اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > زيادة إنتاج البرتقال بنسبة تفوق 10 % في ديالى

زيادة إنتاج البرتقال بنسبة تفوق 10 % في ديالى

نشر في: 10 فبراير, 2013: 08:00 م

أعلنت اللجنة الزراعية في مجلس محافظة ديالى، امس الاحد، عن زيادة انتاج البرتقال بنسبة تفوق 10% مقارنة بالموسم الماضي، مؤكدة أن الاستقرار الامني ساهم في تلك الزيادة، فيما عزا تاجر محلي تدني اسعار البرتقال قياسا بالمستورد إلى ضعف آليات التسويق. وقال رئ

أعلنت اللجنة الزراعية في مجلس محافظة ديالى، امس الاحد، عن زيادة انتاج البرتقال بنسبة تفوق 10% مقارنة بالموسم الماضي، مؤكدة أن الاستقرار الامني ساهم في تلك الزيادة، فيما عزا تاجر محلي تدني اسعار البرتقال قياسا بالمستورد إلى ضعف آليات التسويق.

وقال رئيس اللجنة عدنان الكرخي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "انتاجية البرتقال ازدادت بنسبة تفوق 10% قياسا بالموسم الزراعي الماضي نتيجة اسباب متعددة ابرزها تحسن الواقع الامني في المناطق الزراعية ما ادى الى استقرار في حياة المزارعين دفعهم للاهتمام المتزايد ببساتينهم عل نحو اسهمت في زيادة الانتاجية".

وأضاف الكرخي أن "إنتاجية الموسم الحالي نجحت في تغطية جزء جيد نسبيا من متطلبات السوق المحلي"، موضحا أن "أن ما ينتج بشكل عام محدود بسبب تداعيات اعمال العنف وبروز ازمة الجفاف التي دمرت الاف الدونمات من البساتين الزراعية".

وأشار رئيس اللجنة الزراعية في مجلس ديالى إلى أن "المحافظة تحوي نحو 250 الف دونم من بساتين الحمضيات دمر 15% في السنوات الماضية بشكل كامل  بسبب العنف والجفاف"، لافتا إلى أن "هناك محاولات لإعادة إحيائها من جديد باعتبارها ثروة وطنية".

فيما اشار علوان الدليمي تاجر محلي مختص بالحمضيات ومنها البرتقال إلى أن "هناك ضعفا في آليات تسويق برتقال ديالى الى الاسواق المحلية على عكس المستورد الذي يكون على درجة عالية من المهارة في مضمون التسويق"، مبينا أن "برتقال ديالى يمتاز بجودته العالية ومذاقه الطبيب مقارنة بالأجنبي لكن آليات التسويق أسهمت في تدني أسعاره مقارنة بالأجنبي".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دي خيا يثير الغموض حول مستقبله

محكمة مصرية تلزم تامر حسني بغرامة مالية بتهمة "سرقة أغنية"

والدة مبابي تتوعد بمقاضاة باريس سان جيرمان

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram