اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 9 فبراير, 2013: 08:00 م

ألمانيا ارتفاع الفائض التجاري ارتفع الفائض التجاري لألمانيا عام 2013 إلى( 252.355 مليار دولار) وهو ثاني أعلى فائض تسجله منذ العام 1950.وقد ارتفعت الصادرات الألمانية بنسبة 3.4% بينما نمت الواردات بنسبة 0.7%، مما يشير إلى مرونة الاقتصاد الألماني -أكبر

ألمانيا
ارتفاع الفائض التجاري
ارتفع الفائض التجاري لألمانيا عام 2013 إلى( 252.355 مليار دولار) وهو ثاني أعلى فائض تسجله منذ العام 1950.
وقد ارتفعت الصادرات الألمانية بنسبة 3.4% بينما نمت الواردات بنسبة 0.7%، مما يشير إلى مرونة الاقتصاد الألماني -أكبر اقتصاد أوروبي- في مواجهة الأزمة الأوروبية.
وفي كانون الأول الماضي زادت الصادرات بنسبة 0.3% مقارنة مع نوفمبر/تشرين الثاني، في حين انخفضت الواردات بنسبة 1.3%.
وعزا محللون الانخفاض إلى هبوط الطلب في منطقة اليورو وهبوطه في ألمانيا في الخريف الماضي.
وكان الاقتصاد الألماني قد سجل انكماشا بنسبة 0.5% في الربع الأخير من العام الماضي، لكن محللين يتوقعون انتعاشه في الربع الأول من العام الحالي، وأن يستطيع الإفلات من الركود الذي يعرف في العادة بأنه انكماش في الناتج الاقتصادي لفصلين متتابعين.
وتعتبر قدرة الاقتصاد الألماني على النمو بصورة أقوى مسألة مهمة لمساعدة الدول الأوروبية الأخرى في الخروج من الأزمة الاقتصادية والمالية التي تعاني منها.
وفي أحدث إحصاءات، أظهر القطاع الخاص الألماني نموا هو الأسرع منذ يونيو/حزيران 2011، حيث تحسنت أيضا ثقة المستهلكين وهبط معدل البطالة.
مصر
صندوق النقد يحذر من تباطؤ إبرام قرض
 الـ4.8 مليار دولار

حذر مسعود أحمد، مدير منطقة الشرق الأوسط بصندوق النقد الدولي، من تباطؤ السلطات المصرية في إبرام اتفاق حول قرض بمبلغ 4.8 مليار دولار، مشيراً إلى تزايد الضغوط على الاقتصاد المصري، وتزايد الانخفاض في الاحتياطي الأجنبي، وزيادة العجز في الموازنة، مما يجعل معالجة تلك المشكلات أكثر صعوبة بمرور الوقت.
وقال أحمد في مؤتمر صحافي بمقر الصندوق "الصندوق ليس متباطئاً، وقد عملنا منذ اليوم التالي لنجاح الثورة المصرية على مد يد العون للسلطات المصرية، وتوصلنا في مايو 2011 إلى خطوات نهائية حول اتفاق لقرض بقيمة 2.6 مليار دولار، لكن المجلس العسكري الحاكم في ذلك الوقت قرر التراجع عن الاتفاق. وتواصلنا مع الحكومة المصرية، وفي نوفمبر 2012 تم الاتفاق على قرض بمبلغ 4.8 مليار دولار، وكنا على وشك إقرار الاتفاق أمام مجلس المحافظين في صندوق النقد في النصف الثاني من ديسمبر 2012، لكن الحكومة المصرية طلبت في يناير الماضي تأجيل اتفاق القرض وتعليقه لأجل غير محدد".
وأشار إلى أن التحدي الذي تواجهه السلطات المصرية هو ضرورة التحرك بسرعة لإعادة الثقة إلى الاقتصاد المصري وتحسين مناخ الاستثمار، مضيفاً "نؤمن بأنه من المهم التحرك بسرعة، لأنه من الضروري إعادة الثقة في الاقتصاد المصري لدى المصريين أنفسهم أولاً".
اليونان
عجز أقل من المتوقع
 في 2013

تتوقع اليونان خفض عجز الميزانية إلى 4.3% من الناتج المحلى الإجمالي هذا العام وهو مستوى أقل مما كانت تتوقع من قبل في أعقاب إجراءات لخفض أعباء الديون لكنها قد تحقيق فائضا أقل مما اتفقت عليه مع المقرضين في عام 2016، وفقا لتقديرات الموازنة الجديدة.
وأظهرت خطة الميزانية متوسطة الأجل لفترة من 2013 إلى 2016 أن المستوى المستهدف للعجز هذا العام أقل من المستوى المقدر في الخطة متوسطة الأجل السابقة في أكتوبر وهو 5.5 % من الناتج المحلي الإجمالي.
وحدثت الحكومة تقديراتها للفترة من 2013 إلى 2016 لتتضمن إجراءات تخفيف أعباء الديون التي تم الاتفاق عليها مع المقرضين في ديسمبر وتحديد قيود ملزمة على الإنفاق وهو شرط رئيسي لاستمرار تدفق أموال خطة إنقاذ اتفقت عليها مع شركائها في منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي.
الكويت
تخصص 7 مليارات دولار لدعم المشاريع الشبابية

قال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير البلدية الكويتي، الشيخ محمد العبدالله الصباح، إن الحكومة وبتنسيق مع مجلس الأمة بصدد اعتماد قانون للمشروعات الصغيرة، وبدعم مالي قدره مليارا دينار لدعم المشاريع الكويتية الشبابية.
وأضاف خلال رعايته معرض "آي كويت" أن المشروعات الشبابية الصغيرة والصناعية والمنزلية من أولويات الحكومة، لتشجيع الشباب على ممارسة مشاريعهم وتسويقها بأنفسهم.
وأوضح في تصريحات صحفية أن دعم الصناعة الكويتية موجود بأوجه عديدة وأشكال تكاد لا تحصى، مشدداً على ضرورة تشجيع المشاريع الصغيرة والمنزلية، وهو ما تسعى إليه حكومة جابر المبارك بتوجيهات من الشيخ صباح الأحمد.
وأكد أن تولي الشيخ سلمان الحمود حقيبة وزارة الشباب جاء إيماناً بأهمية دور الشباب وأهمية قيام الحكومة بدعم كل ما يهم الشباب وتمكينهم لإطلاق قدراتهم وإبراز دورهم أمام المجتمع.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دي خيا يثير الغموض حول مستقبله

محكمة مصرية تلزم تامر حسني بغرامة مالية بتهمة "سرقة أغنية"

والدة مبابي تتوعد بمقاضاة باريس سان جيرمان

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram