اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > المالية النيابية :النفط لا يغطّي احتياجات الموازنة العامة

المالية النيابية :النفط لا يغطّي احتياجات الموازنة العامة

نشر في: 22 فبراير, 2013: 08:00 م

أكدت اللجنة المالية البرلمانية أن مستوى تصدير النفط لم يصل حتى الآن مستوى تغطية احتياجات الموازنة الحالي، في الوقت عينه قالت كتلة نيابية في مجلس النواب إن العراق يخسر شهريا نحو أربعة مليارات دولار شهريا بسبب تأخر إقرار الموازنة العامة. وقال رئيس الل

أكدت اللجنة المالية البرلمانية أن مستوى تصدير النفط لم يصل حتى الآن مستوى تغطية احتياجات الموازنة الحالي، في الوقت عينه قالت كتلة نيابية في مجلس النواب إن العراق يخسر شهريا نحو أربعة مليارات دولار شهريا بسبب تأخر إقرار الموازنة العامة.

وقال رئيس اللجنة حيدر العبادي خلال مؤتمر صحافي عقده، أول من أمس  بمبنى البرلمان :إن "بعض الكتل قدمت اعتراضاً على الموازنة العامة من خلال عدة مطالب تركز بعضها من خلال المطالبة بزيادة حجم الموازنة"، مبيناً أن "اللجنة المالية ترى أن الأمر غير ممكن خاصة أن الموازنة الحالية تعاني أصلاً من التضخم وزيادتها ستزيد هذا التضخم".

وأضاف العبادي إن "حساب واردات العراق من النفط خلال الموازنة الحالية كانت بحساب سعر النفط 90 دولاراً، وعلى أساس أن صادرات النفط هي 2,9 مليون برميل باليوم، في وقت أن حجم الصادرات لم يتجاوز 2,4 برميل منذ بداية العام الحالي"، معتبراً أن "زيادة حجم الموازنة يسبب إرباكاً في حال زيادتها".

ولفت العبادي إلى أن "مطالب بعض الكتل كانت السبب في عرقلة إقرار الموازنة، حيث كان التحالف الكردستاني يطالب بدفع مستحقات الشركات النفطية وهذا الأمر تم الاتفاق عليه مبدئياً مع بقاء بعض الشكليات، أما القائمة العراقية فكان مطلبها بتقليل تخصيصات الدفاع وتسليح الجيش وتحويلها إلى تنمية الأقاليم ونحن لا نرفض تنمية الأقاليم"، معتبراً أن "تقليل تخصيصات الدفاع هي دعوة علنية لأعداء العراق للإضرار به".

وأكد رئيس اللجنة المالية أن "الموازنة تم التصويت عليها في الحكومة بالأغلبية المطلقة من جميع وزراء القائمة العراقية والتحالف الكردستاني وصوتوا بالموافقة وتواقيعهم موجودة في محضر إقرار الموازنة في مجلس الوزراء"، داعياً رئيس مجلس النواب إلى "عرض الموازنة للتصويت في جلسة هذا اليوم السبت  وترك حسم فقراتها الخلافية من خلال التصويت المباشر".

إلى ذلك أكدت كتلة الفضيلة في مجلس النواب أن العراق يخسر شهريا نحو أربعة مليارات دولار شهريا بسبب تأخر إقرار الموازنة العامة، وبينت أن اغلب المشاريع الاستثمارية للوزارات العراقية متوقفة ،فيما طالبت البرلمان بالإسراع في التصويت على الموازنة واعتماد مقترح تقسيم الموازنة الاستثمارية إلى خمسية وثانوية.

وقال النائب عن كتلة الفضيلة ، حسين المرعبي، خلال مؤتمر صحافي عقده بمبنى مجلس النواب  وحضرته،(المدى برس)، إن "العراق يخسر أكثر من أربعة مليارات دولار شهريا بسبب تأخر إقرار الموازنة"، مطالبا مجلس النواب "بالإسراع في التصويت على الموازنة لتجنب هذه الخسارة الكبيرة".

وأضاف المرعبي إن "عجلة التنمية في العراق متأخرة وتحولت المؤسسات الحكومية إلى استهلاكية تصرف الموازنة التكميلية فقط من رواتب"، مشيرا إلى أن "الموازنة الاستثمارية والبالغة 47 مليار دولار متوقفة ما يعني تأخر إنجاز المشاريع قيد التنفيذ وعدم إمكانية المباشرة بمشاريع جديدة".

ولفت المرعبي إلى أن "أي جهة تعرقل الموازنة تسهم في هدر مليارات الدولارات"، مطالبا وزارة التخطيط بـ"اعتماد مقترحنا السابق بخصوص تقسيم الموازنة الاستثمارية إلى ستراتيجية خمسية للمشاريع الكبيرة وثانوية للمشاريع الصغيرة للحيلولة دون تأخير إنجاز  المشاريع العمالقة".

ورفع مجلس النواب أول من أمس  ، جلسة البرلمان الـ12 المقررة للتصويت على الموازنة  إلى اليوم، وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني، للمرة الثالثة منذ عشرة أيام.

ويعد تأجيل جلسة البرلمان الـ12 المخصصة للتصويت على قانون الموازنة المالية للعام الحالي 2013، الثالث خلال عشرة أيام، إذ قرر رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي، في الـ11 من شباط 2013، تعليقها لحين التوافق على قانون الموازنة، فيما قرر،   الثلاثاء،( 19 شباط 2013)، تأجيلها إلى يوم الخميس، لعدم اكتمال النصاب بسبب استمرار الخلافات على الموازنة.

وتقدر قيمة موازنة العراق للعام 2013 بـ138 تريليون دينار عراقي على أساس احتساب سعر النفط بـ90 دولاراً للبرميل الواحد، وبمعدل تصدير قدره مليونان و900 ألف برميل يومياً.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دي خيا يثير الغموض حول مستقبله

محكمة مصرية تلزم تامر حسني بغرامة مالية بتهمة "سرقة أغنية"

والدة مبابي تتوعد بمقاضاة باريس سان جيرمان

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram