اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > حمادي الجبالي يودّع التونسيين بكلمة مؤثرة وتكليف وزير الداخلية بتشكيل حكومة جديدة

حمادي الجبالي يودّع التونسيين بكلمة مؤثرة وتكليف وزير الداخلية بتشكيل حكومة جديدة

نشر في: 22 فبراير, 2013: 08:00 م

طلب رئيس الجمهورية التونسي المنصف المرزوقي يوم أمس الجمعة من وزير الداخلية في الحكومة المستقيلة علي العريض وهو من الجناح المتشدد في حركة النهضة الاسلامية تشكيل حكومة جديدة خلال أسبوعين.وقال عدنان منصر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية في مؤتمر صحفي ان الر

طلب رئيس الجمهورية التونسي المنصف المرزوقي يوم أمس الجمعة من وزير الداخلية في الحكومة المستقيلة علي العريض وهو من الجناح المتشدد في حركة النهضة الاسلامية تشكيل حكومة جديدة خلال أسبوعين.
وقال عدنان منصر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية في مؤتمر صحفي ان الرئيس تلقى ترشيح النهضة للعريض لمنصب رئيس الوزراء وان الرئيس سيعطيه مهلة أسبوعين لتشكيل حكومته.
والنهضة أكبر حزب في البرلمان التونسي ويشغل 89 مقعدا من مجموع 217 مقعدا في المجلس التأسيسي. ويمثل حزب المؤتمر من أجل الجمهورية العلماني الذي يتزعمه المرزوقي ثاني أكبر كتلة ويشغل 29 مقعدا وأعلن الحزب بالفعل انه سيشارك في حكومة ائتلافية جديدة بقيادة حركة النهضة.

ومن المرجح ان يثير اختيار العريض غضب العلمانيين في تونس الذين يتهمونه بالتساهل مع عنف متشددين ضد فنانين ومعارضين وصحفيين.
وقال مسؤول رفيع من النهضة لرويترز "مجلس الشورى اختار علي العريض رئيسا للحكومة المقبلة في تونس."
وقال زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي على صفحته على الفيسبوك ان العريض اختير لمنصب رئيس حكومة.
والعريض (58 عاما) هو مهندس بحرية وسجين سابق قضى 15 عاما في سجون النظام السابق قبل ان يعين في كانون الاول عام 2011 وزيرا للداخلية ثم عين يوم الجمعة على رأس الحكومة.
واستقال حمادي الجبالي وهو الامين العام لحركة النهضة من منصب رئيس الوزراء قبل يومين بعد فشله في تكوين حكومة كفاءات واعتراض حزبه ورئيس الحزب الغنوشي الذي يؤيد مقترح حكومة ائتلاف وطني. وتسبب اغتيال المعارض شكري بلعيد في السادس من شباط في دخول تونس في أسوأ أزمة سياسية منذ الثورة التي أطاحت قبل نحو عامين بالرئيس السابق زين العابدين بن علي.
وأدى اغتيال السياسي اليساري العلماني إلى احتجاجات في الشوارع ليكشف عن فجوة عميقة بين حكام تونس الإسلاميين وبين معارضيهم الليبراليين والعلمانيين.
وكان الجبالي اقترح تشكيل حكومة كفاءات لتحل محل حكومته الائتلافية التي تقودها حركة النهضة وتضم حزبين علمانيين لتجنيب البلاد واقتصادها الذي يعتمد على السياحة المزيد من الصراع.
وينظر الى العريض على انه من الجناح المتشدد للنهضة الذي يرفض عودة الاحزاب المقربة من النظام السابق الى الحياة السياسية. وواجه العريض انتقادات بقمع الاحتجاجات عندما كان وزيرا للداخلية. وتنتقد المعارضة العلمانية تساهله مع العنف خصوصا مع المتشددين السلفيين مما ساهم في تفشي العنف السياسي في البلاد وانتهى بمقتل بلعيد على يد مجهول.
وبسرعة انتقدت المعارضة العلمانية في تونس تعيين العريض رئيسا للوزراء.
وكان رئس الوزراء المستقيل حمادي الجبالي قد وجه امس الاول  كلمة وداع مؤثرة للشعب التونسي، استهلها بالسؤال عما إذا كانت ستتاح له الفرصة مجددا للحديث مرة أخرى. وقال الجبالي «لا أدري هل ستتاح لي الفرصة مرة أخرى للحديث إليكم لذلك أغتنم هذه المناسبة لأتحدث بقلب مفتوح في ثلاثة محاور، أولا: جئت لأوضح وأؤكد، ثانيا: لأشهد وأحمل المسؤولية، وثالثا لأشكر وأعتذر».
وتابع: «أؤكد مرة أخرى أني تحملت المسؤولية وشرف وابتلاء رئاسة أول حكومة منتخبة بعد الثورة، وبطبيعة الحال وككل عمل بشري هناك إيجابيات وسلبيات فيها النجاح وفيها الإخفاق، ولأنه هناك إخفاقات أردت أن أصلح واقترحت في آخر المطاف مبادرة تصلح ما أمكن من عملنا وتوضح الطريق، واقترحت إقامة حكومة كفاءات وطنية، بما فيها من سلبيات ولكن فيها إيجابيات كثيرة هذه أفضل طريقة بعد التجربة والمعاناة، حكومة تعمل لكافة التونسيين تهتم بشأنهم العام وتهتم بأولويات التشغيل والأمن وغلاء الأسعار وتوفر على مواطنينا عناء العيش وتعمل جهدها للتنمية وإقامة المشاريع ما استطاعت، وتصلح ما أفسده النظام السابق ما استطاعت ونذهب بسرعة للانتخابات».
وجدد الجبالي الحديث عن إخفاق المبادرة «المبادرة لم تلق الدعم السياسي لذلك قلت لكم إنني لم ألق هذا الدعم وقدمت استقالتي» وأكد الجبالي عرض حزب حركة النهضة التي يشغل فيها منصب الأمين العام تشكيل الحكومة الجديدة، «عرض علي حزبي حزب النهضة التكليف مرة أخرى وبعد التأمل والاستشارة والاستخارة رأيت من الصعب رغم أن هذا الأمر ورد من أعز الناس إلي (الشيخ راشد الغنوشي) رأيت صعوبة أن أقبل مهمة لا أرى فيها فرصا للنجاح كما أردت. لذلك اعتذرت وأنا آسف لأني أعلم أن بلادنا تنتظر وشعبنا ينتظر حلا» وأوضح الجبالي أن رفضه يعود لقناعات، أريد أن أؤكد أن هذا الرفض ليس رفضا متعنتا ولا غلقا للأبواب ولكنه رفض من أجل التأكيد على الحق في ترك المجال لحل آخر.
وأعرب الجبالي عن أمله في أن تبتعد الحكومة الجديدة عن التجاذبات، أن تسعى جهدها أن تبتعد عن التجاذبات وتعمل جاهدة من أجل الشعب التونسي، وحمل المسؤولية لكل الأطراف «أحمل المسؤولية لنفسي وللحكومة والأحزاب الحاكمة ولكل الأطراف، الأحزاب التي اجتمعت يوم الاثنين الماضي وقلت لهم مستقبل تونس بين أيدينا نحن مسؤولون عن هذا الشعب. الشعب مل وسئم من مشاكلنا وعراكنا وخصوماتنا وتجاذاباتنا لذلك أحمل المسؤولية لكل الأطراف دون استثناء بأحجام مختلفة. وللإعلام وهذه ليست تهمة ارأفوا بمواطنينا وبأعصابنا لا تزيدوا الطين بلة لا تصبوا الوقود على النار، تحملوا المسؤولية والمسوؤلية كبيرة جدا، أحمل المسؤولية للأطراف النقابية بلادنا تستحق أن نصبر 8 أشهر ليس بكثير نصبر عن الزيادات والإضرابات وقطع الطريق بلادنا ضعيفة اقتصادها ضعيف».
كما حمل الجبالي المسؤولية لرجال الأعمال والأصدقاء «أحمل المسؤولية لرجال أعمالنا والمستثمرين المحليين يجب أن لا يترددوا لا ينتظروا شريطة توفير الظروف. أحمل المسؤولية أيضا لكل المواطنين لأبنائنا وبناتنا حتى نعمل ونكد ونخرج من السلبية لأنه لا خيرات من دون عمل من دون جهد، وكذلك أطالب الدول الصديقة والشقيقة أن تدعم جهودنا بالنصح وعدم التدخل السلبي، وإذا تدخلت تتدخل بالحسنى والدعم لأن تونس تجربة فريدة تستحق الدعم». وعاد للحديث عن مسؤولية الجميع لإنجاح تونس «لا يوجد مسؤول وغير مسؤول كلنا مسؤولون لإنجاح التجربة لإنجاح الثورة ولا يتملص أحد من مسؤولياته كلنا في السفينة كما في حديث الرسول إذا نجونا مع بعضنا أو هلك الجميع».
وتوجه بالشكر للأمن والجيش «أريد أن أشكر جيشنا الباسل جيشنا الجمهوري أمننا الذي يعاني يكابد ويضحي وأشكر المخلصين وهم كثر الذين يعملون بالليل والنهار جنود الخفاء في الحقول والمصانع في كل مكان من المسؤولية ثم أختم لأعتذر أعتذر لأني خيبت الآمال وأعتذر لأنني قصرت لأن المنصب مسؤولية والحكم أمانة أمام الله وشعبنا وأنا مقصر وأعتذر وأعتذر لمن لحقه ظلم مني بغير قصدت أعتذر لمن رأى في تصرف أو كلام بالأذى ولذلك أعتذر لشعبي» وعبر عن تفاؤله بمستقبل تونس «إنني متفائل لأن الثورة انتصرت لأننا شعب عظيم لأن الرشد سيعود للجميع لأن كل التونسيين سيجتمعون على كلمة سواء.. تحيا تونس حرة أبية وللأبد».
ولا يعرف ما إذا كان الجبالي سيتفرغ للعمل الحزبي والتحضير للانتخابات القادمة أم سيخلد إلى الراحة بعد وعكتين في مناسبتين بسبب الإعياء. وكان الجبالي قد نفى بشدة أنباء سعيه لتشكيل حزب جديد، كما فعل رجب طيب أردوغان في تركيا عندما خرج على حزب رئيسه السابق الراحل نجم الدين أربكان.

حمادي الجبالي (بورتريه)
ولد في سوسة بتونس سنة 1949
- التحق بكلية الهندسة في جامعة تونس ثم انتقل منها إلى جامعة باريس، حتى بات مهندساً أولاً في الطاقة الشمسية.
- تحصّل على شهادة الهندسة الميكانيكية من جامعة تونس، ثمّ على ماجستير في الطاقة الضوئية الجهدية من باريس.
- أسّس في سوسة شركة مختصة في الطاقة الشمسية والطاقة الريحية.
- سياسي ومهندس وصحافي تونسي.
- التحق بمؤسسات حركة «النهضة» التونسية، وخاصة المؤتمر ومجلس الشورى منذ بداية الثمانينيات.
- طالته حملة الاعتقالات التي شنها الحبيب بورقيبة ضد الإسلاميين في تونس. عُرف في الحياة السياسية التونسية بعد اعتقال القيادة التاريخية لـ «حركة الاتجاه الإسلامي» ومحاكمتها سنة 1981. وقد انتخبه مجلس الشورى في سنة 1982 رئيساً للحركة.
- تولى رئاسة تحرير جريدة الفجر، التي تعبر عن رأي حركة النهضة، قبل أن يحاكم إبان عهد الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي بتهمة نشر مقالات تنال من الدولة وتحرّض على العصيان والانتماء لجمعية غير مرخصة، ومحاولة قلب نظام الحكم، فحكمت عليه المحكمة العسكرية سنة 1990 بالسجن ستة عشر عاماً نافذة، قضى منها عشر سنوات في السجن الانفرادي قبل أن يضرب عن الطعام سنة 2002 ثم أفرج عنه في شباط 2006.
- كلفه الرئيس المؤقت المنتخب المنصف المرزوقي رئيساً للوزراء في 13 تشرين الاول 2011. وكانت حركة «النهضة» قد فازت بأغلبية المقاعد بانتخابات المجلس الوطني التأسيسي 2011.
- يشغل منصب أمين حركة «النهضة» التونسية العام. كما تم تكليفه لرئاسة حكومته في 13 تشرين الاول 2011 خلفاً لحكومة الباجي قايد السبسي (2011)، بعد فوز حركة «النهضة» في انتخابات المجلس التأسيسي 2011.
- أعلن عن رغبته في تشكيل حكومة تكنوقراط، وذلك بعد حادثة اغتيال المعارض اليساري البارز شكري بلعيد، بالرصاص.
- أثار قراره تشكيل حكومة مستقلة خلافات علنية مع حركة «النهضة» التي يتزعمها، وكذلك كتلتها البرلمانية التي رفضت الاقتراح.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. اصيل الاصيل

    لا اقول اتمنى من المالكي ان يقرا هذا المقال لاني متاكد انه لا جرح بميت ايلام ولكن اقول له عيب عليك في كل لقاء تلفزيوني تلقي بالمسؤولية على الاخرين لانه من الف باء السياسة و للناس التي تحترم نفسها وتثق بنفسها ان لا تقبل رئاسة الوزراء ما دامت لا تستطيع ادار

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

هزة أرضية بقوة 4.6 درجات تضرب كرمان جنوب شرقي ايران

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

مقالات ذات صلة

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

متابعة/ المدى أعلن المعهد الأمريكي للجيوفيزياء، اليوم الجمعة، أن زلزالاً بقوة 7.4 درجة على مقياس ريختر، ضرب شمال تشيلي، فيما لم يصدر تحذيراً من حدوث موجات مد عالية "تسونامي". ووفقاً لوكالة "فرانس برس"، يقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram