اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > المدى الثقافي > مقاربات روحية

مقاربات روحية

نشر في: 21 مارس, 2012: 07:19 م

  حسين عجة (1) ما تبحث عنه لن تعثر عليه بين أيقونات البشر وفضائح الطبيعة. الاستكانة وتوقع حدوث الخلل من تلقاء ذاته في اللوحة العظمى للعناصر الأربعة، مليون رجل قبلي وضعَ بصمة روحه من فوق الآمال الرمليةِ. آثار. جميل أيضاً انفتاح النافذة على فراغها بغية أن تظل وفيةً لعرامتها المحضة، اللاذاتية.
تأتي بالمواسم والتقدمات التي تُذبح على معبدها، تُفَصلْ وتُلبسْ القامات حلتها الباذخة، تسمية العوز المشعِ، دون قلقة تخت أحد. عبر شتات القول، لغيط الغرائز، تقاتل المستحيل والممكن، ترى وتَسمعُ، أنتَ، انهيالات موسيقى صباحية. قبل نصف قرن، ربما، لوث شخير رجل نعاس صومعتي. امرأة كانت شاهدة على واقعة الحياة والدم يشخب في الأواني الفارغةِ. من بعيد ولم تنبس بكلمة، راعية النحو وخصلات الشعر الباسمة تتأرجح فوق غرتها. غداة اليوم التالي، على طول وعرض جدار محنتي، كان النقش الذي عبقت به سواقي القلب، كقطرات مطر في العتمةِ التي تشطرنا الآن، أتلمسه : البغض ليس عابراً. محيتُ كل شيء. علة الوجود في سعيها لتضميد الجراح. بخبال أو وفقاً لنظام كوكبي أجهله، أزلتُ كل مادة، مهما تعاظم صغرها. لم تكن لا أثاث ولا بكرات خياطة. الذكريات عينها. متى جاء بسكينه الباشطة لكي يذبح يقظتي، كيف فَتَحتُ له أنا باب الرواق الأسود؟ لن، هي التي تنطق بالتنهدات هنا، تتراجع خطواتي، كلما قطعت الشوط الأكبر من الخطيئة. عاشقة لعزلتي الربانية. من الماضي المخملي لسحنتي وطبائعي كان رجل الزوابع لا يرتقي مني سوى نصفي المظلمِ. الشق الوردي، اللولبي، الغافي تحت جلدي ونافورته الساخنةِ. سلة حواء؟ تضحك باقتضاب كصدى فتوتي. نوطة. العزلة ليست فقدان أحدهم. أو الخليقة. قطع المسافات الصحراوية بعيون فارغة. عقاب مرعب حملته معي من شرق أصغر من قامته، في مسلخ الآخر الذي لا يستسيغ سوى الفضائح. بحواسه الثلجية كان يرغب ثانية سحق بتلة مفاصلنا المبعثرةِ. الخارطة مثلاً. المياه الجوفية، العاقول الشائكِ، كل ما كان يعيقُ تحركه أزاله ومزق العاطفة : بمثل تلك المخالب والقواطع صار لحمي شهيته. تصمت. (2)لتعيرني صوتها والرياح العالقةِ بنبراته، على حافة نخر العظام اليومي، هنا، حيث لا مجد للمسالخ الشرقية والحزن بوشاحه المتوارث؛ لا مجد لدخان مدافعه وهاجس سقوطه، الماثل حيث يثقل على مسار الكواكب الغافلةِ، من أجل صلح لقيط مع حيتان البحر، المدن التي ترفع عينها نحو القبةِ المُضببةِ، الأشجار المجزوزة من العنق للعنق؛ دمعةٌ، على حدود الرعب وقارة الخوف، على رئة الشاعر وغضبه المكتومِ في صندوق الوراثة، النهوض، عبر تمازج مطر العشق وصيف الابتسامة، حتى يطال خلوة الخالق ويستنطق، بلسانه الحاذق، أسرار المذابح. لكي يجعل الشواطئ ترتقي عتبة العطش السحيقِ. يُطعم اليمامات الحائرة في وطن المنشأ. يغسل ربما اللغط عن ساحاتها العامة؛ يلتقط أنين ماضيها المُتعثرِ بخطواته عند عتبة الوجود والرغبةِ.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

أصابع بابلية' لأحمد مختار تتوّج عالميا

أصابع بابلية' لأحمد مختار تتوّج عالميا

في استفتاء موسيقي تنافسي سنوي حصلت إسطوانة “أصابع بابلية” للمؤلف الموسيقي وعازف العود العراقي أحمد مختار على مرتبة ضمن العشر الأوائل في بريطانيا وأميركا، حيث قام راديو “أف أم للموسيقى الكلاسيكية” الذي يبث من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram