اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أسبوع تاريخيّ يبدأ في الفاتيكان قبل استقالة البابا

أسبوع تاريخيّ يبدأ في الفاتيكان قبل استقالة البابا

نشر في: 24 فبراير, 2013: 08:00 م

تفتح صلاة البشارة التي سيتلوها بنديكتوس السادس عشر الأحد في ساحة القديس بطرس أسبوعا تاريخيا في الفاتيكان مع أول استقالة طوعية لبابا منذ 700 سنة. ومن المتوقع أن يشارك عشرات آلاف المصلين في الاحتفال، لكن من المنتظر تدفق أعداد غفيرة الأربعاء لحضور آخر

تفتح صلاة البشارة التي سيتلوها بنديكتوس السادس عشر الأحد في ساحة القديس بطرس أسبوعا تاريخيا في الفاتيكان مع أول استقالة طوعية لبابا منذ 700 سنة.

ومن المتوقع أن يشارك عشرات آلاف المصلين في الاحتفال، لكن من المنتظر تدفق أعداد غفيرة الأربعاء لحضور آخر لقاء عام لبنديكتوس السادس عشر يعقد في فناء الكاتدرائية.

وفي اليوم الأخير من حبريته الخميس، سيلتقي البابا الكرادلة، ثم ينتقل على متن مروحية في الساعة 16,00 ت غ إلى المقر البابوي الصيفي في كاستل غوندولفو، جنوب روما، حيث سيودع للمرة الأخيرة المؤمنين والسلطات المحلية. وبعد ثلاث ساعات، "في نهاية يوم عمله العادي"، يصبح بابا سابقا وستبدأ الفترة المسماة "الكرسي الشاغر".

وقد سادت الأيام الأخيرة من حبريته تكهنات حول دوافع استقالته وجدل حول مشاركة بعض الكرادلة في المجمع الذي سينتخب خلفا له.

وتقوم هيئات تمثل ضحايا التحرشات الجنسية بالأطفال التي قام بها رجال دين، بحملة احتجاج على مجيء الكرادلة روجيه ماهوني (لوس انجليس) وشون برادي (ايرلندا) وغدفريد دانيلز (بلجيكا) إلى روما، آخذة عليهم التستر على الجرائم الجنسية التي ارتكبها كهنة أو رجال دين في أبرشياتهم.

ورددت وسائل الإعلام الإيطالية أيضا صدى الدسائس التي دفعت بنديكتوس السادس عشر (85 عاما) إلى الاستقالة، بغض النظر عن سنه وضعف قواه الجسدية.

وقالت صحيفة ريبوبليكا اليومية ومجلة بانوراما الأسبوعية إن التحقيق الذي قامت به بسرية تامة لجنة من ثلاثة كرادلة بعد تفجر فضيحة فاتيليكس، كشف وجود "مجموعة ذات توجهات جنسية" في الإدارة الفاتيكانية تعرضت للابتزاز في فضيحة يمتزج فيها الجنس والمال والطموحات الوظيفية.

ورد الفاتيكان بالقول إن هذه المعلومات "تكهنات وتخيلات" و"أكاذيب".

وعاد الفاتيكان ونفى السبت أن يكون البابا بنديكتوس السادس عشر قرر الاستقالة بسبب وجود "لوبي لمثليي الجنس" في أعلى هرم الكنيسة الكاثوليكية.

وقال المتحدث باسم الكرسي الرسولي الأب فيديريكو لومباردي لإذاعة الفاتيكان إن "البعض يسعى إلى استغلال حالة المفاجأة والضياع" التي تلت إعلان البابا استقالته "من اجل زرع الشك والنيل من صدقية الكنيسة وحكومتها"، منددا بـ"ضغوط غير مقبولة" على مجمع الكرادلة الذي سينتخب البابا المقبل.

وتحدثت وسائل إعلام أخرى عن أسباب صحية خطرة.

وقال البابا انه يريد العيش "بعيدا عن العالم" أولاً في كاستل غوندولفو، على أن ينتقل ابتداء من أواخر نيسان/أبريل-مطلع أيار/مايو إلى دير هادىء جميل ضمن أسوار الفاتيكان.

واعتبر بعض مسؤولي الكنيسة استقالته خطوة ثورية وتجديدا، لكن البعض الآخر اعتبرها "خروجا على التقليد المقدس".

والبابا الآخر الوحيد الذي استقال من تلقاء نفسه هو سيلستين الخامس الذي كان راهبا ناسكا تخلى عن مهامه بعد خمسة أشهر من انتخابه في 1294، على إثر تدهور صحته واستيائه من المؤامرات في روما.

وبعد انتخاب خلف لبنديكتوس السادس عشر في المجمع الذي سيدعى إلى المشاركة فيه 117 كاردينالا ناخبا (تقل أعمارهم عن 80 عاما)، ستبدأ مرحلة تعايش غير مسبوقة بين البابوين. وحتى لو أن الألماني يوزف راتسينغر المعروف بتكتمه سينأى بنفسه وينصرف إلى "الصلاة والكتابة"، فقد يربك حضوره البابا الجديد للكنيسة الكاثوليكية (1,2 مليار شخص).

وابتداء من الأول من آذار/مارس، سيعقد الكرادلة "مجامع" لتحديد أولويات كنيسة تواجه تراجع الدعوات وتحديات العالم الحديث (زواج المثليين ومكانة المرأة في الكنيسة واحتجاجات متنوعة)، ثم يبدأ اختيار المرشحين للبابوية.

وسيحددون أيضا موعد المجمع الانتخابي -قبل 15 آذار/مارس على الأرجح- على أن يختلوا خلاله يوميا في كنيسة سيستينا للتصويت حتى التوصل إلى اسم يحظى بأكثرية الثلثين.

وقد يعمد عدد من الكرادلة ومنهم الاندونيسي يوليوس ريادي درماتمجا (78 عاما) إلى إعلان انسحابه لأسباب صحية.

وخلافا للعام 2005 عندما كان الكاردينال راتسينغر الذراع اليمنى للبابا يوحنا بولس الثاني، الأوفر حظا، لم يكشف أي كاردينال عن رغبته في الترشح، حتى لو أن الأسماء المطروحة هي أسماء الكاردينال الكندي مارك أوليه والبرازيلي اوديلو شيرر والفيليبيني لويس تاغل والإيطالي إنجيلو سكولا.

ولدى اختيار الرئيس الجديد للكنيسة الكاثوليكية، سيرتفع دخان أبيض فوق الفاتيكان ثم يأتي البابا الجديد إلى الشرفة المطلة على ساحة القديس بطرس بعد تلاوة الصيغة المكتوبة باللغة اللاتينية "هابيموس بابام" (لدينا بابا).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

هزة أرضية بقوة 4.6 درجات تضرب كرمان جنوب شرقي ايران

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

مقالات ذات صلة

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

متابعة/ المدى أعلن المعهد الأمريكي للجيوفيزياء، اليوم الجمعة، أن زلزالاً بقوة 7.4 درجة على مقياس ريختر، ضرب شمال تشيلي، فيما لم يصدر تحذيراً من حدوث موجات مد عالية "تسونامي". ووفقاً لوكالة "فرانس برس"، يقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram