الشاعر ونحن نردد معه أبياته الخالدة:
نفى عن عينك الأرق الهجوعا
وهم يمتري منها الدموعا
دخيل في الفؤاد يهيج سقما
وحزنا كان من جذل منوعا
حطوطا في مسرته ومولى
إلى مرضاة خالقه سريعا

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طقس العراق.. أجواء صحوة وانخفاض في دراجات الحرارة

أسعار صرف الدولار تستقر في بغداد

تنفيذ أوامر قبض بحق موظفين في كهرباء واسط لاختلاسهما مبالغ مالية

إطلاق تطبيق إلكتروني لمتقاعدي العراق

"في 24 ساعة".. حملة كامالا هاريس تجمع 81 مليون دولار

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram