اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > القاعدة تكشف حقيقة " أبو يزيد " الذي حيَّر الأميركيين

القاعدة تكشف حقيقة " أبو يزيد " الذي حيَّر الأميركيين

نشر في: 2 مارس, 2013: 08:00 م

 نيويورك/ سي.ان.انأتلانتا: كشف العدد الأخير من مجلة "إنسباير"، التي يصدرها تنظيم "القاعدة في شبه الجزيرة العربية"، الغموض الذي أحاط بشخصية أحد قياديي التنظيم في اليمن، بعدما شغل اهتمام دوائر الاستخبارات في الولايات المتحدة والغرب طويلاً، حيث كان يعم

 نيويورك/ سي.ان.ان

أتلانتا: كشف العدد الأخير من مجلة "إنسباير"، التي يصدرها تنظيم "القاعدة في شبه الجزيرة العربية"، الغموض الذي أحاط بشخصية أحد قياديي التنظيم في اليمن، بعدما شغل اهتمام دوائر الاستخبارات في الولايات المتحدة والغرب طويلاً، حيث كان يعمل كناطق باللغة الإنجليزية باسم التنظيم.
ويتضمن العدد العاشر من مجلة "إنسباير"، أو "الإلهام"، الذي يحمل تاريخ "ربيع 2013"، الذي كشفت عنه مواقع عدّة تابعة لتنظيم القاعدة الخميس، عدداً من الموضوعات اللافتة، منها مقالات تدعو لشن عمليات "جهادية" ضد الغرب "الصليبي"، كما أبرز العمليات التي تشنها القوات الفرنسية ضد الإسلاميين في مالي.  ومن أبرز ما تضمنه العدد الجديد كشف شخصية "أبو يزيد القطري"، الذي ظهر أواخر العام 2011، كمتحدث باسم القاعدة باللغة الإنجليزية، خلفاً للأميركي من أصل يمني، أنور العولقي، الذي قُتل مع أميركي آخر من أصل باكستاني، هو سمير خان، في غارة جوية نفذتها طائرة أميركية بدون طيار، في وقت سابق من نفس العام. وظهر أبو يزيد في عدد من مقاطع الفيديو التي بثتها مواقع "جهادية"، وقد ظلل وجهه لإخفاء ملامحه، وكان يتحدث الإنجليزية بلكنة، وكان يضع نظارات طبية، وتكسو وجهه لحية سوداء كثيفة، ولم يكن أحد من المحللين أو المعنيين بـ"مكافحة الإرهاب"، في ذلك الوقت، لديه أية معلومات بشأن حقيقة المتحدث الجديد باسم القاعدة.
وكشف العدد الأخير من "إنسباير" النقاب عن أن أبو يزيد قُتل خلال إحدى المعارك في جنوب اليمن، ولفت إلى أنه ينتمي لـ"أسرة عريقة" في اليمن، وكان في بداية العشرينات من عمره، وأمضى معظم حياته في قطر، قبل أن يسافر إلى بريطانيا، قبل سنوات عدّة، لنيل درجة علمية في أحد التخصصات العلمية التي لطالما شغف بها. إلا أنَّ الشاب اليمني، سرعان ما خاب أمله بسبب "نفاق الغرب"، بحسب التقرير، وقرر على الفور إنهاء دراسته والعودة إلى بلاده، حيث انضم إلى "الجهاديين" في اليمن.

 مسؤولو القاعدة الذين قتلوا أو اعتقلوا منذ مقتل أسامة بن لادن

 منذ مقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن في الثاني من أيار/مايو 2011، تمت تصفية عدد كبير من قادة التنظيم بمن فيهم عبد الحميد أبو زيد أحد أهم قادة القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الذي قتله جنود تشاديون بحسب نجامينا
– 2011
- 02 أيار/مايو: مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في عملية نفذتها مجموعة كوماندوس أميركية في ابوت اباد في باكستان حيث كان مختبئاً. في 16 حزيران/يونيو اختير أيمن الظواهري الرجل الثاني في التنظيم، ليحل محله.
- 08 حزيران/يونيو: مقتل زعيم القاعدة في شرق أفريقيا فضل عبد الله محمد وهو من جزر القمر وأحد المدبرين الأساسيين للاعتداءين اللذين استهدفا سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي ودار السلام في 1998. قتل في تبادل لإطلاق النار في الصومال.
- 20 آب/أغسطس: أدت غارة لطائرة أميركية بدون طيار الى مقتل الإمام اليمني الأميركي المتشدد أنور العولقي، المرتبط بتنظيم القاعدة والعدو اللدود لواشنطن. كان يشتبه بأن العولقي على علاقة بالنيجيري عمر فاروق عبد المطلب الذي حاول الاعتداء على طائرة ركاب أميركية في 25 كانون الأول/ديسمبر 2009.
- 2012
- 09 شباط/فبراير: قتلت غارة لطائرة بدون طيار أميركية زعيم القاعدة في باكستان بدر منصور في معسكر للتدريب في ميرانشاه كبرى مدن إقليم شمال وزيرستان القبلي.
- 06 أيار/مايو: مقتل احد قادة القاعدة في جزيرة العرب فهد القصع في غارة جوية نسبت الى الولايات المتحدة في جنوب اليمن. كانت الولايات المتحدة تطارد القصع لتورطه في الاعتداء الذي استهدف المدمرة الأميركية كول في اليمن وادى الى مقتل 17 بحاراً أميركياً في العام 2000 في خليج عدن.
- 29 أيار/مايو: القوة التابعة لحلف شمال الأطلسي في أفغانستان تؤكد أنها قتلت صخر الطيفي وهو سعودي معروف باسم "مشتاق ونسيم" يعد الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في أفغانستان.
- 05 حزيران/يونيو: أعلنت الولايات المتحدة مقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة الليبي أبو يحيى الليبي في غارة لطائرة بدون طيار في المناطق القبلية شمال غرب باكستان. أدى القصف الى سقوط 15 قتيلا آخرين، وهو رقم لم تؤكده واشنطن.
- 2013
- 25 كانون الثاني/يناير: أعلنت أعلى سلطة يمنية أمنية ـ اللجنة الأمنية العليا مقتل السعودي سعيد علي الشهري الرجل الثاني في تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب وأحد مؤسسي التنظيم. وقالت إن الشهري أصيب في عملية نوعية للأمن ثم توفي متأثراً بجروحه.
- 01 آذار/مارس: أكد الرئيس التشادي إدريس ديبي مقتل الجزائري عبد الحميد أبو زيد أحد أهم قادة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، خلال معارك في شمال مالي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

هزة أرضية بقوة 4.6 درجات تضرب كرمان جنوب شرقي ايران

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

مقالات ذات صلة

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

متابعة/ المدى أعلن المعهد الأمريكي للجيوفيزياء، اليوم الجمعة، أن زلزالاً بقوة 7.4 درجة على مقياس ريختر، ضرب شمال تشيلي، فيما لم يصدر تحذيراً من حدوث موجات مد عالية "تسونامي". ووفقاً لوكالة "فرانس برس"، يقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram