ثائر صالحيعتبر نيكولاي ريمسكي – كورساكوف من أهم الموسيقيين القوميين الروس. درس في الأكاديمية العسكرية في بطرسبورغ، لكنه في نفس الوقت أخذ دروساً موسيقية في العزف على التشيلو والبيانو. دار حول العالم بعد تنسيبه إلى الأسطول الروسي لسنتين عند تخرجه حتى يحصل على رتبة ضابط في بحرية القيصر،
وفي عرض البحر وعلى ظهر السفينة وجد وقتاً كافيا لتأليف الموسيقى. تسرح من الجيش بعد فترة ليتفرغ للتأليف وتدريس الموسيقى بعد نجاح أعماله، وعين أستاذاً في كونسرفاتوار سنتبطرسبورغ رغم انتقاصه المؤهلات والشهادات اللازمة لذلك. فاضطر لدراسة علوم الموسيقى في السر لتعويض ما فاته من دراسة أكاديمية، فأصبح أحد أفضل أساتذة المعهد علماً.تميز بشغفه بالمواضيع الشرقية بعد ابتلاع روسيا القيصرية آسيا الوسطى في ستينيات القرن التاسع عشر. ولم يكن وحيداً في ذلك فقد اشترك في ميله هذا الكثير من الموسيقيين الروس مثل بورودين وبالاكيريف وغيرهما. ومتتابعة شهرزاد (1888) التي اقتبس قصتها من قصص ألف ليلة وليلة هي أبلغ مثال على هذا المنحى. العمل ليس فائقاً في خياله الأسطوري فحسب، بل في تنوعه الموسيقي كذلك. متتابعة (سويت) للأوركسترا يلعب فيها الكمان المنفرد دور الراوي، لذلك يشبه شكل سيمفونيا كونشرتانته (متتابعة مع أداة منفردة كان معروفاً في عصر الباروك). ولوفرة الخيال الموسيقي الخصب واستناد العمل إلى نص أدبي يمكن اعتبار متتابعة شهرزاد بمثابة قصيدة سيمفونية، وهو شكل موسيقي برع فيه المجري فرانس ليست. يعود سبب شهرة هذا العمل إلى حيويته وألوانه الأوركسترالية المتميزة وألحانه الجميلة.
متتابعة شهرزاد لريمسكي كورساكوف
نشر في: 7 سبتمبر, 2012: 06:21 م