اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > ديالى تحذر من استنزاف ثروتها الحيوانية بسبب التهريب

ديالى تحذر من استنزاف ثروتها الحيوانية بسبب التهريب

نشر في: 11 فبراير, 2013: 08:00 م

 بعقوبة /وكالات حذرت اللجنة الزراعية في مجلس محافظة ديالى،امس الاثنين، من مغبة إستمرار استنزاف الثروة الحيوانية في المحافظة عن طريق تهريبها إلى دول مجاورة، فيما دعت إلى اتخاذ إجراءات تحدد من آليات انتقالها بين المحافظات.وقال رئيس اللجنة عدنان الكرخي

 بعقوبة /وكالات

حذرت اللجنة الزراعية في مجلس محافظة ديالى،امس الاثنين، من مغبة إستمرار استنزاف الثروة الحيوانية في المحافظة عن طريق تهريبها إلى دول مجاورة، فيما دعت إلى اتخاذ إجراءات تحدد من آليات انتقالها بين المحافظات.
وقال رئيس اللجنة عدنان الكرخي في حديث  لـ"السومرية نيوز"، ان "ديالى تتميز بتوافرها على ثروة حيوانية كبيرة، لاسيما الأغنام، لذا باتت مستهدفة من قبل المهربين نتيجة لوجود إقبال على شرائها في دول الجوار".
وطالب الكرخي السلطات الى "اتخاذ اجراءات تحدد آليات انتقال الثروة الحيوانية بين المحافظات"، محذرا من "استمرار مخطط استنزاف الثروة الحيوانية عبر التهريب الى دول الجوار".
ولفت الى ان "التهريب استنزف نسبة غير قليلة من الثروة الحيوانية في المحافظة في السنوات الماضية، فضلا عما تسببت به اعمال العنف والجفاف والأوبئة".
من جانبه، حمّل عامر سلمان وهو تاجر محلي للمواشي والاغنام، الحكومتين المركزية والمحلية سبب استنزاف الثروة الحيوانية، لقلة دعم مربي المواشي والاغنام على نحو خاص وارتفاع أسعار الأعلاف والعلاجات البيطرية.
وأوضح سلمان ان "السنوات التي اعقبت عام 2006 ادت الى خسارة ما يزيد على 30 بالمائة من الثروة الحيوانية في ديالى نتيجة لأعمال العنف والتهجير القسري للمزارعين والجفاف الحاد واستشراء الاوبئة".
ونوَّه الى ان "معدلات التهريب من ديالى الى دول الجوار انخفضت منذ سنوات عدة بسبب الاجراءات الامنية المشددة المفروضة على آليات انتقال الحيوانات بين المحافظات".
يذكر أن المنظمة العربية لتنمية للثروة الحيوانية قد بينت خلال إحصائية نشرتها في عام 2005 بأن هناك تناقصاً في أعداد الثروة الحيوانية في العراق وصلت نسبته إلى 33% مقارنة بعام 1998، فيما كشفت منظمة الأغذية والزراعة في الأمم المتحدة (فاو) في إحصائية لها عام 2004 إن نسبة 40% من الثروة الحيوانية في العراق قد تم تهريبها بعد حرب 2003 إلى الدول المجاورة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دي خيا يثير الغموض حول مستقبله

محكمة مصرية تلزم تامر حسني بغرامة مالية بتهمة "سرقة أغنية"

والدة مبابي تتوعد بمقاضاة باريس سان جيرمان

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram