TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > الواقع كما هو

الواقع كما هو

نشر في: 2 مارس, 2013: 08:00 م

لا يتأتى للناس في كل وقت "رؤية الواقع كما هو، دون زيادة ولا نقصان". هذه قدرة تنتسب، على ما يبدو، الى مرحلة عقلية متقدمة في حياة الأفراد والشعوب. و"المشكلة"هي انه من دون هذه القدرة يمكن للفرد أن يأخذ مقلبا بنفسه، فيظن أنه وحيد عصره، مع انه ليس في الواقع كذلك، وانما في خياله فقط لا غير. الجماعات، أو الشعوب، كذلك يمكن أن تأخذ مقلبا بنفسها، فتظن انها في أفضل حال، بل و"ذات رسالة خالدة"، لكن أيضا في خيالها فقط دون الواقع.

وتُعَرَّفُ العقلانية بأنها "رؤية الواقع كما هو". طبعا لا يمكن اختزال "البلية" المسماة بالعقلانية بهذه الكلمات الأربع. فلنتفق اذن على ان هذا هو أحد تعريفاتها فقط. وهو تعريف غير قليل. فمن يزعم أنه يعرف نفسه كما هي؟ ومن يدعي معرفة الواقع من حوله كما هو؟ ان معارف الذات والآخر والواقع هي مدار علوم الانسان والمجتمع والفلسفة والآداب والفنون. مدار كل "الثقافة" الهادفة الى "فهم الانسان كما هو".

وهكذا يمكن القول ان شغلة هذه العقلانية شاقة وأحيانا مستحيلة. انها ليست بالسهولة التي يبدو عليه تعريفها ذو الأربع كلمات. جرِّب أن تحاول معرفة أجوبة الفلاسفة على سؤال ( ماذا يريد الانسان؟)، وهذا سؤال من أهم الأسئلة المُعَرِفة بماهية الانسان، وستجد أن الأجوبة مختلفة اختلافا شديدا وأحيانا متعارضة، وبعضها لا يكاد أن يُفهم.

لكن خارج هذا "البطر المعرفي"، أو ما يمكن أن يبدو أنه كذلك، هناك دائما حدود دنيا للعقلانية. وهذه يمكن أن تعرف بالفطرة، أو بالخبرة، أو بمستوى تعليمي معقول. والتاريخ يروي سير رجال بلغوا بالفطرة درجة رفيعة من العقلانية لم يصل اليها رجال ذوو مكانة في تاريخ الفكر. وقارن على سبيل المثال بين رجل مثل الملك عبد العزيز آل سعود، الذي لم يدرس ولم يعرف الغرب يوما واحدا في حياته، وبين مفكر وسياسي كان قد دار العالم مثل ميشيل عفلق. وستجد أن الأول، رجل الفطرة السليمة، "فلتة عقلانية"، في مقابل "فلتة طوباوية" يمثلها الثاني.

"المشكلة" مع غياب العقلانية بحدودها الدنيا تكمن فيما يستتبعها من غياب للحقيقة وتعد على الحق. انها ليست مشكلة نظرية فقط وانما عملية أيضا ويمكن أن تؤدي الى نتائج لا حدود لخطورتها على حياة الشعوب ومصائرها.

انظر الى "النازية". انها مثال متطرف على الأفكار السياسية التي تقف على طرف نقيض تماما مع العقلانية، وكيف أدت الى أوسع دائرة قتل ودمار في تاريخ البشرية. وانظر اليوم الى هذه الحمى اللاهبة التي تسمى "الطائفية". انها هي الأخرى مثال متطرف على الأفكار السياسية المتعارضة مع العقلانية. ونحن غاطسون فيها الى الركب. الطائفية كالنازية هي عقل جماعة لا عقل لها. انها حمى مدمرة تحتل أعماق المؤمنين بها وتصعد الى رؤوسهم فتطيح بعقولهم، ويا ويلك ويا سواد ليلك اذا تحكمت وأصبحت سياسة وسلطة وحكومة.

ما الطائفية؟ ما مغذياتها؟ بأي أحزاب وتنظيمات ومعتقدات تتمثل؟ ما حجمها في السياسة؟ ماذا فعلت وماذا تفعل والى أين ستقود البلد، وماذا سيكون مصيرها؟

السياسة والثقافة عندنا لم تجهدا نفسيها بعد في مناقشة هذه الأسئلة مناقشة عميقة مثمرة. والى أن تفعلا ستظل "رؤية الواقع كما هي" متعذرة. وستظل السياسة كما الثقافة "ناقصة عقل ودين".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالحوارِ أم بـ"قواتِ النخبة".. كيف تمنعُ بغدادُ الفصائلَ من تنفيذِ المخططِ الإسرائيلي؟

تحديات بيئية في بغداد بسبب انتشار النفايات

العراق بحاجة لتحسين بيئته الاستثمارية لجلب شركات عالمية

الكشف عن تورط شبكة بتجارة الأعضاء البشرية

مركز حقوقي: نسبة العنف الأسري على الفتيات 73 % والذكور 27 %

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

العمودالثامن: في محبة فيروز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram