اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 17 فبراير, 2013: 08:00 م

زيارة كبير العلماء النوويين الإيراني لبيونج يانج تؤجج مخاوف الغرب وتظهر ضعف العقوبات الدولية قالت الصحيفة إن وجود كبير العلماء النوويين الإيرانيين فى كوريا الشمالية، خلال إجرائها الاختبار النووى الأخير، يكشف عن تعاون كبير بين البلدين، ما يؤجج ال

زيارة كبير العلماء النوويين الإيراني لبيونج يانج تؤجج مخاوف
 الغرب وتظهر ضعف العقوبات الدولية
قالت الصحيفة إن وجود كبير العلماء النوويين الإيرانيين فى كوريا الشمالية، خلال إجرائها الاختبار النووى الأخير، يكشف عن تعاون كبير بين البلدين، ما يؤجج المخاوف الغربية.
ووفق مقتطفات نقلها موقع هيئة الإذاعة البريطانية عن تقرير الصحيفة، فإن محسن فخرى زادة مهابادى سافر إلى بيونج يانج لمشاهدة التجربة النووية الثالثة التى أجرتها كوريا الشمالية الأسبوع الماضى، هذا ما أكدته مصادر استخباراتية غربية.
وتلفت الصحيفة إلى انه نادراً ما يغادر "زادة" إيران منذ اغتيال علماء نوويين إيرانيين عدّة فى هجمات اتهمت طهران جهاز الموساد بتدبيرها. وفخرى زادة هو المسؤول عن تطوير رأس نووى بالغ الصغر لتركيبه فى أحد الصواريخ الباليستية التى طورتها إيران بناء على النماذج التى حصلت عليها من كوريا الشمالية.
وترى أن زيارة العالم النووى الإيرانى إلى كوريا الشمالية يلقى الضوء على التعاون الوثيق بين طهران وبيونج يانج، ويؤجج المخاوف الغربية بشأن الاختبار النووى فى كوريا الشمالية. هذا إضافة إلى أن زيارة فخرى زادة دليل على ضعف جدوى العقوبات التى فرضها مجلس الأمن الدولى على البلدين.
وتتوقع "الصنداى تايمز" أن يكون "زادة" قد سافر إلى كوريا الشمالية عن طريق الصين. إذ إن المتشددين فى الصين يؤيدون كوريا الشمالية وإيران لأنهما يتحديان القوة الأميركية.
المخاوف من الإسلاميين في تونس تحولت من الأيديولوجية إلى الكفاءة
قالت الصحيفة إن حزب النهضة الإسلامى الحاكم فى تونس يتداعى، حتى أن أنصاره يتساءلون بشأن ما إذا يستطيع التعامل مع التوتر الحالى.
وتوضح الصحيفة أن الحزب الرئيس فى الحكومة الائتلافية يكافح من أجل تحقيق الرخاء والاستقرار، إلا أن شرعيته تتراجع حتى بين هؤلاء الذين توافدوا على الحزب بعد الثورة.وتلفت الصحيفة إلى أن الحزب يتعرض لانتقادات كبيرة بسبب ما يقول معارضوه أنه سجل كئيب فى قيادة البلاد. وزاد اغتيال المعارض اليسارى شكري بلعيد فى الأسبوع قبل الماضي من اشتعال أزمة حيال كيفية استبدال حكومة فقدت مصداقيتها، وكيفية إعادة الربيع العربي الأصلي إلى مساره الصحيح. وترى الصحيفة أن الأزمة الحالة فى تونس بالنسبة لشبابها تمثل فرصة للافادة من التقدم والانتكاسات ودروس العامين الماضيين.
ونقلت عن إحدى الناشطات قولها إن هذه المرحلة ليس من أجل حزب واحد، بل هي تتعلق بمسألة الهوية وبناء المؤسسات. وتقول الناشطة وتدعى غادة ميترى إنها عانت قبل الثورة، نظرا لأنها كانت ترتدي الحجاب في الوقت الذى كان فيه نظام بن على يمنع ارتداء الحجاب فى المؤسسات العامة، وتحدثت عن مضايقة الشرطة من قبل لها لهذا الأمر، وهو أحد الأسباب التي جعلها تؤيد حزب النهضة بعد الثورة خاصة وأن الحزب الإسلامى أكد انه سيعمل مع العلمانيين. وعملت ميترى ومعها عدد من الشباب الآخرين فى حملة طرق الأبواب لصالح النهضة فى منطقة سيدي حسين فى تونس في عام 2011. وكان هؤلاء يروجون الى إمكانية نجاح التعاون بين الإسلاميين والعلمانيين بما يعنى إمكانية نجاح الثورة.
إلا انه اليوم، هناك العديد في تونس يتشككون في قدرة الحكومة على إدارة البلاد، وتحولت المخاوف مؤخراً من العقيدة إلى الكفاءة.حيث تتهم جماعات المعارضة الحكومة بالفشل في مواجهة الجماعات السلفية المتشددة التي تتبنى العنف. كما أن المواطنين العاديين يشكون من حالة الضيق المستمرة منذ الإطاحة بـ(بن على)، حيث أفزع عدم اليقين السياسى المستثمرين والسائحين وارتفعت البطالة لتصل على 19%.
مليشيا "أنصار الشريعة" تسعى مجددًا لدور أمني في ليبيا

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن عودة جماعة أنصار الشريعة مرة أخرى لتضطلع بدور أمني في المجتمع الليبي، عقب اتهامها بقيادة الهجوم على القنصلية الأميركية فى مدينة بنغازى فى سبتمبر الماضى، وتزايد الغضب الشعبى ضدها ما أدى إلى اختفائها.
وذكرت الصحيفة الأمريكية، فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى: "يبدو أن عودتهم هذه كانت موضع ترحيب بين أبناء مدينة بنغازى، حيث استأنفت المليشيا مبدئيا دورها كحارس لاثنين من مستشفيات بنغازى الرئيسة الأسبوع الماضى، كما انتقلوا لمواقعهم مرة أخرى، ويقول السكان إن الجماعة تشارك فى تنظيف المجتمع والعمل الخيري".
ورأت الصحيفة أن الجماعات والمليشيات المسلحة، التي بزغ نجمها عقب الثورة الليبية والإطاحة بالعقيد معمر القذافي عام 2011، يعمل الكثير منها الآن باسم مليشيات متحالفة مع الحكومة، ومصممة على لعب دور أمني في ليبيا الجديدة.وقالت الصحيفة إن هذه الجماعات يبدو أنها الخيار الواقعي الوحيد فى الوقت الحالي للتغلب على ضعف الحالة الأمنية التى تعانى منها مدينة بنغازى، ونقلت عن مسؤولى الصحة قولهم "لقد تدهورت الأوضاع الأمنية بصورة سريعة فى مستشفى الجلاء فى بنغازى، عقب أن غادرت عناصر أنصار الشريعة مواقعها كحارس للمستشفى، الأمر الذى أدى إلى إغلاق المستشفى لمدة أسبوعين، لاسيما عقب أن تعرض بعض الأطباء للتهديد تحت السلاح".  وتابعت الصحيفة: "وفى الأسبوع الماضي تمت إعادة فتح المستشفى مرة أخرى، ولكن فقط عقب أن استعادت قوة أمنية مكونة من عناصر تابعة لأنصار الشريعة موقعها كحارس للمستشفى مجددا، بالرغم من انه من الأفضل لو أن وزارة الداخلية هي التي تتولى مسؤولية حماية المستشفى".وأوضحت الصحيفة أن بعض السكان اقترحوا أن تحث الحكومة فى طرابلس المليشيات للحفاظ على النظام فى ظل أجواء الاحتفال بالذكرى الثانية للثورة الليبية والتي يكتنفها مخاوف متزايدة من ارتكاب أعمال عنف، الأمر الذى قد يشير إلى أن وجود هذه المليشيات العسكرية الليبية يعكس رغبة ملحة للحفاظ على الأمن في مناطق فشلت الحكومة في حمايتها

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

هزة أرضية بقوة 4.6 درجات تضرب كرمان جنوب شرقي ايران

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

مقالات ذات صلة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

متابعة/ المدى قال طبيب الرئيس الأمريكي، اليوم الخميس، إن الرئيس جو بايدن، ان العلامات الحيوية للرئيس الأمريكي لا تزال طبيعية وسيواصل أداء عمله كالمعتاد". ولفت الى، ان "الرئيس الأمريكي يعاني من أعراض الجهاز التنفسي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram