اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > شلل يُصيب الحركة التجارية جراء إغلاق منفذ طريبيل الحدودي

شلل يُصيب الحركة التجارية جراء إغلاق منفذ طريبيل الحدودي

نشر في: 11 يناير, 2013: 08:00 م

أعرب عدد من التجار ومخلـِّصي البضائع عن تذمرهم من قرار الحكومة الأخير القاضي بإغلاق منفذ طريبيل الحدودي واصفين إياه بالكارثة الاقتصادية . وقالوا في احاديثهم لـ(المدى) إن منفذ طريبيل يُعد من اهم المنافذ الحدودية التي تمر من خلاله البضائع  القادم

أعرب عدد من التجار ومخلـِّصي البضائع عن تذمرهم من قرار الحكومة الأخير القاضي بإغلاق منفذ طريبيل الحدودي واصفين إياه بالكارثة الاقتصادية .

وقالوا في احاديثهم لـ(المدى) إن منفذ طريبيل يُعد من اهم المنافذ الحدودية التي تمر من خلاله البضائع  القادمة من ميناء العقبة الاردني وأن إغلاقه سيشلّ الحركة التجارية في البلاد.

وقال صاحب مكتب ارض خليفة لنقل وتخليص البضائع مصطفى الفرج في حديث لـ(المدى) "ان الجيش أقدم على اغلاق منفذ طريبيل بالاضافة الى انه منع التجار والمخلـِّصين من الدخول الى مجمع المنفذ فهنالك مئات العوائل من اهالي المحافظة فضلاً عن القادمين من محافظات اخرى تعتاش على المنفذ وإن قرار الإغلاق يُعد بمثابة قطع لأرزاق الناس ، وطالب الفرج الحكومة بعدم زج المصالح الاقتصادية للمواطنين بالخلافات السياسية.

من جانبه أفاد أحد مخلـِّصي البضائع في المنفذ عثمان عبد الكريم في حديث لـ(المدى) "هنالك مئات الشاحنات التي تنقل المواد الغذائية والسلع الاخرى قد توقفت في الوقت الحالي بالاضافة الى المسافرين مبيناً ان استمرار غلق المنفذ سيؤثر على السوق المحلية في عموم البلاد .

ودعا الى الاسراع في افتتاح المنفذ كون معظم الاعمال قد توقفت وهذا مؤشر سلبي على حركة التبادل التجاري .

الى ذلك انتقد التاجر الذي رغب عدم الكشف عن اسمه اغلاق منفذ طريبيل مبيناً ان معظم البضائع الموجودة في البلاد تمر من خلال منفذ طريبيل وإن واردات المنفذ قد وصلت الى 200 مليار دينار خلال العام الماضي بحسب تصريحات المسؤولين في المنفذ .

وقال التاجر لـ(المدى) : ان المشاكل السياسية والعقوبات التي تمر بها سورية وايران قللت حجم التبادل التجاري بين هذين البلدين مما جعل معظم التجار يعتمدون على منفذ طربيل الحدودي موضحاً ان اغلاقه لا يصب في مصلحة معظم المواطنين  .

في غضون ذلك عــدَّ رئيس مجلس محافظة الأنبار سعدون عبيد الشعلان اغلاق منفذ  طريبيل الحدودي مع الأردن تصعيدا خطيرا من قبل الحكومة وعقوبة جماعية تمس أرزاق أهالي المحافظة".

وقال الشعلان لـ"السومرية نيوز"، إن "المجلس سيعقد اجتماعا طارئاً للتباحث حول تصعيد الحكومة وموقفها من التظاهرات السلمية بالإنبار وإغلاق المنفذ"، مشيرا إلى أن التظاهرات لن تؤثر على حركة التجارة أو السير على الطريق السريع ولو بنسبة 1% حيث أن الطريق سالكة بالنسبة للشاحنات وقوافل التجارة والمسافرين التي تصل الى بغداد وبقية المحافظات".

وعــدَّ الشعلان إغلاق المنفذ "مخالفة دستورية وتدخلا من قبل وزارة الدفاع في السياسة".

وبثت الفضائية العراقية شبه الرسمية، الثلاثاء الماضي، خبرا عن وزارة الدفاع، مفاده أنه سيتم إغلاق منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن بدءاً من الساعة السادسة من صباح الأربعاء بسبب اضطراب الحركة التجارية عبر الطريق الدولي في محافظة الأنبار إثر التظاهرات والاعتصامات التي تشهدها المحافظة.

يذكر ان أهم السلع التي يستوردها الأردن من العراق تتمثل في سماد اليوريا والحديد ومشتقاته، ومواد كيميائية، والألمنيوم ومشتقاته، والتبن والقش. اما الصادرات الأردنية إلى العراق فتتمثل في مواد الحليب، والخضار والفاكهة، والسمن النباتي، والمشروبات الغازية، والاسمنت، وأسلاك الكوابل، ومستحضرات الغسيل، وزيوت التشحيم، والبلاستيك، وسماد ثنائي فوسفات الأمونيا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 2

  1. samir al jaderi

    انا بودي اسئل السيد سعدون الشعلان الا يعد من وجهة نظركم قطع الطريق الدولي الواصل بين العالم والعراق من قبل المتظاهرين الذي سبب اضطراب كبير في الحركه التجاريه مخالفه دستوريه لابل حرب اقتصاديه ضد شعب العراق واولهم ضد اهلنا في المنطقه الغربيه ؟ انا اول من ير

  2. samir al jaderi

    انا بودي اسئل السيد سعدون الشعلان الا يعد من وجهة نظركم قطع الطريق الدولي الواصل بين العالم والعراق من قبل المتظاهرين الذي سبب اضطراب كبير في الحركه التجاريه مخالفه دستوريه لابل حرب اقتصاديه ضد شعب العراق واولهم ضد اهلنا في المنطقه الغربيه ؟ انا اول من ير

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram