اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > تراثيات معاصرة

تراثيات معاصرة

نشر في: 8 يناير, 2013: 08:00 م

هذه حلقة أخرى من "تراثيات معاصرة"، التي تضم مختارات نثرية من كتاب (البصائر والذخائر) لأبي حيان التوحيدي. وكالعادة فانها تجمع نظرات وأقوالا مختلفة في الحياة والمعرفة والسياسة والطرافة، اعتبرنا أنها يمكن أن تكون معاصرة، لهذا السبب أو ذاك، رغم أنها قديمة مستلة من التراث.
- قال الحسن عليه السلام: من ازداد علما فلم يزدد زهدا لم يزدد من الله إلا بعدا.
- قالت أم هشام السَّلولية في الإبل: إذا حَمَلَت أثقلت، وإذا حُلبت أروت، وإنْ سارت أبْعَدَت، وإنْ نُحُرَت اشْبعَت.
- يقال: الجراءة من البذاءة.
- قال عبد الملك بن مروان: لأن أُخطىءَ وقد استشرتُ، أحبُّ إلي من أن أُصيبَ وقد استبددْت.
- قال عمرو بن مسعدة: الأقلام مطايا الفِطَن.
- سئل اعرابي: كيف ترى الدنيا؟ قال: وهل فَرَّغني شغفي بها أن اراها؟
- سئل أعرابي: كيف ترى شيخوختك من شبابك؟ قال: كما ترى عمارتَكَ من خرابِكَ.
- قال أعرابي: توبة المذنب اعتذاره.
- قال حكيم الهند: الكريم يصول اذا جاع، واللئيم يصول اذا شبع.
- قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: اذا كان المال عند من لا ينفقه، والسلاح عند من لا يستعمله، والرأيُ عند من لا يُقْبَلُ منه، ضاعتِ الأمور.
- قال ابن السماك في وصف الدنيا: طاعِمُها لا يشبع، وشاربها لا يَروى، والناظر اليها لا يَملّ، ولم نر شيئا أعجب منها ومن أهلها: يطلبها من هو على يقين من فراقها، ويركنُ اليها من لا يشك أنه راحل عنها، ويعتصم بحبلها من هو على أوفازٍ [ على أوفاز: على حد عجلة].
- قال بعض البخلاء: واللهِ لا أكلتُ إلا نصف الليل، قيل ولم اخترت ذلك؟ قال: يبرد الماء، وينقمع الذباب، وينام الصبيان، وتؤمَن فُجاءَةُ الداخل، وصرخة السائل.
- قال أبو حاتم السجستاني: كان رجل يحب الكلام ويختلف الى حسين النجار، وكان ثقيلا متشادقا ما يدري ما يقول حينا، ثم فطن له فكان يعد له الجواب من جنس السؤال، فينقطع ويسكت، فقال له يوما: ما تقول – اسعدك الله – في حد تلاشي التوهمات في عنفوان القرب من درك المطالب؟ فقال له حسين: هذا من وجود قرب الكيفوفية على طريق الحيثوثية، وبمثله يقع التنافي على غير تلاق ولا افتراق، فقال الرجل: هذا يحتاج الى فكرٍ واستخراج، فقال له: أفكِر فإنا قد استرحنا.
- قال الرازي: وجودُ الشيء في فَقْده.
- جامع رجل قصير امرأة طويلة، فلما قبلها خرج متاعه من بطنها، فقالت له: كل ما ربحناه من فوق خسرناه من تحت.
- التوحيدي: الكذب أدب سيءٌ، وعادة فاحشة، وقلَّ من استرسل فيه إلا ألِفَهُ، والصدق ملبس بهيٌّ، ومنهل عذبٌ، قل من اعتاده ومَرَنَ عليه إلا صحبته السكينة، وأيده التوفيق، وخدمته القلوب بالمحبة، ولحظته العيون بالمهابة.
- قال اسحاق الموصلي: قالت لي ديباجةُ الأعرابية: أنت بنَغَم الفاظك تُطربُ اذا تكلمتَ، فكيف تصنع اذا ترنّمت؟!
- من أقوال سقراط: المُلْك الأعظم أن يملك الانسانُ شهوته. كما أن صلاح المرضى يكون بالأطباء، كذلك بالشرائع يكون صلاح الجائرين. ينبغي أن يكون الانسان في حداثته فاضلا، فإن لم يكن ذلك ففي عنفوان شبابه، فإن لم يكن ذلك ففي شيخوخته.
- أتى رجل الى سقراط وقال له: أنا في قلق دائم ان جلست أو مشيت او قمت أو قعدت أو استلقيت، فقال له: ما بقي لك الا أن تُصلب!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram