TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > رِيافَة الهوية

رِيافَة الهوية

نشر في: 13 فبراير, 2013: 08:00 م

في أعماق كل عراقي يوجد صراع مرير على الهوية، وقلق كبير على المصير، واحتجاجات الأنبار كشفت الكثير من ملابسات هذا الموضوع. فما يشتكي منه المحتجون من اعتقالات عشوائية/ كيفية، وتهميش وتمييز، لا يعاني منه العرب السنة وحدهم، لكنهم يتحسسون أكثر، كونهم يعتقدون بأن الحكومة شيعية وهي تستهدفهم طائفياً. وهذا اعتقاد سبقهم إليه الشيعة والكرد، الذين تعاملوا مع انتهاكات نظام صدام، التي كانت موجهة لهم، باعتبارها انتهاكات حكومة سنية/ عربية تستهدفهم طائفيا، أو عرقياً.

مشكلة صراع الهوية هذا أنه سيال وزئبقي بشكل كبير، ويمكن له أن يتغير بتغير الظروف والإحداث؛ لأن أبعاده كثيرة وملابساته متعددة. فالسني الذي تقلقه الحكومة الشيعية سرعان ما يتخلى عن قلقه ما أن تقفز إلى ذاكرته مخاوفه من انفصالية الكرد, وهي تحولات تجدها داخل الكردي الذي ينسى مخاوفه من استحواذ "الغول" الشيعي على كل شيء. ثم يصطف مع الشيعة عندما يخاف من تطرف السنة القومي ازاء حقوقه المتعلقة بالأراضي "المتنازع عليها".

مرونة الهوية تتجلى أمامي أكثر كلما جمعني حوار مباشر أو عبر الموبايل مع (نه وزاد)، صديقي الكردي من دربندخان. فلدى نوزاد تشكيلة هوية فريدة من نوعها، وبسبب واحدة من جرائم صدام، ترعرع، نه وزاد، في بابل وسط قرية "الحسينية" التي يسكنها السادة الاعرجيون، فقد حملتهم عربات الجيش سنة 1975 ونفتهم إلى تلك الزاوية البعيدة من زوايا وسط العراق، حيث تذوق، منذ عمر السنتين، أهم ملامح الثقافة العربية/ الشيعية، الخاصة بتلك المنطقة، ومنذ ذلك الوقت وهو يعاني من ولع التنقل في مختلف مناطق العراق، ويتحدث عن زيارات كثيرة، لمناطق وقرى لم اسمع عن أسمائها إلا من عنده.

نه وزاد واقع في منتصف مثلث الصراع العراقي، أقصد الصراع الشيعي السني الكردي، فهو كردي سني مشبع بثقافة شيعية ريفية، ما يجعل وعيه قادرا على التنقل بخفة داخل فضاءات والتباسات الهوية العراقية. ومن هنا تصدمني الكثير من آرائه؛ لأنها آراء قافزة على الكثير من العقد القومية والطائفية. فهو يتحدث عن دين شيعي وآيديولوجا سنية، معتبرا أن المذهب السني كان قد أدلج الدين في وقت سابق، بينما الطقوس الشيعية منحته ملامح دينية أكثر. وهو يتحدث عن هوية رافدينية، هي بحسب اعتقاده قادرة على ريافة ثقوب هوية العراق الكثيرة. ثم يصدمني أكثر عندما يصارحني بمخاوفه من انفصال الإقليم، وهي مخاوف سياسية وثقافية. فهي سياسية، كما يعتقد، لأن الواقع السياسي في الإقليم منقسم ولم يتوحد إلا في فضاء تغيرات ما بعد 2003. لذلك فهو معرض للانقسام من جديد ما ان يتم الانفصال. وهي ثقافية؛ لأن الثقافة الكردية لم تنضج بعد لدرجة تسمح بقيام دولة. يقول بأن الثقافة الكردية عمرها قصير، فليس لدينا تاريخ قديم مدون، كما أن بنا حاجة لإيجاد لغة رسمية مشتركة توحد هذا التعدد في لهجاتنا..

ما أريد الوصول إليه هو؛ أن تشققات الهوية العراقية التي نعانيها الآن، ليست حقيقية، إنما هي مجموعة من المسلمات الفكرية والمشاعر العاطفية، يمكن التحايل عليها بل والتلاعب بها أيضا، شرط أن يمتلك المسؤولون "تعاشقا هويّاتيّاً" كالذي يمتلكه أمثال نوزاد، ويجعلهم قادرين على تحقيق شروط رؤية أكثر عمومية، لا أن يكون المسؤول ملطخاً بأشد أدران هويته الفرعية تطرفاً.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. ابو عبير/عبد فيصل السهلاني

    قدرة عالية في تمثيل وتشخيص صحفي وفكري وإجتماعي راقي من قبلك ايها الراقي . اصحاب الفكر الوطني العراقي كثر وهم ابناء العراق من عمال وفلاحين ومثقفين وسياسيين واصحاب رؤوس اموال وصحفيين وحتى عراقيين ليس لديهم ضلعا بالسياسة ولكن وحدة العراق والاخوة العربية الكر

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: في محبة فيروز

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram