ثائر صالحولد المؤلف النمساوي جورج ماتياس مون في 1717، وتوفي في 1750. اسمه مان في الأصل، لكنه غيره إلى مون ليميز نفسه عن أخيه الصغير، المؤلف الموسيقي يوهان كريستوف مان (وتوفي سنة 1782). وصلتنا أعماله القليلة بنسخة تعود إلى ثمانينيات القرن الثامن عشر.
ويعتبر مون إضافة المؤلفين النمساويين جورج كريستوف فاغنزايل ويوزف شتارتسر وليوبولد موتسارت (وهو أبو فولفغانغ اماديوس) هم من أرسى دعائم السيمفونية الكلاسيكية قبل هايدن وموتسارت. فالتجديد الأساسي الذي أدخله مون كان استعماله موضوعاً ثانياً في السيمفونية. وكان أول من قام بإضافة حركة المنويت كحركة ثالثة، ليصبح عدد الحركات اربعة، وذلك في سيمفونية ألفها سنة 1740، وكانت لا تزال بثلاث حركات آنئذ. وقد طور هايدن شكل السيمفونية لاحقاً عبر استعماله شكل السوناتا في الحركة الأولى (وشكل السوناتا يتألف من ثلاثة أجزاء هي العرض، التفاعل ثم الختام). ورغم وفاة مون بمرض السل مبكراً في 1750، عندما كان اسلوب الباروك في الموسيقى لا يزال هو السائد، كانت موسيقاه بمثابة البذور التي نمت نبتتها لتزهر منها المدرسة الكلاسيكية بعد سنوات قليلة. ومن يستمع لسيمفونياته سيتعرف فيها على هذه البذور الكلاسيكية، وستذكره على الفور بأعمال هايدن وموتسارت.أسلوبه متميز، وموسيقاه ساحرة تجذب الانتباه على الفور. للأسف لم يصلنا سوى القليل من أعماله، من بينها 21 سيمفونية وعدد من الكونشرتات ، مثل كونشرتو التشيلو الرائعة في صول الصغير.
مون والسيمفونية
نشر في: 14 سبتمبر, 2012: 07:33 م