اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > ارتفاع مؤشر التضخم السنوي إلى 3.6%

ارتفاع مؤشر التضخم السنوي إلى 3.6%

نشر في: 16 يناير, 2013: 08:00 م

 بغداد/ متابعة المدى أعلنت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي،أمس الثلاثاء، عن ارتفاع مؤشر التضخم السنوي إلى 3.6%، مؤكدة استقرار مؤشر التضخم الشهري لشهر كانون الأول الماضي.وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في حديث لـ"السومرية نيوز"،

 بغداد/ متابعة المدى

أعلنت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي،أمس الثلاثاء، عن ارتفاع مؤشر التضخم السنوي إلى 3.6%، مؤكدة استقرار مؤشر التضخم الشهري لشهر كانون الأول الماضي.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "مؤشرات التضخم لشهر كانون الأول الماضي ارتفع ليصل إلى 3.6 % بسبب ارتفاع أسعار هذا القسم بمعدل 7.8% مقارنة بأسعاره في شهر كانون الأول 2011 نتيجة ارتفاع أسعار إيجارات الدور السكنية بمعدل 10.9%"، مبيناً أن "مؤشر التضخم الشهري شهد استقراراً نتيجة استقرار أسعار المشروبات الكحولية والمطاعم إضافة إلى الملابس والأحذية".
وأضاف الهنداوي أن "الأسعار في منطقة كردستان شهدت ارتفاعاً في شهر كانون الأول الماضي وبمقدار 0.4% لاسيما في أسعار الملابس والأحذية والسكن والنقل"، مشيراً إلى أن "الأسعار سجلت في منطقة الوسط انخفاضاً طفيفاً في أسعارها للشهر ذاته وبمقدار 0.1% نتيجة من انخفاض أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية والصحة والترفيه، في حين شهدت الأسعار في منطقة الجنوب استقراراً بالأسعار".
وكانت وزارة التخطيط قد أعلنت في كانون الأول الماضي، عن انخفاض طفيف في مؤشر التضخم لشهر تشرين الثاني في العراق بنسبة 0.1%، كما بينت ارتفاع التضخم السنوي لشهر تشرين الثاني لعام 2012 وبنسبة 4.5% مقارنة بشهر تشرين الثاني عام 2011.
يذكر أن الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات، يختص بعمليات الإحصاء المختلفة على صعيد البلاد، ومن أهم أعماله القيام بالتعدادات العامة للسكان والمساكن والقيام بالعمليات الإحصائية المتعلقة بجميع المجالات (الزراعية والصناعية وغيرها)، إضافة إلى جمع وتوحيد وإعداد وتحليل وتلخيص نتائج العمليات الإحصائية كلياً أو جزئياً.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram