ثائر صالح ألف الموسيقار الروسي دمتري شوستاكوفيتش هذا الكونشرتو للبيانو والترومبيت سنة 1933، وقدمته فرقة لينيغراد الفلهارمونية في العام نفسه ، بعزف المؤلف على البيانو. والكونشرتو في الحقيقة مزدوج برغم العنوان، فدور الترومبيت لا يقل عن دور البيانو. وقد أضفى الترومبيت المزيد من الدعابة على العمل، وسند البيانو في ذلك.
لم يدر في خلد الموسيقي الشاب (كان في السابعة والعشرين عند تقديم الكونشرتو)، أنه سيصطدم بالستالينية بعد فترة وجيزة. فقد وصمت البرافدا اوبراه ليدي ماكبث بالشكلانية سنة 1936، برغم النجاح الكبير الذي حصلت عليه عند تقديمها سنة 1934. وكانت سنة 1936 من سنوات الارهاب الستاليني الشديدة، إذ سيق الكثيرون إلى سيبيريا أو اعدموا في أقبية مخابرات بيريا. عندها تغير أسلوبه، وبدأ يميل إلى العمق الروحي الحزين الذي ميز الكثير من أعماله الملحمية اللاحقة، دون أن يفقد سخريته المريرة. خلال تلك الفترة انجز شوستاكوفيتش سيمفونيته الخامسة، أراد من حركتها الثانية البطيئة أن تكون تذكارا لصديقه المارشال توخاتشفسكي الذي أعدمه ستالين. تعتبر هذه السيمفونية من بين أفضل أعماله، وهي تقدم بكثرة حتى اليوم. يتألف الكونشرتو من أربع حركات، إذا ما اعتبرنا مقدمة الحركة الأخيرة حركة منفصلة. فالحركة الثالثة معتدلة السرعة وجدية الطابع، أما الحركة الأخيرة الرابعة فهي سريعة وخفيفة الطابع، ولهذا الاختلاف يمكن اعتبارهما حركتين منفصلتين. مفتاح الكونشرتو الأساسي هو دو الصغير، إلا أن شوستاكوفيتش يختتمه بسلم دو الكبير المضيء.
كونشرتو البيانو رقم 1 لشوستاكوفيتش
نشر في: 13 إبريل, 2012: 06:38 م