اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > استئناف ضخ النفط من كركوك إلى تركيا بعد إصلاح عطل في الأنابيب

استئناف ضخ النفط من كركوك إلى تركيا بعد إصلاح عطل في الأنابيب

نشر في: 11 يناير, 2013: 08:00 م

أعلن مصدر نفطي في شركة نفط الشمال، عن استئناف عمليات ضخ النفط من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي بعد توقفه منذ الأربعاء الماضي، بسبب عطل في الانبوب الناقل في الجزء الواقع داخل تركيا. وقال المصدر في حديث الى (المدى برس) إن "عمليات الضخ استأنفت بمعد

أعلن مصدر نفطي في شركة نفط الشمال، عن استئناف عمليات ضخ النفط من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي بعد توقفه منذ الأربعاء الماضي، بسبب عطل في الانبوب الناقل في الجزء الواقع داخل تركيا.

وقال المصدر في حديث الى (المدى برس) إن "عمليات الضخ استأنفت بمعدلات تدريجية تتراوح بين 200 الى 250 الف برميل على أن تستقر في وقت لا حق من مساء اليوم، لتعود إلى معدلاتها الطبيعية وهي 425 الف برميل".

واضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه، ان "العطل الذي حدث في الانبوب الناقل بجزئه الواقع داخل الاراضي التركية، اصلح من قبل فريق فني، في الوقت الذي كانت عملية الضخ من الحقول كانت تتم بهدف التخزين استعداد لمعاودة الضخ الى ميناء جيهان التركي".

وكانت شركة نفط الشمال وهي الشركة الحكومية التي تتولى أنشطة استخراج وضخ النفط من الحقول الشمالية في العراق، قد اعلنت عن توقف في الضخ الاربعاء الماضي، عازية ذلك الى حدوث عطل في الانبوب بجانبه التركي.

وكان العراق قد نصب في عقد الثمانينات خطأ من الانابيب لتصدير نفطه من الحقول الشمالية الى ميناء جيهان بتركيا، في وقت كانت عملية التصدير من الموانئ الجنوبية عرضة للاستهداف من قبل الجيش الايراني اثناء فترة حرب السنوات الثماني بين البلدين.

وكانت وزارة النفط أعلنت في 8/ 1/ 2013 أن صادرات النفط العراقية لشهر كانون الأول من عام 2012 انخفضت إلى 2.3 مليون برميل يوميا مقارنة بصادرات شهر تشرين الثاني من العام ذاته البالغة 2.6 مليون برميل يوميا، بسبب توقف إقليم كردستان عن ضخ النفط في الانبوب الواصل إلى تركيا والذي كان بمعدل 180 الف برميل يوميا، وسوء الاحوال الجوية الذي اثر على عملية التصدير في البصرة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram