اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > نــفـط الجنـــوب تــدشــن أربــعـة خـزانـات في مستـودع الـزبــيـر 2

نــفـط الجنـــوب تــدشــن أربــعـة خـزانـات في مستـودع الـزبــيـر 2

نشر في: 15 يناير, 2013: 08:00 م

دشنت شركة نفط الجنوب أربعة خزانات نفطية ضخمة تقع في مستودع الزبير (2) بهدف دعم الطاقة الخزنية والتصديرية ،في الوقت نفسه أعلنت شركة نفط ميسان بلوغ إنتاجها من الخام إلى 56 مليون برميل خلال العام 2012 المنصرم. وقال المدير شركة نفط الجنوب ضياء جعفر المو

دشنت شركة نفط الجنوب أربعة خزانات نفطية ضخمة تقع في مستودع الزبير (2) بهدف دعم الطاقة الخزنية والتصديرية ،في الوقت نفسه أعلنت شركة نفط ميسان بلوغ إنتاجها من الخام إلى 56 مليون برميل خلال العام 2012 المنصرم.

وقال المدير شركة نفط الجنوب ضياء جعفر الموسوي في كلمة أثناء الاحتفال الذي حضرته المدى :"هذا العام هو عام التحدي بالنسبة لنفط الجنوب من خلال رفع الطاقات الإنتاجية والتصديرية والتخزينية ،مبيناً أن هذا المشروع يعد من المشاريع المهمة وسيكون جاهزاً للعمل خلال الأيام الثلاثة المقبلة ،لافتاً إلى أن شركات القطاع الخاص قد ساهمت بتسريع المشروع .

وأضاف :" إن الشركة تعمل على تنفيذ عدة مشاريع لرفع الطاقة الخزنية في زبير 1 وزبير 2 والطوبة .

من جانبه قال مدير المشاريع النفطية سامي إن هذا المشروع يتضمن إنشاء 12 خزاناً سعة الواحد منها 58 ألف متر مكعب، مشيراً إلى أن السعة الخزنية لمستودع زبير 2 ستبلغ أربعة ملايين و800 ألف برميل . في الوقت نفسه أعلنت شركة نفط ميسان أنها تمكنت من حفر 55 بئراً نفطية حتى الآن ورفع إنتاجها من الخام إلى 56 مليون برميل خلال العام 2012 المنصرم، وفي حين أكدت إنجاز 20 % من الأنبوب الناقل للنفط من حقل حلفاية إلى الفاو، لفتت إلى أنها نصبت محطات وسطية لقياس كميات النفط التي تسلمها إلى شركة نفط الجنوب.

وقال مدير شركة نفط ميسان، المهندس علي معارج، في حديث إلى (المدى برس)، إن "الشركة بدأت الإنتاج التجاري لأول مرة من حقل الحلفاية (35 كم جنوب شرق مدينة العمارة)، الذي تنفذ عمليات تطويره شركة (Petrochina) الصينية، منذ منتصف حزيران من العام 2012 بطاقة تصديرية تزيد على 106 آلاف برميل يومياً"، مضيفا أن "شركة الحفر العراقية بإشراف شركة نفط ميسان تمكنت خلال العام الماضي أيضا من المباشرة بحفر أول بئر استكشافية في حقل ديمة النفطي".

ويعتبر حقل الحلفاية من الحقول الكبيرة العائدة لشركة نفط ميسان الذي يقدر مخزونه النفطي بنحو 16 مليار برميل ،منها 4 مليارات قابلة للاستخراج في الوقت الحالي ويضم 8 مكامن مستكشفة، وتم حفر أول بئر فيه في 1976.

وأوضح معارج، أن "شركتي (داجين وبوهاي) الصينيتين، المتعاقدين مع شركة Petrochina)، قامتا بحفر أكثر من 35 بئراً نفطية في حقل الحلفاية، كما تم مد أنبوب الغاز من الحقل إلى محطة توليد الكهرباء في ناحية الكحلاء (20 كم جنوب العمارة)، بقياس 24 بوصة، لتزويدها بحاجتها لتوليد الطاقة وتجهيز محافظة ميسان بها عند الضرورة لسد النقص في هذا المجال"، لافتا إلى أن "شركة (وذر فورد) المتعاقدة مع شركة نفط ميسان أنهت بدورها حفر 20 بئراً نفطية في حقل البزركان في العام الماضي".

وتابع مدير شركة نفط ميسان علي معارج، أن "شركتي (سينوك) الصينية، و(تيباو) التركية، باشرتا عمليات تطوير حقول ميسان الثلاثة، البزركان، الفكة وأبو غرب، حيث تم حفر ثلاثة آبار من قبل شركة COSI الصينية المتعاقدة مع شركة سينوك، وهي فكة/ 25، وبزركان/ 51، وأبو غرب/ 24 ، فضلاً عن استصلاح عدة آبار أخرى، هي فكة/ 17، وفكة/ 6، وبزركان/ 24، وأبو غرب/ 101، وفكة/ 9، وفكة/ 12، وتشييد خزانات النفط الخام سعة 30 م3 هي الأولى من  نوعها التي تنفذ في حقول ميسان وتدخل الخدمة، إضافة إلى مد خطوط الجريان بهدف الوصول بالإنتاج من تلك الحقول إلى 450 ألف برميل يومياً نهاية العام 2016".

وأكد معارج، أن "نسبة الإنتاج في شركة نفط ميسان تصاعدت خلال العام 2012 إلى 56 مليون برميل من مختلف الحقول التابعة لها (بمعدل 155 ألف برميل باليوم)"، عاداً أن ذلك يشكل "محصلة كبيرة لإنتاج الشركة من النفط الخام برغم التوقفات الطارئة التي حصلت  بسبب أعمال الصيانة الجارية على المنظومة الإنتاجية وأنابيب الجريان".

وذكر معارج، أن "الشركة قامت بتعويض المزارعين المتضررين من جراء عمليات تطوير حقل الحلفاية النفطي الذين تقع أراضيهم ضمن عمليات تطويره وتم توزيع مبلغ قدره 414 مليون دينار عراقي عليهم خلال العام 2012".

من جانبه، قال مسؤول إعلام شركة نفط ميسان، خالد وهام الساعدي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "الشركة باشرت أعمال المسح غير التقني لمشروع مد أنبوب حلفاية – فاو الذي يؤمل أن يبلغ قطره 42 عقدة"، مضيفاً أنه "تم انجاز مسافة طولها 26 كم بعرض 150 مترا، من أصل المسافة الكلية للمسار البالغة 220 كم".

ولفت الساعدي إلى أن "الشركة قامت بتأهيل محطة عزل غاز العمارة من خلال توسيع مساحاتها وإنشاء خزانات النفط الخام ومد خطوط الجريان وتطوير المنظومة الإنتاجية فيها لزيادة قابليتها على استيعاب الزيادات الحاصلة في الإنتاج".

ومضى مسؤول إعلام الشركة قائلاً، إن "المحطات الوسطية نصبت لقياس كميات النفط المصدر من حقول الشركة إلى شركة نفط الجنوب بحسب المواصفات العالمية المعمول بها ضمن منظومات نقل الملكية ،إذ تم التعاقد مع شركة FMC Technologyes الأميركية لتزويدنا بمنظومات حديثة ومتطورة على المستوى العالمي من نوعultrasonic flow meters خصيصاً لذلك".

واستطرد الساعدي، أن "الشركة أدخلت إلى الخدمة منظومة حديثة تؤمن الاتصال المباشر بالوزارة وباقي الشركات النفطية على مدار الساعة فضلاً عن إدخال منظومة المايكروويف التي من خلالها تم ربط جميع مواقع العمل في البزركان، الفكة، أبو غرب، العمارة، الكحلاء، العزير، نهران عمر، شركة نفط الجنوب وموانئ التصدير، مع بعضها".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. نعيم ابو جنات

    انة الفاتبركت نعيم اعمل مفصل شبكت انابيب بحاجة الةعمل وهاد رقمي 07714919253

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram