اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > مواطنوه تزورهم مياه الشرب ساعة في اليوم..قضاء السلمان خالٍ من الطبيب والعمل والكهرباء الوطنية!

مواطنوه تزورهم مياه الشرب ساعة في اليوم..قضاء السلمان خالٍ من الطبيب والعمل والكهرباء الوطنية!

نشر في: 2 مارس, 2013: 08:00 م

مشهد الحزن الذي لازمنا في زيارتينا لسجن النُُّكرة للسياسيين، وكذلك سجن قلعة السلمان للعوائل الكردية ،لازمنا ايضا حين زرنا القضاء وتعرفنا على معاناة المواطنين فيه على الرغم من ان قضاء السلمان شأنه شأن ارض العراق يحتوي على ثروات اقتصادية  وسياحية

مشهد الحزن الذي لازمنا في زيارتينا لسجن النُُّكرة للسياسيين، وكذلك سجن قلعة السلمان للعوائل الكردية ،لازمنا ايضا حين زرنا القضاء وتعرفنا على معاناة المواطنين فيه على الرغم من ان قضاء السلمان شأنه شأن ارض العراق يحتوي على ثروات اقتصادية  وسياحية لم تُستثمر من قبل الحكومات السابقة او اللاحقة،لذا بقي القضاء طي الإهمال واصبحت السجون عنواناً له ولسكنته الذين يقبعون تحت خط الفقر.
معملان للزجاج والإسمنت
يقول مدير شرطة القضاء المقدم عدنان المالكي: إن هذه الارض تحتوي على ثروة هائلة، فرماله عبارة عن زجاج واضح للعيان ،وتمنى عدنان ان تبادر الحكومة المحلية في بناء معمل للزجاج في المنطقة،فالمادة الاولية متوفرة وكذلك الايدي العاملة ،لان اغلبية سكنة القضاء مسجلون ضمن قائمة البطالة كما يقول عدنان،مضيفا: إن ارض القضاء تحتوي ايضا على تلال من الصخور التي يمكن استغلالها في بناء معمل للإسمنت يسد حاجة البلد ومن الممكن تصديره الى الخارج سواء من مادة الزجاج او الإسمنت.
والمقدم يتحدث التفت اكثر من مرة الى القائمين على ادارة وبناء البلد او بالاحرى على انهاء البلد متسائلا: ماذا فعلتم للوطن حتى تدَّعوا الوطنية؟ ماذا عمَّرتم؟ألا من ضمائر صادقة وعقول تفكر وتخطط  لمصلحة بلد أتخمكم بثرواته وخيراته التي لا تُعد؟ لكن مَن يسمع وآذانهم لا تصغي لسوى زغاريد أرصدتهم وأغاني منافعهم!!
يقول مدير الشرطة اثناء ذهابي للحج عن طريق منفذ السلمان باتجاه السلمان شاهدت بادية السعودية الثرية بسحر الطبيعة فلا تشعر فيها أنها بادية وإنما واحة جميلة من النخيل والجنائن تسحر مَن يراها ،وبقدر ما أذهلني ذلك السحر تألمت كثيرا على بوادي بلدي المتخمة بالجمال لكنها مهملة ولا تجد مَن يُبرز سحرها او يهتم بها،علماً ان قضاء السلمان تتبعه ناحية بصيَّة وهي معروفة لدى اهل الخليج اكثر من اهل العراق.

الكثير من النساء توفين أثناء الولادة
الحاج حمود من سكنة المنطقة يقول: إن سكنة القضاء يعانون من سوء الخدمات،فلا كهرباء وطنية موجودة في القضاء،وحتى المركز الطبي الوحيد في المستشفى لا يوجد فيه أطباء،ويضيف حمود: إن العديد من الوفيات حصلت بسبب انعدام الخدمة الصحية،فالمرأة حين تلد يجب ان تقطع 155كم حتى تصل الى مستشفى السماوة لغرض الولادة،والكثير منهن توفين في الطريق قبل ان يصلن الى المستشفى،ويشير حمود الى أن الماء الصالح للشرب لا يوجد،وتزويدنا بالمياه يأتي مع عمل المولد الكهربائي،وحين طالبنا المسؤولين بانشاء محطة كهربائية او تزويدنا بالكهرباء الوطنية شأننا شأن مدن السماوة الاخرى،كان جوابهم بأن جميع موازنة المحافظة لا تكفي لمد خطوط الكهرباء على مسافة 155كم،ولا تكفي لبناء محطة داخل القضاء بحسب قول حمود!
لا وجود للاحتقان الطائفي
دخلنا القضاء متجهين مع مدير الشرطة نحو  مركز الشرطة قرأنا قطعة كُتب عليها شارع الشهيد محمد جمعة السامرائي،ذكر لنا احد الشرطة الموجودين هناك حادثة استشهاده بأنه هارب من الخدمة العسكرية ايام صدام وتم إعدامه في تلك الفترة،مبيناً أن والد الشهيد كان شرطيا في القضاء واستقر هو وعائلته في المدينة،واوضح الشرطي بان سكنة القضاء متعايشين كاخوة سنََّة وشيعة ولم يشهد القضاء أي تناحر طائفي.
وصلنا الى المركز الذي هو عبارة عن قلعة خارج المدينة تم بناؤها من قبل الإنكليز كما يقول المقدم الذي أكد لنا ماذهب اليه المواطن حمود بشأن المركز الصحي الذي يخلو من الطبيب والمختبر وشعبة الاسنان وكذلك الولادة.
ألغام وضحايا
ويذكر المالكي أن هناك العديد من الالغام في بادية القضاء بعضها انفجر على العديد من الرعاة بعضهم توفوا والبعض الآخر قُطعت أرجلهم لعدم وجود المركز الصحي القادر على علاجهم،وهناك (70)حالة مسجلة في مركز شرطة القضاء،ناهيك عن الحالات التي لم يتم مراجعتنا فيها كما يقول المقدم عدنان.
وبشأن الكهرباء يقول: يُجهز القضاء بثماني ساعات فقط من مولد حكومي ولا وجود للكهرباء الوطنية فيه،ومياه الشرب تأتي في اليوم ساعة فقط لأهالي القضاء والى مركز الشرطة بحسب قوله،مضيفا: ان القضاء فيه فقط اربعة آبار اثنان منهما جفَّت المياه فيهما.
وعن عمليات التهريب في بادية السلمان يقول المقدم: لا وجود  لها في الوقت الحاضر لوجود قوة عسكرية قامت بضبط الحدود ،اما في السابق فكانت موجودة كتهريب الإبل وحتى المخدرات والمشروبات الكحولية،ولا وجود للمشاكل بين ابناء القضاء كما يذكر مدير الشرطة.

قبر(هدانية) وحبيبها (زيـد)
ذكر لنا عدنان أن منطقة منخفضة في السلمان اسمها (هدانية) تبعد 20 كم عن مركز القضاء، (16)كم منها طريق معبد و(4)كم عبارة عن طريق صخري ،وقد سكنتها عشيرة الهلاليين الذين لديهم الى الان آبار محفورة، وهدانية اسم امرأة عشقت احد ابناء عشيرتها،لكنه توفي فحزنت عليه ورفضت الزواج وطلبت من اهلها  في حالة موتها ان يقوموا بدفنها تحت قبر حبيبها،قائلة لهم حتى اذا أتى السيل يجرفنا معاً، وبالفعل تحقق لها الأمر ودفنوها معه كما يقول المقدم نقلاً عن لسان اهل السلمان،مضيفا: ان احد مواطني السلمان عام 1995 قام بتسييج القبر بواسطة البلوك ،ولا يزال قبر العشاق مزاراً بالقرب من واحة خضراء تتوسطها احدى عيون الماء.
حين حاولنا الخروج والذهاب  الى منطقة هدانية لرؤية وزيارة قبر العشاق أوصد مدير الشرطة باب غرفته  علينا،مصراً على ان نتناول الطعام معه،لانه لا يوجد أي مطعم في القضاء،وبالفعل حققنا رغبة كرمه وضيافته العالية،حيث قام احدالشرطة من اهالي الناصرية بعمل (سمك مطبك عالتمن)،والسمك طبعا من الناصرية لان السمك بالنسبة لأهالي السلمان حيوان منقرض لا يرونه إلا بشاشات التلفاز!
ودّعنا مضيفنا الرائع وشرطته الكرماء واتجهنا برفقة احد الشرطة وهو ابن باني القبر باتجاه منطقة هدانية.
الطريق باتجاه هدانية يشبه النزول من جبل باتجاه الوادي،لكن ما خفف قلق النزول ان الشرطي احمد خزعل ذكر لنا قصة إعدام المدرس الشيوعي مجبل دحام من قضاء السلمان وهروب ابن عمه تركي المعلم الشيوعي ايضا الى اليمن ،واستشهاده هناك حيث كان يعمل مع علي سالم البيض كما يقول خزعل الذي له صلة قربى بهم. الطريق الى المنخفض وعر تملأه الصخور  الملونة وأغلبها سوداء وبعضها ابيض وأخرى بني اللون.
الغجر في هداينة
يقول الشرطي خزعل بعد الهلاليين سكنوا المنطقة عشيرة (صليب) وأغلبهم من النوّر أي الغجر الكويلية وكان يُضرب المثل بجمال نسائهم وفتنتهن ،فضلا عن إقامتهم الحفلات وليالي الكيف للمسؤولين حتى نهاية ثمانينيات القرن الماضي ،ثم هاجروا الى السعودية ونكروا انهم من عشيرة (صليب)،وهم الآن في مراكز مهمة في السعودية كما يقول الشرطي احمد.
يقول محمد وهو ابن باني القبر: انه قبر لعاشقين من بني هلال البعض يُسمي الفتاة هداينة وحبيبها زيد والبعض الآخر يُسميهما علياء وزيد والقبر موجود قبل الإسلام كما يوضح محمد.
قرب القبر عدد من شجر السدر والنخيل وهناك عين من الماء، عند وصولنا الى قبر العشاق  وجدنا قطعة كُتبت على الجدار تقول قام ببناء هذا القبر المرحوم ابو خالد خزعل عواد جبير،ويذكر ابن خزعل محمد الذي يسكن بالقرب من القبر ان اهالي السماوة يقومون بزيارة القبر في عيد نوروز،لأن ارض هداينة في الربيع تصبح عبارة عن واحة خضراء ساحرة وسط الصحراء ويسمون ذلك اليوم (يوم الدخول)كما يقول محمد.
القبر طويل ويصل الى مترين  وهو مبني من الصخور ويظهر عليه القِدَم،وهناك بئر فارغة تبعد عن القبر(500)متر.
ناحية وعدة قرى
يقول المواطن حسين طوفان: إن القضاء تتبعه ناحية وحيدة وهي بصيَّة ،وكذلك قرى عدة منها الهويشلي،الجمجمة،الليفة،الطولكانية والمهدية.
تقع ناحية بصيَّة في شرقي قضاء السلمان ويحدها من الشرق قضاء الزبير ومن الشمال قضاء الناصرية  وسوق الشيوخ اما محافظة السماوة والخضر فيحدانها من جهة الشمال الغربي ويحدها من الغرب قضاء السلمان وتحد ناحية بصيَّة من الجنوب حدود العراق الدولية مع السعودية ومن الجنوب الشرقي الكويت،وبما إن بصيَّة تقع بين مدن العراق الجنوبية وبين المدن النجدية فإن لهذا الموقع الأثر التجاري المهم حيث كانت تمر بها طرق القوافل والمتبضعين من قبائل نجــد في الماضي مستفيدين من الاسواق المنتشرة في جنوب العراق ، اضافة الى انتشار التهريب لكلا الطرفين في السابق ووجود مراع جيدة في باديتها استقطبت العديد من العشائر التي تمتهن رعي الإبل والأغنام لوفرة مياه الآبار الارتوازية والعيون في الناحية.
(بصيَّة)وشعراءالعـرب
بصيَّة كما ذكرها كتاب : ألق الصحراء .. وقافية الشعراء ، لمؤلفه أحمد حمدان الجشعمي ،المحفوظ في خزائن دار الكتب والوثائق الوطنية .
لقد تجوَّل الكثير من شعراء العرب في بادية بصيَّة ومنهم الأعشى والنابغة الذبياني وهند ابنة النعمان والداهية أكثم بن الصيفي ومالك بن الريب التميمي وصفية بنت هاني والحجيجة بنت ثعلبة ومنصور بن عمرو وعمرو بن ثعلبة وجاب هذه البادية الحارث بن العباد وقيس بن مسعود والنعمان بن المنذر وهاني بن مسعود الشيباني والكثير من أعلام العرب ورجالاتها .
الصقور الحـرة
يقول رئيس جمعية الصيادين الحاج عبد الرحمن: إن ليل صحراء ناحية بصيَّة يعطيك فسحة جميلة من التأمل في سحر الطبيعة،وبالنسبة الى صيد الصقور في الناحية يُعد مركز استقطاب لوفود كثيرة من دول الخليج العربي،تواكب على زيارة المنطقة لشهرة الصقور فيها وتنوعها كما يقول عبدالرحمن،مبيناً إن هناك انواعاً عدة للصقور في تلك المنطقة مثل الصقر الحـر الابيض والاشقر ،وهو النموذج المثالي عند الصقارين،ويكون لونه بُني فاتح او أشقر موضحاً ان غمق اللون تختلف بين الصقور،والطير الحر يكون ريش مقدمة الرقبة والصدر والرأس شبه ابيض ويمتاز بقلة النقاط البنية والصقارين كما يقول عبد الرحمن يفضلون الصقر صاحب النقاط البيضاء،وهناك انواع اخرى من الصقور هناك مثل الصقر الحر الاحمر والأدهم  والأخضر وانواع أخرى من الصقور الحرة.
(بصيَّة)اسم امرأة
يقول نائب رئيس جمعية الصيادين الفنان والصياد ماجد الوروار:إن شهر تشرين الثاني هو افضل  موسم لهجرة انواع الطيور كالحباري والكروان والصقور، موضحا بأن  الطيور القادمة من روسيا او الصين وبلدان اخرى تجذبها انخفاض درجات الحرارة في تلك المنطقة ، لذا تجد بصيَّة مركز استقطاب للصيادين العراقيين وغير العراقيين ،فهي منطقة سياحية ويمتاز اهلها بالكرم والضيافة،لذا تجدهم يرفضون بناء فندق في المنطقة، بل مضاربهم هي من تحتضن الزائرين لها،والتعايش السلمي هو السمة  بين مذاهب سكنة تلك المنطقة ،ويضيف الوروار:  إن المنطقة تشتهر بالغزلان حيث تتوفر في صحراء الناحية جميع أنواع حشائش الرعي في منطقة شاسعة تقع  في الجنوب من ناحية بصيّة.
ويشتهر اهالي المنطقة برقصة السامري عند المساء حيث يصدح الشاعر بالشعر النبطي وهو يتوسط صفين متقابلين من الشباب يقومون بالدبكات وهز السيف،وبصيّة هو اسم لامرأة كما يقال وهذا دليل على احترام وتقدير المرأة من قبل سكان بصية كما يقول الوروار.
ودَّعنا قضاء السجون والفقر والصيد وقبر العشاق  ونحن نقول: وداعاً.

والى حكاية أخرى من حكابات هذا وطني

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تربوي يشيد بامتحان "البكالوريا" ويؤكد: الخطا بطرق وضع الأسئلة

إطلاق سراح "داعشيين" من قبل قسد يوتر الأجواء الأمنية على الحدود العراقية

(المدى) تنشر مخرجات جلسة مجلس الوزراء

الحسم: أغلب الكتل السنية طالبت بتعديل فقرات قانون العفو العام

أسعار صرف الدولار في العراق تلامس الـ150 ألفاً

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram