اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > المدى الثقافي > الكاريبي من خلال فن الآخر

الكاريبي من خلال فن الآخر

نشر في: 17 أغسطس, 2012: 05:24 م

ترجمة/ عادل العاملتُقام في ثلاثة من متاحف نيو يورك للفنون، في تشرين الأول و كانون الثاني القادمين، معارض للفن المتعلق بمنطقة الكاريبي و ليس لفن هذه المنطقة. و هذا التمييز، يقول ألفيس فوينتس، أمين ميوزيو ديل باريو ، مهم و هو قوة دافعة وراء مشروع " الكاريبي " المميز، الذي هو جهد تعاوني على مدى 5 سنوات من التخطيط، للتأمل في القوى الاجتماعية، و الثقافية، و التاريخية التي شكّلت ليس فقط الـ 28 بلداً بل و أيضاً جاليات الشتات في أميركا الشمالية و الجنوبية و ما وراءهما.
و تقدم المعارض مختارات كبيرة مما يمكن وصفه بالفن الكاريبي كما هو معرَّف تقليدياً. فهناك صور أشخاص portraits، و مشاهد دينية، و مناظر طبيعية، لفنانين مثل خوزيه كامبيش من بورتوريكو.  و هكتور هيبولايت من هايتي، و إدنا مانلي من جامايكا، و أماندو رفيرون من فنزويلا، من بين كثيرين، يعكسون التقاء الثقافات الوطنية و الأجنبية و ظهور مجتمعات مولَّدة جديدة. و نظراً لكون المشروع مهتم بالكيفية التي يرى العالم الخارجي بها الكاريبي، فإن المعارض تُبرز صوراً من عمل أجانب مشهورين مثل جون جيمس أودوبون، و بول غوغان، و كميل بيسارو، و وكر إيفانز، و جاكوب لورنس. و هناك فنانون معاصرون يوفرون للمشروع مقاربة أكثر تصوراً و مجازاً، منهم ناري وُرد و ريني كوكس ( المولودان في جامايكا )، و جنين أنتوني (من البهاما)، و بيبون أوسوريو و إينوك بيريز (من بورتو ريكو )، و غيرهم من كوبا و هايتي و الولايات المتحدة.لقد أُطلق المشروع حين اكتشف كادر العمل في كلٍ من إل ميوزيو و متحف كوينز أنهم يفكرون بمعارض حول الفن الكاريبي المعاصر فقرروا توحيد قواهم لإنجاز ذلك. و هكذا أصبح الأمناء الكاريبي أو خارجه. و كانوا يدركون أن الفترة المعاصرة وحدها لا تحتوي على القصة كلها. و لهذا السبب، قرروا البدء بأواخر القرن الثامن عشر، حوالي الوقت الذي حدثت فيه الثورة الهايتية. و عندئذٍ تخلوا عن طريقتهم التأريخية أو التسجيلية chronological لصالح المعارض الفردية القائمة على الموضوعات، و راحوا يستكشفون خارج الكاريبي و الأقاليم الساحلية و مدن الشتات مثل نيو أورليانز و ميامي.و كان فوينتس مسؤولاً إلى حد كبير عن تحديد موضوعات المعارض الفردية. و كان معرض " ممالك هذا العالم "، و هو معرض متحف الكوينز للتقاليد الشعبية و الممارسات الدينية، قد سُمي باسم رواية المؤلف الكوبي أليخو كاربنتير، " مملكة هذا العالم "، التي تجري أحداثها في هايتي في زمن الثورة. و قد تصور فوينتس " أرض الخروج على القانون Land of the Outlaw "، المسجلة لمتحف الستوديو، حين كان يبحث عن كلمة " كاريبي " في صحيفة نيو يورك تايمس. و هو يقول، متفحصاً النتائج، " إن 70 بالمئة من الأشياء كانت تتعلق بنوعٍ ما من الجريمة " ــ و لو أن تلك الجريمة مؤرخة عادةً بنوعٍ ما من القصة، و هي تتراوح بين الكتب و الموسيقى. و المعرض، الذي يدور حول " الصور الثنائية للكاريبي كمكان مثالي utopic للمتعة و أرضٍ للشذوذ الأخلاقي و النشاط المحظور "، يستكشف دور شخوص أيقونية مختلفة بينهم قراصنة و مبشرون دينيون و غيرهم. و هناك معرض مرافق، بعنوان " ظلال التاريخ "، يركز على أهمية العنصر في الثقافة الكاريبية، ماضياً و حاضراً. عن / ARTnews

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تربوي يشيد بامتحان "البكالوريا" ويؤكد: الخطا بطرق وضع الأسئلة

إطلاق سراح "داعشيين" من قبل قسد يوتر الأجواء الأمنية على الحدود العراقية

(المدى) تنشر مخرجات جلسة مجلس الوزراء

الحسم: أغلب الكتل السنية طالبت بتعديل فقرات قانون العفو العام

أسعار صرف الدولار في العراق تلامس الـ150 ألفاً

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

أصابع بابلية' لأحمد مختار تتوّج عالميا

أصابع بابلية' لأحمد مختار تتوّج عالميا

في استفتاء موسيقي تنافسي سنوي حصلت إسطوانة “أصابع بابلية” للمؤلف الموسيقي وعازف العود العراقي أحمد مختار على مرتبة ضمن العشر الأوائل في بريطانيا وأميركا، حيث قام راديو “أف أم للموسيقى الكلاسيكية” الذي يبث من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram