اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > الحياد والانحياز

الحياد والانحياز

نشر في: 13 يناير, 2013: 08:00 م

هل واجب الاعلام أن يكون محايدا أم منحازا؟
هذا السؤال سيظل مطروحا في كل مجتمع تغيب فيه حرية الحصول على المعلومات، وتنعدم فيه الشفافية، لأنه لم تطبق لديه قوانين حقوق الانسان، وبالتالي لم يدخل بعد مملكة الحرية.
والواقع أن السؤال يعبر عن اضطراب فكري، وبلبلة أو فوضى في المعاني، وهو سؤال خاطىء من أصله. ان الاعلام بالجملة، ان كل وسيلة اعلامية، تقدم فئتين من الخدمة، أو خدمتين، هما الخبر والرأي. والقاعدة التي يقوم عليها الاعلام هو وجوب أن يكون الخبر محايدا والرأي منحازا.
ان الخدمة الأساسية التي وجد الاعلام من أصلها، ونما وتطور، وتحول في المجتمعات الحرة الى سلطة، تتمثل بـ "الإعلام". أي الإخبار. الإعلام والإخبار عن ماذا؟ عن الحقيقة. ان الخدمة الأساسية التي من أجلها يعمل الاعلام هي تقديم الحقيقة للناس، مثلما تكون الخدمة الأساسية للحكومة هي توفير الأمن للناس، والخدمة الأساسية للبرلمانات هي تشريع القوانين المنظمة لحياة الناس، والخدمة الوحيدة للقضاء هي تحقيق العدالة بين الناس.
وهذه الأجهزة الأربعة، الحكومة والبرلمان والقضاء والإعلام، هي السلطات المسؤولة في المجتمع الحر عن السهر على تنفيذ قوانينه وتحقيق غاياته وقيمه، والحيلولة دون وقوع أي انحرافات عن تلك القوانين والغايات والقيم، أو تجاوز عليها.
الخبر، عن الحقيقة بالطبع، اذن هو أساس خدمة الاعلام. أما مبنى الاعلام فهو الرأي، الذي يعبر من وجهة نظر صاحبه عن الحق. فلا قيمة للحقيقة بحد ذاتها من دون أن تكون وسيلة للوصول الى الحق. فيصل الثاني آخر ملوك العراق. هذا هو الخبر، أو الحقيقة التي لا خلاف عليها . فيصل الثاني شخصية ضعيفة أو قوية، نفعت أو ضرَّت. هذا هو الرأي. رأيك هو تعبير عما تعتقد أنه الحق في تقويم هذه الشخصية. وكل انسان يجب أن يكون منحازا الى ما يعتقد أنه الحق.
والحق في تقويم الشخصية السياسية، مثلا، يستند الى معايير، كالقانون، أو الإقتصاد، أو الأمن، أو الحرية. هل خدم الرجل الاقتصاد؟ أي مجال منه خدم؟ وكيف حقق هذه الخدمة؟ وماذا ترتبت على هذه الخدمة من نتائج، وكيف انعكست على البلد وأهله؟
وهكذا ترى ان كل "الحق" الذي تريد بلوغه، وهو تقييم هذه الشخصية، يستند على أخبار، على معلومات، من دونها لن تستطيع أن تعرف ماذا فعل الرجل وكيف فعل الذي فعل وماذا كانت نتيجة أفعاله وماذا سيكون حكمك عليه. ان الخبر هو الأساس والرأي هو المبنى الذي يقوم عليه أو فوقه. المعلومة هي الحقيقة والرأي هو الحق. وبهذين الجناحين، الخبر والرأي، يعيش الاعلام، ويمشي، مزودا الناس بثماره، ومفتحا أعينهم على حقائق ما يجري بينهم ومن حولهم، ومنوِّرا لهم بمعاني الحق والباطل في هذه الحقائق.
لكن التعرف على الحقيقة وبلوغ الحق مستحيل، مستحيل تقريبا أو مستحيل استحالة تامة، بالنسبة الى الإعلام في بلد لا تسود فيه حرية الحصول على المعلومات. من دون هذا الحق الذي يضمن لكل مواطن، ولكل صحافي، الذهاب الى اي مؤسسة واستحصال المعلومات التي يريدها منها، تضيع الحقيقة ويتشوش الحق، وينتشر النفاق، ويسود التضليل، وترى الناس سكارى، وما هم بسكارى، بالشائعات التي تتحول عندهم الى حقائق، وبالآراء التي تتنزل عليهم كأنها عقائد قد يتذابحون بسببها.
"الخبر محايد والرأي منحاز" ليس مجرد قاعدة أكاديمية في الاعلام الحر، وانما هو صورة من صور التعبير عن دخول مجتمع ما مرحلة الحرية، فضلا عن كونه أداة من أهم ادوات هذه الحرية. والحرية وحدها صاحبة المصلحة الفعلية في الحقيقة، لأنها هي الحق الأعظم والخير الأسمى.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram