اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 16 يناير, 2013: 08:00 م

قبرص تنتقد سياسة الدفع نحو التقشفانتقد الرئيس القبرصي ديمتريس كريستوفياس الاتحاد الأوروبي بسبب سياسة الدفع نحو التقشف، في الوقت الذي خفضت فيه وكالة موديز للتصنيف الائتماني البنوك الثلاثة التجارية الرئيسية في قبرص.وقال كريستوفياس إن من شأن دفع الاتحاد

قبرص
تنتقد سياسة الدفع نحو التقشف

انتقد الرئيس القبرصي ديمتريس كريستوفياس الاتحاد الأوروبي بسبب سياسة الدفع نحو التقشف، في الوقت الذي خفضت فيه وكالة موديز للتصنيف الائتماني البنوك الثلاثة التجارية الرئيسية في قبرص.
وقال كريستوفياس إن من شأن دفع الاتحاد الأوروبي الدول الأوروبية الضعيفة نحو التقشف أن يؤدي إلى تفكك النسيج الاجتماعي. وأضاف أمام أعضاء البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ بفرنسا "قناعتي الراسخة أن سياسات التقشف أحادية الجانب وصفة مضمونة للفشل، تنجح فقط في زيادة ثراء الأثرياء وفقر الفقراء".
وأكد أنه لا يمكن لقمة الاتحاد الأوروبي أن تركز على النمو وتعزيز فرص العمل، في حين يقوم التكنوقراط الذين يمثلون الترويكا (المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي) في نفس الوقت بتقديم نفس الوصفات القديمة الفاشلة للتقشف الصارم أحادي الجانب، مما يدفع الملايين من مواطني أوروبا نحو الفقر والفساد والاغتراب الاجتماعي".  يُشار إلى أن حكومة كريستوفياس شاركت في مفاوضات صعبة على مدار شهور مع الترويكا الدولية بشأن تقديم حزمة إنقاذ مالية للجزيرة المثقلة بالديون. وكانت قبرص قد طلبت الحصول على قروض بقيمة 17.5 مليار يورو (22.8 مليار دولار) من آلية الاستقرار الأوروبية، حيث سيتم تخصيص حوالي نصف قيمة هذا المبلغ لإعادة رسملة البنوك المتعثرة بها.

عمان
مساع لتوطين الوظائف

تسعى الحكومة العُمانية إلى مراجعة سياسة السلطنة الخاصة بتعيين الأجانب، بينما يشار إلى أن السلطنة قد تعتزم تحويل المزيد من الوظائف من المغتربين إلى المواطنين.
وذكرت وكالة الأنباء العُمانية أن الحكومة طلبت من إدارتها اقتراح قواعد لإصدار تصاريح العمل الجديدة للأجانب، وتحديد القطاعات التي ينبغي التركيز عليها في تعيين المواطنين.
وقال مجلس الوزراء الذي يناقش أمور العمالة منذ كانون الأول الماضي إنه يريد تحديد أنواع الشركات التي ينبغي تشجيع العُمانيين على تأسيسها، وجمع بيانات عن الأجانب الذين يخالفون قوانين العمل.
وقالت الوكالة إن المناقشات تسعى لتنظيم عملية التعيين وفقا للاحتياج، خاصة في ظل وجود كوادر عُمانية مؤهلة. وأضافت أن من المنتظر أن تجري الإدارات الحكومية مسوحا ميدانية للتأكد من التزام المغتربين بالأنشطة التي حصلوا على التراخيص للعمل فيها.

السعودية
تنضم لعضوية الوكالة الدولية للطاقة المتجددة
 أعلنت الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آرينا) عن انضمام السعودية إلى عضوية الوكالة، لتصبح الدولة رقم 161 في المنظمة، وتزامن انضمام المملكة مع انعقاد جلسات الجمعية العامة الثالثة للوكالة الدولية في مقرها بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي خلال الفترة 13 - 14 كانون الثاني الحالي، بحضور 150 دولة.
وحول أهمية انضمام بلاده للوكالة، أوضح الدكتور خالد السليمان نائب الرئيس للطاقة المتجددة في مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة لصحيفة الشرق الأوسط أن السعودية عازمة من خلال تأسيسها للمدينة على إدخال مصادر الطاقة المتجددة ضمن منظومة الطاقة المستدامة المحلية بشكل واسع وبآليات مستدامة، موضحا أن المنظومة ستتيح للمملكة بناء قطاع اقتصادي حيوي يعتمد على تعظيم الفوائد الاقتصادية والاجتماعية من تطوير مصادر الطاقة المتجددة.
وبين أن الوكالة تسعى وبخطوات سريعة لأن تكون نواة لاستدامة صناعة الطاقة المتجددة عالميا، من خلال دعم الأطر الاقتصادية الدولية وتحفيز الشراكات العالمية ونقل الخبرات والتجارب بين الدول الأعضاء.

سوريا
الأســــد يــطبــــع صــورتــــــه عــلـــى أوراق نـــــــــقــديــــــــة
منذ تولي بشار الأسد الحكم قبل نحو 12 عاماً، لم يتطرق لإجراء أي تغيير على الصور الموجودة على عملات بلاده، حيث اكتفى بصورة والده الراحل على كافة الفئات النقدية.وقد تداول ناشطون الورقة النقدية الجديدة للعملة السورية، والتي من المقرر توزيعها في السوق بداية الشهر المقبل. وتحمل الورقة من فئة الألفي ليرة صورة رئيس النظام الحالي بشار الأسد الذي يضع لأول مرة صورته على عملة بلاده. وطبعت الورقة الجديدة في روسيا دون أي سند لذلك ولا تمتلك أي قيمة خارج البلاد كما تظهر الوضع المتردي الذي بلغته الليرة على اعتبار أن آخر فئة للعملة كانت الألف.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram