اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > الإبراهيمي يناقش ملفّ سوريا مع صالحي . . وبان كي مون يعبّر عن خيبة أمله من الأسد

الإبراهيمي يناقش ملفّ سوريا مع صالحي . . وبان كي مون يعبّر عن خيبة أمله من الأسد

نشر في: 8 يناير, 2013: 08:00 م

يلتقي المبعوث العربي الدولي لسوريا، الأخضر الإبراهيمي، في القاهرة، الثلاثاء، بوزير الخارجية الإيراني، علي أكبر صالحي، بعد عقده سلسلة اجتماعات في سياق جهود دبلوماسية ماراثونية حول الأزمة السورية. وقال مارتن نسيركي، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المت

يلتقي المبعوث العربي الدولي لسوريا، الأخضر الإبراهيمي، في القاهرة، الثلاثاء، بوزير الخارجية الإيراني، علي أكبر صالحي، بعد عقده سلسلة اجتماعات في سياق جهود دبلوماسية ماراثونية حول الأزمة السورية. وقال مارتن نسيركي، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، الاثنين، إن لقاء صالحي يتلو مباحثات أجراها الإبراهيمي مع رئيس الائتلاف الوطني السوري، معاذ الخطيب، ونواب الرئيس، رياض سيف وجورج صبرا، بجانب اجتماعه برئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، الشيخ حمد بن جاسم، بحسب الأمم المتحدة.   وعبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوم الاثنين عن خيبة أمله لرفض الرئيس السوري بشار الأسد إجراء محادثات سلام مع خصومه حسبما جاء في خطاب اتسم بالتحدي ووصفه معارضوه بأنه إعلان جديد للحرب.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نسيركي عن كلمة الأسد يوم الأحد في دار الأوبرا بدمشق إن بان "يشعر بخيبة أمل من أن كلمة الرئيس بشار الأسد يوم السادس من يناير لا تسهم في التوصل لحل يمكن أن ينهي المعاناة الرهيبة للشعب السوري."

وأضاف نسيركي للصحفيين "رفض الخطاب أهم عنصر في بيان جنيف الصادر يوم 30 من يونيو 2012 وهو حدوث انتقال سياسي وإنشاء كيان حاكم انتقالي له سلطات تنفيذية كاملة يشمل ممثلين لكل السوريين."

وتابع أن بان "يؤكد على وجهة نظره التي يتبناها منذ فترة طويلة بأنه لا يوجد حل عسكري للصراع في سوريا."

وقال إن بان والمبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الإبراهيمي "يواصلان العمل باتجاه حل سياسي للصراع عن طريق انتقال سياسي يشمل تشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت رعاية الأمم المتحدة."

وقال نسيركي إن الإبراهيمي التقى يوم الأحد مع رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض معاذ الخطيب ومع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني يوم الاثنين. ومن المقرر أن يلتقي يوم الأربعاء مع وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي.وأضاف نسيركي قوله إن الإبراهيمي يعمل بجد أيضا لعقد "اجتماع محتمل" مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف ومساعد وزيرة الخارجية الأمريكية وليام بيرنز.

وفشلت الجهود الدبلوماسية المكثفة التي بذلتها الأمم المتحدة والجامعة العربية على مدار عام حتى الآن في تهدئة الحرب في سوريا التي أودت بحياة أكثر من 60 ألف شخص بحسب تقديرات الأمم المتحدة. ويقول دبلوماسيون ومسؤولون بالأمم المتحدة إن الإبراهيمي يركز الآن على حل الخلاف بين روسيا والولايات المتحدة بشأن سوريا في الوقت الذي تزداد فيه حدة الصراع المستمر منذ 21 شهرا ويكتسب المزيد من الصبغة الطائفية. وتسبب هذا الخلاف في وصول مجلس الأمن الدولي إلى طريق مسدود بشأن الأزمة السورية. ويتمثل محور الخلاف بين الجانبين فيما إذا كان يتعين على الأسد الرحيل الآن مثلما يريد المعارضون وواشنطن والأوروبيون أم يرحل في وقت لاحق بعد فترة تتولى فيها الحكم قيادة انتقالية يمكن أن تضم مسؤولين من حكومة الأسد وهو الخيار الذي تفضله موسكو.

وقالت روسيا مرارا إنها ليست متشبثة بالأسد لكنها رفضت التخلي عنه. واستخدمت موسكو وبكين حق النقض لعرقلة ثلاثة قرارات من مجلس الأمن الدولي تدين هجوم الأسد على الاحتجاجات التي بدأت سلمية في مارس /آذار عام 2011 ولكنها تحولت إلى حرب أهلية. ويذكر أن إيران طرحت مبادرة من ستة بنود تشمل الوقف الفوري لجميع أعمال العنف والعمليات المسلحة تحت إشراف الأمم المتحدة وتقديم المساعدات الإنسانية إلى الشعب السوري في كافة المناطق والإفراج عن جميع المعتقلين، وإجراء حوار وطني شامل بين جميع ممثلي الأطراف السياسية يمهد لتشكيل حكومة انتقالية توافقية تكون مسؤوليتها الأساسية إقامة انتخابات حرة لتشكيل برلمان جديد وجمعية تأسيسية لصياغة دستور جديد، وإقامة انتخابات رئاسية. ومؤخراً، أعلن وزير الخارجية الإيرانية أن طهران لن تسمح بفرض حلول خارجية على سوريا.

وكان الرئيس السوري، بشار الأسد، قد طرح خلال كلمة ألقاها الأحد، "رؤية" لإنهاء دوامة العنف الدموي في بلاده التي راح ضحيتها أكثر من 60 ألف قتيل منذ 22 شهراً.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

جنيف تستضيف اجتماعا لطرفي حرب السودان

بيلينجهام يزعج ريال مدريد

هزة أرضية بقوة 4.6 درجات تضرب كرمان جنوب شرقي ايران

بلقاء مع الأسد.. أردوغان يوجه ببدء استعادة العلاقات مع سوريا

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقالات ذات صلة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

متابعة/ المدى قال طبيب الرئيس الأمريكي، اليوم الخميس، إن الرئيس جو بايدن، ان العلامات الحيوية للرئيس الأمريكي لا تزال طبيعية وسيواصل أداء عمله كالمعتاد". ولفت الى، ان "الرئيس الأمريكي يعاني من أعراض الجهاز التنفسي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram