اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 28 يناير, 2013: 08:00 م

باريس تحث برلين على سياسة تحفيز النمو حثت فرنسا الحكومة الألمانية على إتباع سياسة تتجه بصورة أكبر إلى حفز النمو الاقتصادي في منطقة اليورو، بدلا من سياسة التقشف المتبعة منذ سنوات لمواجهة أزمة الديون السيادية في المنطقة.واعتبر وزير المالية الفرنسي بيير

باريس
تحث برلين على سياسة تحفيز النمو
حثت فرنسا الحكومة الألمانية على إتباع سياسة تتجه بصورة أكبر إلى حفز النمو الاقتصادي في منطقة اليورو، بدلا من سياسة التقشف المتبعة منذ سنوات لمواجهة أزمة الديون السيادية في المنطقة.
واعتبر وزير المالية الفرنسي بيير موسكوفيتشي أن ألمانيا تستطيع أن تستغل إمكانياتها في التعامل مع القوى الأخرى من أجل تشجيع الطلب الداخلي على السلع داخل منطقة اليورو.
وفي احتفالية بمناسبة الذكرى الخمسين لعقد معاهدة الصداقة الفرنسية الألمانية جرت أمس الأول في مدينة مونبلييه جنوب فرنسا، نبه الوزير الفرنسي في كلمة له إلى أنه إذا ظلت منطقة اليورو في حال ركود فإن ألمانيا لن تكسب شيئا، وعلى برلين وباريس أن تناقشا معا موضوع التوازن الصحيح بين جهود الهيكلة المتوسطة الأجل والنمو القصير الأجل.
وتابع موسكوفيتشي "لا أريد أن تخرج منطقة اليورو من الأزمة بمستوى ضعيف من النمو، بينما تحقق كل من الولايات المتحدة واليابان طفرة في ذلك".
وذكر الوزير أنه من الواجب تعبئة جميع الطاقات التي تتيحها العلاقات الألمانية الفرنسية في هذا المجال.
اليابان
تويوتا تتصدر إنتاج السيارات بالعالم
اعتلت تويوتا عرش صناعة السيارات مرة أخرى كأكبر شركة منتجة في العالم.
وقالت مجموعة تويوتا إن مبيعاتها في العالم خلال العام الماضي وصلت إلى 9.748 ملايين سيارة، ارتفاعا من 9.7 ملايين وحدة في تقديرات صدرت الشهر الماضي.
وقد استطاعت تويوتا بالرقم الجديد التقدم على جنرال موتورز الأميركية التي وصل إنتاجها في 2012 إلى 9.29 ملايين سيارة.
وكانت الشركة الأميركية تحتل مركز الصدارة في إنتاج السيارات لأكثر من سبعة عقود، قبل أن تزيحها تويوتا إلى المركز الثاني في 2008. لكن جنرال موتورز انتزعت مركزها الأول في 2011 بعدما عطل الزلزال المدمر الذي ضرب مصانع السيارات في شمال شرق اليابان عدة مصانع لتويوتا ولشركات توريد قطع السيارات للمنتجين.
وأظهرت أرقام تويوتا أن مبيعاتها من سيارات كامري وبريوس ولكزس ارتفعت بنسبة 23% بالمقارنة مع 2011. وارتفع إنتاجها في العالم بنسبة 19%، كما ارتفع في اليابان بنسبة 35%.
وبالمقارنة فقد وصل إنتاج شركة فولكس فاغن الألمانية إلى 9.1 ملايين سيارة في العالم، مما وضعها في المركز الثالث.
وتعتزم تويوتا الوصول بالإنتاج إلى 9.91 ملايين سيارة في 2013 لتقترب من هدفها الأصلي وهو إنتاج 10 ملايين سيارة.
إيران
تمنع النفط والغاز عن أوروبا
أعلنت وزارة النفط الإيرانية عن فرض سلسلة عقوبات وقائية تحظر بموجبها تصدير الحمولات النفطية والغاز المسال إلى دول الاتحاد الأوروبي.
ونقل عن المتحدث باسم الوزارة علي رضا نيكزاد قوله إن طهران قررت فرض سلسة العقوبات ردا على العقوبات المفروضة أصلا على بلاده من قبل الاتحاد وأميركا على قطاع النفط والغاز الإيراني.
وأضاف المتحدث أن العقوبات الإيرانية الجديدة ستظل سارية المفعول وسط تواصل السياسات العدائية الغربية تجاه إيران، مؤكدا أن الدول الغربية عمدت إلى فرض عقوبات قاسية على قطاع النفط الإيراني، بيد أن الصادرات النفطية الإيرانية لم تتوقف، وازدادت تعاقدات إيران مع شركات جديدة لتصدير النفط والغاز.
ولفت إلى أن الحظر الإيراني الجديد سيشمل شروطا وضمانات تـُلزم مستوردي النفط والغاز الإيراني بعدم بيع النفط وتصديره إلى الدول الأوروبية، معرباً عن أمله في التزام الدول والشركات المستوردة للنفط الإيراني بذلك.
وحول ارتفاع مستوى الإنتاج النفطي، أكد نيكزاد أن إيران تأتي كثاني منتج للنفط في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، مضيفاً أن هنالك سياسات متعددة اعتمدتها وزارة النفط الإيرانية لمواجهة  العقوبات الغربية.
دبي
تدرس السماح للخليجيين بتأسيس شركات
أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، أنها شكلت لجنة خاصة لدراسة طلبات أبناء دول مجلس التعاون الخليجي لتأسيس شركات مع أجانب دون الحاجة لوجود شريك إماراتي، وتأتي هذه الخطوة في إطار سعي الإمارة لتعزيز الشراكات في مجتمع الأعمال، والمساهمة في استقطاب شراكات ورؤوس أموال جديدة.
وقال أحمد إبراهيم، مدير إدارة التسجيل التجاري في قطاع التسجيل والترخيص التجاري بالدائرة في تصريحات صحفية إن المزايا التي تتمتع بها دبي من بنية تحتية قوية، وبيئة أعمال جذابة، تجعلها في الصدارة كمركز تجاري متنوع ليس على مستوى دول الخليج فحسب، بل في مقدمة اقتصاديات الدول المزدهرة والديناميكية حول العالم.
وأضاف "سيستمر قطاع التسجيل والترخيص التجاري في طرح الابتكارات والخدمات الإلكترونية التي من شأنها توفير بيئة عمل جذابة للاستثمار، ومساهمة في تلبية طلباتهم بشكل أسرع وأكثر فعالية، حفاظاً على المكانة التي تتمتع بها دبي على الصعيد المحلي والعالمي، وإن هذه الخطوة تحقق التنمية المستدامة، وتساهم في رفع مستوى ثقة المستثمرين في اقتصاد الإمارة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram