اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > موسكو والأمم المتحدة تقللان من فرصة انعقاد محادثات رباعية بشأن سوريا

موسكو والأمم المتحدة تقللان من فرصة انعقاد محادثات رباعية بشأن سوريا

نشر في: 2 فبراير, 2013: 08:00 م

   ميونيخ /رويترزقللت موسكو والأمم المتحدة من شأن تقارير ذكرت أن اجتماعا مشتركا سيضم زعيم المعارضة السورية والمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ومسؤولين من الولايات المتحدة وروسيا أثناء مؤتمر أمني في ميونيخ يبدأ يوم السبت.وكانت مصادر بال

   ميونيخ /رويترز

قللت موسكو والأمم المتحدة من شأن تقارير ذكرت أن اجتماعا مشتركا سيضم زعيم المعارضة السورية والمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ومسؤولين من الولايات المتحدة وروسيا أثناء مؤتمر أمني في ميونيخ يبدأ يوم السبت.
وكانت مصادر بالمعارضة السورية قالت يوم إن معاذ الخطيب رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض سيلتقي مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف وجو بايدن نائب الرئيس الأمريكي والاخضر الابراهيمي مبعوث الأمم المتحدة في مؤتمر أمني تستضيفه مدينة ميونيخ الألمانية.
وإذا حدث ذلك فسوف تكون هذه أول مرة تجتمع فيها الولايات المتحدة وروسيا -المختلفتان بشأن إمكانية مشاركة الرئيس السوري بشار الأسد في اي حكومة انتقالية- معا مع المعارضة.
وكانت مصادر رفيعة بالمعارضة قالت في وقت سابق يوم الجمعة ان الخطيب سيلتقي مع بايدن ولافروف والابراهيمي على هامش مؤتمر الامن والتعاون في اوروبا الذي يعقد ميونيخ.
لكن مسؤولا بالأمم المتحدة ودبلوماسيا روسيا قالا إنه لا توجد أي خطط لعقد اجتماع مشترك.
وقال مسؤول بالأمم المتحدة في ميونيخ "المبعوث الخاص للأمم المتحدة لن يشارك في أي اجتماع ثلاثي" مضيفا أن الإبراهيمي يعتزم عقد لقاءات منفصلة مع بايدن والخطيب ولافروف.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي جينادي جاتيلوف إنه لا توجد خطط للمشاركة في محادثات موسعة.
وأضاف "التقارير الإعلامية التي تتحدث عن اجتماع في ميونيخ يضم لافروف وبايدن والإبراهيمي والخطيب ممثل المعارضة السورية لا تتفق مع الواقع."
لكن لافروف سيلتقي مع الخطيب الذي رفض في ديسمبر كانون الاول دعوة روسية لزيارة موسكو لاجراء محادثات ودعا لافروف إلى الاعتذار عما وصفه بتدخل روسيا في سوريا ودعمها للاسد.
وعرقلت روسيا اكبر مصدر للسلاح لسوريا ثلاث محاولات لمجلس الامن الدولي لاصدار قرارات ضد سوريا بشأن الانتفاضة المستمرة منذ 22 شهرا والتي اسفرت عن مقتل اكثر من 60 الف شخص.
وواجه الخطيب تحديا لسلطته بعد ان قال انه سيكون مستعدا لإجراء محادثات مع مسؤولين سوريين دون اشتراط تنحي الاسد لكن يبدو ان هذا التنازل هو الذي فتح الباب امام إمكانية إجراء محادثات السبت.
فأعضاء ائتلافه والمعارضة المسلحة في سوريا يقولون دوما إنهم لن يناقشوا مسألة التحول السياسي إلا بعد تنحي الاسد.
وقال عضو بارز في الائتلاف الوطني السوري لرويترز ان التغيير في موقف الخطيب خفف مقاومة الجانب الروسي للاجتماع.
وانتهى اجتماع للمكتب السياسي للائتلاف والذي يضم 12 عضوا في الخامسة من صباح الجمعة وطالبت القيادة الخطيب بعدم الرد على اي مقترحات تقدم له في ميونيخ دون الرجوع اليها.
وقال المصدر ان المكتب السياسي للائتلاف انتخب لجنة لصياغة بيان سياسي يضع استراتيجية للسلام "او المضي قدما في الحرب" اذا فشلت الجهود الدولية في التفاوض لانهاء حكم الاسد.
ويجعل هيكل الائتلاف الذي يضم 70 عضوا ويهيمن عليه الاسلاميون والذي تم تشكيله بدعم غربي وعربي في ديسمبر كانون الاول الخطيب رئيسا مساويا في السلطة للأعضاء وليس رئيسا مطلقا.
وقال المصدر إن الخطيب واجه انتقادات حادة من إسلاميين في المكتب السياسي والمجلس الوطني السوري بعد ان عبر عن استعداده للجلوس مع مسؤولين سوريين للتفاوض بشأن الانتقال السياسي اذا اطلق الاسد سراح الاف السجناء السياسيين الذين القى القبض عليهم منذ بدء الانتفاضة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

هزة أرضية بقوة 4.6 درجات تضرب كرمان جنوب شرقي ايران

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

غوتيريش: القتل في غزة لا مثيل له.. "الأونروا" على شفا الانهيار المالي

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقالات ذات صلة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

متابعة/ المدى قال طبيب الرئيس الأمريكي، اليوم الخميس، إن الرئيس جو بايدن، ان العلامات الحيوية للرئيس الأمريكي لا تزال طبيعية وسيواصل أداء عمله كالمعتاد". ولفت الى، ان "الرئيس الأمريكي يعاني من أعراض الجهاز التنفسي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram