TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > تراثيات معاصرة

تراثيات معاصرة

نشر في: 5 فبراير, 2013: 08:00 م

هذه حلقة أخرى من سلسلة (تراثيات معاصرة) الاسبوعية، التي تضم مختارات نثرية من كتاب أبي حيان التوحيدي الشهير( البصائر والذخائر). ولعل أبرز ما في حلقة اليوم أهاج صوبت سهام نقدها الى الاستبداد والفقر والنفاق والغرور.
- وصف أعرابي رجلا فقال: فيه جَوْرٌ مع الأَكْفاء، وعجزٌ عن الأعداء، وإسراعٌ الى الضعفاء، وكَلَبٌ على الفقراء، وإقدامٌ على البَرِيَّة، واهتضامٌ للرعية.
- قال أعرابي: أنت تنظر بعين قد منعها الهوى من العدل، وتقول بلسان قد حالتِ المحاباةُ بينه وبين تحري الحق.
- مدح رجل رجلا عند الفضل بن الربيع، فقال له الفضل: يا عدو الله، ألم تذكره عندي بكل قبيح؟ فقال: ذاك في السر، جُعِلْتُ فداك.
- قال رجل للوليد بن عبد الملك: إن فلانا نال منك، فرد عليه: أتريد أن تقتص أوتارك من الناس بي؟
- قال شبيب بن شَيْبَة: إخوانُ الصدق خيرُ مكاسب الدنيا، هم زينةٌ في الرخاء، وعُدَّةٌ في البلاء.
- كاتب: عقدوا ألوية الفتنة، وأطلقوا أعنَّة البِدعة.
- قال خالد بن صفوان: من صحب السلطان بالصحة والنصيحة كان أكثر عدوا له ممن صحبه بالغش والخيانة، لأنه يجتمع على الناصح عدو الوالي وصديقه بالعداوة والحسد، فصديق الوالي ينافسه في منزلته، وعدوه يعاديه لعداوته.
- قال طبيب: الدواء الذي لا داء معه أن تقعد على الطعام وأنت تشتهيه، وتتركه وأنت تشتهيه.
- قال الربيع بن خُثَيْم : لو كانت الذنوب تفوح لما جلس أحد الى أحد.
- قال بعض السلف: إذا افتقر الرجل اتَّهمه من كان له مؤتَمِنا، وأساء الظنَّ من كان ظنه به حسنا، وإن أذنب غيرُهُ سبقت الظِّنة إليه، وليست كلمة هي للغني مديح الا وهي للفقير ذم، إن كان حليما سمي ضعيفا، وإن كان وقورا سمي بليدا، وإن كان صموتا سمي عييا، وإن كان لَسِنا سمي مهذارا، وإن كان شجاعا سمي أهوجَ.
- قال بعض الأدباء: الفقر سالبٌ للعقل والمروءة، مَذْهَبَةٌ للعلم والأدب، مَعْدِنٌ للتهم، جامع للمكاره، لأن صاحبه لا يجد بدا من اطراح الحياء، ومن ذهب حياؤه ذهب سروره، ومن ذهب سروره مُقِت، ومن مُقِت أوذي، ومن أوذي حزن، ومن حزن ذهب عقله، واستُتكِرَ حِفْظُه وفَهْمُه، وكان الأمر عليه لا له.
- قيل للحسن: ما التوكُّل؟ قال: أنْ لا يكون شيءٌ في قلب العبد أوثقُ من ربه.
- هنأ رجل فتى أراد البناء على أهله فقال: بالبركة وشدة الحركة والظفر عند المعركة.
- قال مصعب بن الزبير: لا يَصْدُقُ القتالَ إلا ثلاثة: مستبصرٌ في دينه، أو غيرانُ على النساء، أو ممتعضٌ من ذل.
- قال ابراهيم بن عباس: الناس ثلاثة، رجل فوقك، ورجل دونك، ورجل مثلك، فتكبُّرُك على من هو فوقك جنون، وعلى من هو دونك لؤم، وعلى من هو مثلك ظلم.
- قال عُرْوَة بن الزبير: كان الرجل فيما مضى اذا أراد أن يشين جاره أو صاحبه طلب حاجة الى غيره.
- قال بعض السلف: ابذل لصديقك دمك ومالك، ولمعرفتك رِفدك ومحضرك، ولعدوِّك عدلك وإنصافك.
- قال ابن عباس: ما رأيت رجلا أوليته خيرا إلا اضاءَ ما بيني وبينه، ولا رأيت رجلا فَرَطَ مني إليه سوءٌ إلا أظلمَ ما بيني وبينه.
- قال أبو الدرداء: إياك ودمعةَ اليتيم، ودعوةَ المظلوم، فإنها تسري بالليل والناس نيام.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالحوارِ أم بـ"قواتِ النخبة".. كيف تمنعُ بغدادُ الفصائلَ من تنفيذِ المخططِ الإسرائيلي؟

تحديات بيئية في بغداد بسبب انتشار النفايات

العراق بحاجة لتحسين بيئته الاستثمارية لجلب شركات عالمية

الكشف عن تورط شبكة بتجارة الأعضاء البشرية

مركز حقوقي: نسبة العنف الأسري على الفتيات 73 % والذكور 27 %

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمودالثامن: في محبة فيروز

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram