اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الديوانية تمنح شركة برازيلية مشروعاً زراعياً بقيمة 48 مليون دولار

الديوانية تمنح شركة برازيلية مشروعاً زراعياً بقيمة 48 مليون دولار

نشر في: 15 يناير, 2013: 08:00 م

 بغداد /الديوانية/ المدى والمدى برس منحت هيئة استثمار الديوانية  إجازة للاستثمار الزراعي إلى شركة برازيلية لإقامة مشروع يعد الأول في نوعه بالبلاد فيما أعلنت وزارة الزراعة عن ارتفاع نسب انجاز تنفيذ مشاريع الموازنة الاستثمارية والمبادرة الزراعية

 بغداد /الديوانية/ المدى والمدى برس

منحت هيئة استثمار الديوانية  إجازة للاستثمار الزراعي إلى شركة برازيلية لإقامة مشروع يعد الأول في نوعه بالبلاد فيما أعلنت وزارة الزراعة عن ارتفاع نسب انجاز تنفيذ مشاريع الموازنة الاستثمارية والمبادرة الزراعية إلى 86%.
وقال مدير العلاقات العامة في هيئة استثمار المحافظة ماجد المحنه في حديث إلى (المدى برس) إن "الهيئة منحت الإجازة التأسيسية الأولية للعام 2013 بالرقم (8) لشركة (آما) البرازيلية للتجارة والاستيراد والتصدير المحدودة لإقامة مشروع قدمته الشركة خاص بالقطاع الزراعي".
واوضح المحنه أن "المشروع هو الأول في نوعه في العراق"، مبينا أن "مشروعا استثماريا صغيرا في القطاع الزراعي، منح لاحد المستثمرين في الديوانية العام الماضي، تضمن بناء بيوت بلاستيكية فقط، وهناك مشروع استثماري زراعي في النجف، إلا أنهما ليسا بحجم وشمولية هذا المشروع".
وذكر المحنه أن "كلفة المشروع تتجاوز الـ(48) مليون دولار أمريكي، بفترة إنجاز تصل إلى 36 شهر من تاريخ استلام المشروع"، لافتا إلى أن "المشروع يهدف إلى تنشيط القطاع الزراعي في المحافظة، باعتماد الوسائل والمكننة الزراعية الأجنبية الحديثة وسينفذ بمرحلتين، الأولى زراعية تتضمن زراعة المحاصيل الاستراتيجية المناسبة لمناخات الديوانية، على عدة مئات من الدونمات من الأراضي الزراعية في المحافظة، والمرحلة التكميلية الثانية ستكون بناء المصانع الغذائية ومنها صناعة الزيوت النباتية".
وفي موضوع متصل، أكد مدير العلاقات في هيئة استثمار الديوانية في حديث إلى (المدى برس) "منح الإجازة التأسيسية الأولية رقم (7)، إلى شركة (الآسية) للمقاولات العامة والاستثمار العقاري المحدود، لإنشاء مجمع تجاري متعدد الطوابق في حي الجزائر وسط مدينة الديوانية".
وبيّن أن "كلفة المشروع تصل إلى (300) ألف دولار أمريكي، بفترة إنجاز تصل إلى  720 يوما من تاريخ استلام المشروع".
وكان رئيس هيئة الاستثمار في الديوانية أحمد هشام عبد الحميد كشف أن "أغلب من أتى إلى العراق بنية الاستثمار هم الوسطاء والسماسرة، وبعدهم جاء الباحثون عن الفرص الكبيرة لتحقيق أحلامهم الشخصية، ولم نرى مستثمرا حقيقيا حتى اللحظة الأمر الذي دعا الهيئة إلى سحب (12) إجازة استثمارية من أصل (43)، بسبب عدم التزام المستثمرين ببنود التعاقد، أو نتيجة عدم توفير الأراضي المخصصة لتنفيذ مشاريع استثمارية، لغياب التنسيق بين الدوائر والوزارات من جهة، وهيئة الاستثمار من الجهة الأخرى".
ويسعى العراق إلى جذب المستثمرين الاجانب لانشاء مشاريع في مختلف القطاعات الاقتصادية، فيما تعيق موانع مثل الروتين الخانق وقدم التشريعات ونقص الاراضي، وتضارب الصلاحيات انشاء الكثير من تلك المشاريع.
وعلى صعيد متصل أعلنت وزارة الزراعة عن ارتفاع نسب انجاز تنفيذ مشاريع الموازنة الاستثمارية والمبادرة الزراعية إلى 86%، مؤكدة أن عددها بلغ 148 مشروعاً.
وقال الوكيل الأقدم لوزارة الزراعة صبحي منصور الجميلي في بيان صحفي اطلعت عليه المدى  إن "نسب الانجاز المتحققة من تنفيذ مشاريع الموازنة الاستثمارية والمبادرة الزراعية بلغت 86% في نهاية كانون الأول الماضي"، مبيناً أن "نسب التنفيذ كانت 78% خلال تشرين الثاني 2012".
وأضاف الجميلي أن "عدد مشاريع الخطة الاستثمارية بلغ 131 مشروعاً وبنسبة انجاز بلغت 91% في كانون الأول الماضي"، مؤكداً أن "المبالغ المصروفة على هذه المشاريع بلغت 102 مليار و606 ملايين دينار" .
ولفت الجميلي إلى أن "عدد مشاريع المبادرة الزراعية للحكومة العراقية، بلغ 17 مشروعاً فيما بلغت المبالغ المصروفة عليها 215 مليوناً و197 ألف دينار"، موضحاً أن "نسبة إنجاز هذه المشاريع بلغت 83% خلال نهاية كانون الأول الماضي".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram