اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > المالكي : طلبت من البرلمان رسمياً توزيع الموازنة على المحافظات بحسب عدد سكانها لتدير مشاريعها بنفسه

المالكي : طلبت من البرلمان رسمياً توزيع الموازنة على المحافظات بحسب عدد سكانها لتدير مشاريعها بنفسه

نشر في: 23 فبراير, 2013: 08:00 م

  أعلن رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي، أمس السبت، أنه قدم كتاباً رسميا إلى مجلس النواب لتوزيع الموازنة بحسب النسب السكانية للمحافظات مع إعطائها صلاحيات تخطيط وتنفيذ المشاريع المحلية، وبيّن أن الطلب سيحدد الوزارات بتنفيذ المشاريع الاتحادية التي

 

أعلن رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي، أمس السبت، أنه قدم كتاباً رسميا إلى مجلس النواب لتوزيع الموازنة بحسب النسب السكانية للمحافظات مع إعطائها صلاحيات تخطيط وتنفيذ المشاريع المحلية، وبيّن أن الطلب سيحدد الوزارات بتنفيذ المشاريع الاتحادية التي تتخطى حدود المحافظة الواحدة، مطالبا المحافظات بصرف مخصصاتها على قطاعات السكن والصحة وتوفير فرص العمل.
وقال المالكي في كلمته الافتتاحية للمؤتمر الأول لمحافظي الوسط والجنوب الذي انطلق أمس في فندق الشيراتون في البصرة وحضرته (المدى برس) "طرحت بكتاب رسمي من مجلس الوزراء الى البرلمان بأن الموازنة الحالية يجب أن توزع على المحافظات وفقا للنسب السكانية وأن تكون المحافظة هي المسؤولة عن وضع تقديرات وجداول لمشاريعها".
وأوضح المالكي أن هذا التوجه "جيد ولا يمكن إلا أن يقر حتى نتخلص من قضية نفقات الوزارات ومشاريع الوزارات والمشاكل التي تثار هنا وهناك وتوزع المشاريع بعدالة"، وبين أنه وفقا لذلك "ستتولى الوزارات الاتحادية المشاريع ذات الطابع الاتحادي التي تتجاوز حدود المحافظات، وعملية إدامة المشاريع التي بأيديها".
وخاطب المالكي محافظي ورؤساء مجالس محافظات الوسط والجنوب بالقول "المشاريع الجديدة انتم ستضعونها على أساس الموازنة التي ستخصص للمحافظة وهذا يحتاج منكم إلى جهد وتفكير والاستعانة بالخبراء والمهندسين حتى يتولوا عملية الانجاز".
وانتقد المالكي مجالس المحافظات بسبب "عدم قدرتها على إنفاق موازناتها"، وأوضح قائلا "يؤسفني أن أقول أن المتظاهرين يطالبون بالخدمات لكن لا يطالبون حكوماتهم المحلية بالصرف لأن بعض المحافظات لا تصرف أكثر من 20 بالمئة من موازناتها"، مشدداً على أن "مسؤولي تلك المحافظات لا يستحقون أن يبقوا في منصبهم لأن عدم صرف الموازنات تعطيل وهدر لمصالح الناس".
وطالب المالكي المحافظات بـ"الاهتمام بالفقراء سكننا وصحة وعملا"، وبين قائلا "هؤلاء هم المادة التي يسألنا عنها التاريخ ولا ينبغي أن يبقى في العراق فقير يعاني من فقره ومعالجة الفقر لا تتوفر فقط عندما نعين ناس ولكنما من خلال المشاريع التي نقوم بها". وعدَّ المالكي أن "هذه المناطق (الوسط والجنوب) حرمت بظلم وبقصد من النظام المقبور"، وخاطب مسؤولي تلك المناطق بالقول "وأتمنى أن يكون ذلك من ضمن المطالبات التي تتقدم بها حكوماتكم المحلية بعدما أصبح فيها رشد وتجربة وخبرة". ودعا رئيس الحكومة محافظات الوسط والجنوب إلى "الانفتاح"، وأوضح بالقول "في البصرة تجربة رائدة وفي بقية المحافظات أتمنى أن تتوسع وتشكل عونا كبيرا لنا.

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دي خيا يثير الغموض حول مستقبله

محكمة مصرية تلزم تامر حسني بغرامة مالية بتهمة "سرقة أغنية"

والدة مبابي تتوعد بمقاضاة باريس سان جيرمان

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram