اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 6 فبراير, 2013: 08:00 م

فرنسا تدعو لحماية العملة الأوروبية من التقلبات قال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند إن منطقة اليورو يجب أن تضع سياسة لسعر الصرف تحمي العملة من "التحركات غير المنطقية".وأضاف في أول كلمة يلقيها أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ  "إن أوروبا تترك اليو

فرنسا
تدعو لحماية العملة الأوروبية من التقلبات
قال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند إن منطقة اليورو يجب أن تضع سياسة لسعر الصرف تحمي العملة من "التحركات غير المنطقية".
وأضاف في أول كلمة يلقيها أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ  "إن أوروبا تترك اليورو عرضة لتحركات غير منطقية في اتجاه أو آخر."
وأكد هولاند أن أي منطقة  ذات عملة موحدة يجب أن تكون لديها سياسة لأسعار الصرف وإلا فسينتهي بها الحال خاضعة لسعر صرف لا يعكس حقيقة وضع اقتصادها.
يُشار إلى أن سعر صرف اليورو ارتفع مقابل العملات الأخرى، الأسابيع الماضية، مما يضر صادرات منطقة اليورو.
ويعزو محللون تحرك اليورو بهذا الاتجاه إلى تطبيق البنوك المركزية بالولايات المتحدة واليابان سياسات الحفز النقدي التي من شأنها خفض سعر صرف الدولار الأميركي والين الياباني.
لكن رأي هولاند لا يتفق مع رأي المركزي الأوروبي الذي يقول إن قيمة اليورو يجب أن تحددها السوق. يٌذكر أن سياسة منطقة اليورو النقدية يحددها المركزي الأوروبي بعيدا عن تدخل الحكومات
مصر 13.6 مليار دولار احتياطي
البنك المركزي
قال البنك المركزي المصري إن احتياطياته من النقد الأجنبي تراجعت في نهاية الشهر الماضي إلى 13.613 مليار دولار.
وتشير بيانات البنك على موقعه على الإنترنت إلى أن احتياطياته من العملة الصعبة انخفضت الشهر الماضي بـ9.4% من 15.01 مليار دولار في نهاية كانون الأول 2012.
وكان البنك ذكر في نهاية كانون الأول 2012 أن مستوى 15 مليار دولار يمثل الحد الأدنى والحرج للاحتياطيات الأجنبية.
وقد أدت الأزمة السياسية في البلاد إلى التهافت على شراء الدولار وغيره من العملات الأجنبية، مما جدد الضغوط على احتياطيات مصر من النقد الأجنبي.
وفي نهاية الشهر الماضي حذر وزير الاستثمار المصري أسامة صالح من تعرض البلاد لزيادة في عجز الميزانية العامة لتتجاوز مائتي مليار جنيه (30 مليار دولار) خلال السنة المالية الحالية التي تنتهي في حزيران المقبل.
وعزا الوزير مخاوفه إلى أحداث العنف التي تشهدها البلاد، مؤكدا أن تعطل المرافق العامة والاعتداء عليها وسرقة محتويات بعضها سينجم عنه تراجع في الإيرادات العامة للدولة، بالإضافة إلى احتمال عزوف جهات دولية عن تقديم قروض لمصر بسبب حالة عدم الاستقرار.
وتعاني الموازنة العامة عجزا كبيرا، بلغ 90 مليار جنيه (13.5 مليار دولار) في النصف الأول من العام المالي الحالي 2012- 2013.
تونس
تفتقد ماضيها السياحي

تبدو الحياة في شوارع قلب العاصمة التونسية طبيعية إلى حد كبير، ما عدا بعض مظاهر الحراسات الاستثنائية المفروضة على بعض المرافق المهمة.
ورغم الحركة الطبيعية في الشوارع، فإن غياب السياح -وبالذات الأوروبيين منهم - أمر لافت للنظر، لا سيما أن تونس عرفت لعقود طويلة كواحدة من أهم وجهات السياح من كافة أنحاء العالم، وخاصة الأوروبيين الذين يفضلون القدوم إلى هنا لقرب المسافة وعبق الشرق والتاريخ الذي يفوح من كل زاوية من زوايا القطر التونسي.
في سوق المدينة القديمة الذي يحكي تجاره أنه كان في الماضي يأتيه السياح من كل حدب وصوب، يلاحظ بشكل واضح غياب الحركة السياحية، إذ بالكاد يمر سائح.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram