اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > التجارة تؤكد استمرارها في استيراد السيارات الإيرانية

التجارة تؤكد استمرارها في استيراد السيارات الإيرانية

نشر في: 12 يناير, 2013: 08:00 م

 بغداد /متابعة المدى أكدت وزارة التجارة أنها لا تزال مستمرة في استيراد السيارات من إيران، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنها ستقوم بتسويق تلك السيارات وغيرها من التي تنتجها الشركة العامة لصناعة السيارات وفقاً للسياسة الاقتصادية التي تعتمدها.وقال مدير عام

 بغداد /متابعة المدى

أكدت وزارة التجارة أنها لا تزال مستمرة في استيراد السيارات من إيران، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنها ستقوم بتسويق تلك السيارات وغيرها من التي تنتجها الشركة العامة لصناعة السيارات وفقاً للسياسة الاقتصادية التي تعتمدها.
وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة السيارات عدنان جاسم الشريفي في تصريح صحافي، إن "الشركة لم تمنع استيراد أو دخول السيارات الإيرانية إلى العراق"، مشدداً على أنها "لا تملك صلاحية إصدار قرار مماثل كون ذلك من اختصاص مجلس الوزراء حصراً".
وعــدَّ الشريفي أن "الانتقادات التي وجهت إلى نوعين محددين من السيارات الإيرانية هما سمند وسايبا والدعوات إلى منع استيرادها لا تتعلق بمشكلة فنية أو تصنيعية أو عدم توفر معايير السلامة فيها، إنما ترجع إلى كون جنسيتها إيرانية".
وأكد الشريفي أن "الوزارة بدأت باستيراد هذه السيارات بعد إجراء دراسة للسوق العراقية، من حيث ملاءمتها الأجواء والوقود ومعدل الفقر البالغ 15% ونسبة البطالة البالغة 13%"، مشدداً الى "حاجة العراقيين من ذوي الدخل المحدود لهذا النوع من السيارات".
وكشف الشريفي أن "الشركة العامة لصناعة السيارات وقعت مذكرة تفاهم تقضي باستيرادها المكونات وصناعة السيارات الإيرانية، فيما تتولى الشركة العامة لتجارة السيارات تسويقها في الأسواق المحلية".
وكان قد تردد نهاية العام الماضي 2012 أن وزارة التجارة ستوقف استيراد السيارات الإيرانية وتستورد سيارات من مناشئ عالمية معروفة.
ويتم استيراد السيارات الإيرانية عن طريق وزارة التجارة التي تقوم عبر الشركة العامة لتجارة السيارات التابعة لها ببيع سيارات السايبا والسمند والبيجو والرينو الإيرانية الصنع منذ عام 2008 عبر فروع لها في عدد من المحافظات.
وكان مجلس الوزراء قد قرر في آذار 2010 حصر استيراد السيارات الحديثة من قبل الشركة العامة للسيارات من الشركات المصنعة أو وكلائها الإقليميين مباشرة من دون الاعتماد على الشركات الوسيطة، كما ألزم القرار بترقين قيود سيارة قديمة بديلة (التسقيط) لاقتناء سيارات حديثة من الشركة وبدءاً من حزيران 2010، ليتم تمديد القرار لغاية 31 تشرين الأول من عام 2011.
يذكر أن الشركة العامة للسيارات هي الشركة المسؤولة عن استيراد السيارات والمكائن وتدخل كوسيط بين شركات القطاع الخاص العراقية والشركات المصنعة بشأن استيراد مختلف أنواع السيارات والآليات والمولدات الكهربائية من جميع المناشئ العالمية منها الأميركية واليابانية والهندية والإيرانية والصينية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram