اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 20 فبراير, 2013: 08:00 م

قد تزيد إنتاجها النفطي بالربع الثانيتتوقع السعودية زيادة إنتاجها النفطي في الربع الثاني من العام الحالي، للوفاء بمزيد من الطلب من الصين وتعزيز التعافي الاقتصادي في أماكن أخرى من العالم.وكانت السعودية قد أبقت على إنتاجها مستقرا عند نحو تسعة ملايين برم

قد تزيد إنتاجها النفطي بالربع الثاني

تتوقع السعودية زيادة إنتاجها النفطي في الربع الثاني من العام الحالي، للوفاء بمزيد من الطلب من الصين وتعزيز التعافي الاقتصادي في أماكن أخرى من العالم.
وكانت السعودية قد أبقت على إنتاجها مستقرا عند نحو تسعة ملايين برميل يوميا في كانون الثاني الماضي.
وقالت مصادر إن الإنتاج يحوم قرب نفس المستوى منذ ذلك الحين لأن المشترين لم يطلبوا المزيد.
وخفضت السعودية الإنتاج بشدة في الربع الأخير من العام الماضي بسبب ضعف النمو الاقتصادي في الخارج، وتراجع الاستهلاك لأسباب موسمية متعلقة بالطقس في المملكة، لكن مصدرا بصناعة النفط قال إن من المتوقع أن ترتفع الصادرات مجددا في الربع الثاني.
وكان الإنتاج السعودي في كانون الأول كانون الثاني الماضيين أقل بأكثر من مليون برميل عن مستواه المرتفع في الصيف الماضي، حينما ارتفع استهلاك المملكة نفسها من النفط لتلبية الطلب المتزايد على تكييف الهواء.
ومن المرجح أن يستأنف الاستهلاك المحلي الارتفاع في الربع الثاني من العام، مما يضع ضغطا صعوديا على الإنتاج أيا كان وضع الطلب على الصادرات.
إجراءات لزيادة التوظيف
 في القطاع الخاص

أكد وزير العمل الإماراتي صقر غباش أن بلاده تدرس تدابير ومحفزات لتشجيع توظيف المواطنين في القطاع الخاص المقتصر تقريبا على الوافدين.
وأشار الوزير صقر غباش إلى توجه لجعل العطلة الأسبوعية في القطاع الخاص يومين، بدلا من يوم واحد
وقال غباش في تصريحات  صحفية إن عدد العاملين في القطاع الخاص يبلغ حاليا نحو 4 ملايين عامل، من بينهم 22 الف مواطن فقط، بحسب آخر إحصائية أعدتها الوزارة نهاية العام الماضي، ويعمل 65% منهم في قطاع البنوك.
ويبلغ عدد العاملين الاماراتيين حاليا 225 الف شخص مقابل 30 الف اماراتي باحث عن العمل يشكلون 11,8% من اجمالي القوة العاملة، نصفهم في امارة ابوظبي والنصف الثاني في دبي وباقي إمارات الدولة.
ويشكل النساء حوالي 87% من الإماراتيين الباحثين عن عمل يتركز خصوصا في الامارات الشمالية.
مشروع سياحي جديد بـ"الميت"

كشف النقاب في عمان عن مشروع سياحي جديد سيقام على شواطئ البحر الميت بكلفة 250 مليون دولار، يفترض أن يضم فندقا خمس نجوم وشققا وفللا ومولا تجاريا ومطاعم وعددا من الوجهات الترفيهية، بحسب ما ذكرت تقارير إعلامية.
ويتألف المشروع الذي أطلق عليه اسم "بورتو البحر الميت"، وسيتم إنشاؤه في منطقة شرق الشارع الرئيسي للشاطئ الشرقي للبحر الميت (50 كلم غرب عمان)؛ من فندق خمس نجوم وشقق وفلل تدار فندقيا تشكل بمجملها حوالي ثلاثة آلاف غرفة فندقية ومول تجاري، وعدد من المرافق السياحية والتجارية تشمل مطاعم وكافيهات وحمامات سباحة ومنتجع صحي عالمي وملاعب رياضية مختلفة.
وأبلغ رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور، رجل الأعمال المصري منصور عامر رئيس مجلس إدارة "مجموعة عامر السياحة" قرار مجلس الوزراء بالموافقة للمجموعة على السير قدما في المشروع، مؤكدا "التزام الحكومة بتقديم جميع التسهيلات اللازمة لإقامة المشروع، وحل أي عقبات تواجه التنفيذ".
من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة مجموعة عامر أن "المشروع سيوفر ثلاثة آلاف فرصة عمل جديدة من خلال استثمارات المجموعة التي تبلغ بين 250 إلى 300 مليون دولار".
وأوضح أن "المشروع سيوفر حوالي خمسة آلاف غرفة فندقية مع نهاية مراحله النهائية، أي ما يعادل 25 بالمائة زيادة في حجم الطاقة الاستيعابية من الغرف الفندقية في المملكة".
مد أنبوب لنقل الغاز لباكستان قريباً
قال وزير النفط الإيراني رستم قاسمي، إنه سيتم قريبا بدء عمليات مد خط أنابيب لنقل الغاز الإيراني إلى باكستان داخل الأراضي الباكستانية.
ونقلت قناة "العالم" عن قاسمي القول لدى وصوله امس الأربعاء، إلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد إنه سيجري خلال الزيارة مباحثات مع كبار المسؤولين الباكستانيين حول مواضيع مختلفة بما فيها مشروع نقل الغاز الإيراني إلى باكستان.
وأشار إلى أن المحادثات بين مسؤولي البلدين حول نقل الغاز الإيراني إلى باكستان تتقدم بشكل جيد،
وقال: "المشروع يمر بمرحلة جيدة للغاية، حيث تم مد خط أنبوب نقل الغاز من ميناء عسلوية ومنطقة بارس الجنوبي بمحافظة بوشهر إلى الحدود الباكستانية، وسيتم خلال الزيارة التمهيد لإنجاز هذا الخط داخل الأراضى الباكستانية من خلال الاستثمارات الإيرانية"، وقال إنه سيبحث مع المسؤولين الباكستانيين تصدير البنزين والمشتقات النفطية الإيرانية إلى باكستان.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دي خيا يثير الغموض حول مستقبله

محكمة مصرية تلزم تامر حسني بغرامة مالية بتهمة "سرقة أغنية"

والدة مبابي تتوعد بمقاضاة باريس سان جيرمان

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram