اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > شباب وجامعات > شباب يستخدمون كاميرات الموبايل لاصطياد الفتيات.. ونشرها بصورة سيئة على الانترنت

شباب يستخدمون كاميرات الموبايل لاصطياد الفتيات.. ونشرها بصورة سيئة على الانترنت

نشر في: 20 أكتوبر, 2012: 04:49 م

بغداد/ المدى

حرب جديدة تلاحق النساء والفتيات والسيدات من دون هوادة في كل مكان حتى في غرف النوم، لتفضح الكثيرين والكثيرات وتنشر أدق الخصوصيات فعرضت الحياة الخاصة للانتشار وباتت الفوضى مكان السرية.
أثارت حوادث استخدام كاميرا التليفون المحمول في تصوير الفتيات والسيدات في الأماكن العامة وتبادل الصور بين الشباب قلق العائلات  بسبب سوء استخدام هذه التقنية من قبل الشباب والفتيات، وزاد القلق ليمنع بعض الفتيات من حضور حفلات ومناسبات الزواج خوفا من قيام بعضهن باستخدام هذه التقنية في التقاط الصور التي يمكن أن تأخذ طريقها لتظهر على مواقع الإنترنت.
وقامت العديد من قاعات الأفراح بإيجاد وظائف نسائية جديدة لمواجهة هذه الظاهرة.. حيث استحدثت القاعات وعوائل العرسان جلب "مفتشة كاميرات" تمتاز بمواصفات خاصة لأداء مهمة تتلخص في تفتيش جميع النساء لسحب الموبايلات  ذات الكاميرات أو منع التصوير.
الشابات الأكثـر إقبالا
يؤكد سعيد أحمد - أحد بائعي الموبايلات - أن "أكثر مرتادي المحل من الذين يسألون عن الكاميرات والهواتف الذكية هم من النساء وبالذات الشابات منهن"، موضحا أن "غالبيتهن يحرصن على اقتنائه لمجرد حب الظهور والتفوق على القرينات".
ويضيف بائع آخر يدعى محمد أنه من "الملاحظ مجيء فتيات لاستبدال موبايل جديد بما معهن، أو بيعها أو وضعها للصيانة وفي داخلها صور لصديقاتهن أو صور لأفراد عائلاتهن ولم تنتبه إلى حذف هذه الصور قبل البيع أو الاستبدال أو الصيانة مما يعرض هذه الصور إلى الاستغلال".
أما الشاب اوس علي فيرى أن "انتشار الإنترنت دفع بعض الشباب إلى نشر الصور على الإنترنت، إضافة إلى قيام الهاكرز المحترفين بالسطو على أجهزة الآخرين بحثا عن الصور مما يؤدي إلى تسرب صور الفتيات اللاتي تم تصويرهن من قبل زميلاتهن".
أما العريس سيف سامر فيرى أنه "ينبغي الحرص الشديد من أصحاب قاعات الأعراس لمحاربة هذه الظاهرة، كما ينبغي التنبيه على المدعوين بخطورة حمل فتياتهم الكاميرات والموبايلات".
وكم من مرة كانت كاميرا الموبايل سببا في هدم أركان الأسرة والوصول إلى الطلاق حيث يتم تصوير الزوجة دون علمها ويتم إيصال الصور أو الفيديو ليد الزوج بطريقة مقصودة فيحدث الطلاق، وتحكي إحداهن قصتها بأن صديقتها صورتها ووزعت صورها على بقية زميلاتها إلى ان وصلت لزوج إحداهن فأوصلها الى زوجها فلم يتردد في تطليقها.
وحينما رفضت خطيبة إكمال الزواج لاختلاف طبعها مع طباع خطيبها التقط لها صورة بالموبايل وأرسلها على أخوانها الذين لاحقوها بالتنكيل والضرب.
طالبة جامعية أخرى، فوجئت بصورتها على الانترنت مع إعلان خليع، حيث التقطت لها صديقة سابقة صورة وهي نائمة، ولما نشب الخلاف بينهما نشرتها بالانترنت.
أما خبراء الصيانة فقالوا إن أجهزة الموبايل غير مأمونة السرية في حفظ الصور أو مقاطع الفيديو حيث يمكن استعادتها مرة أخرى حتى وان مسحت من الجهاز فهناك طرق فنية تقنية تمكن المقتدرين هندسياً من استعادة أية صورة تم تخزينها وهذا ما يخفى على الكثير من مستخدمي الموبايل أو النقال الذين يظنون أنهم عند مسحهم للصور أو مقاطع الفيديو أنها قد مُسحت فيما الحقيقة خلاف ذلك فهذه الصور والمقاطع تكون في الذاكرة الخفية وهذا ما يجعل الكثير من محترفي الهندسة الالكترونية يستغلون هذه الخاصية.
وينصح الخبراء بضرورة التخلص من "الميموري كارد" عند عدم الحاجة إليه بأن يتم تكسيره وإتلافه أو الاحتفاظ به في مكان مخصص لذلك. كما ينصحون بسحب "الميموري" من النقال والاحتفاظ به حال إن كانت الصور ومقاطع الفيديو محفوظة عليه وأن يتم إرسال النقال بلا "ميموري" إلى محل الصيانة. وإن كان في النقال "ميموري" مثبت فلا يتوجب حفظ مواد مصورة عليه وفي حالة حدوث عطل في الجهاز فيتوجب إما إعطاؤه لمحل صيانة موثوق أو الاحتفاظ به دون إصلاحه. وفي حال كان موديل النقال قديما ويرغب الفرد في شراء آخر فيجب ألا يبيع ما لديه خشية من ذات الأمر.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

متابعة..بغداد حلم وردي يعيد الفنانة هند كامل

متابعة..بغداد حلم وردي يعيد الفنانة هند كامل

 باشرت دائرة السينما والمسرح انتاج الفيلم الروائي الطويل (بغداد حلم وردي) تأليف الروائية ميسلون هادي وسيناريو وإخراج فيصل الياسري كمحاولة جادة للنهوض من جديد بواقع السينما العراقية.تتمحور قصة فيلم (بغداد حلم وردي)، حول العنف...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram