TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > فيليب روث : الكتابة جعلت حياتي حرماناً مستديماً

فيليب روث : الكتابة جعلت حياتي حرماناً مستديماً

نشر في: 9 مارس, 2013: 08:00 م

يُعـد  الروائي الأمريكي  فيليب  روث   من بين اشهر اربعة  روائيين امريكيين  حسب تصنيفات النقاد  وهو المرشح الدائم لجائزة نوبل وقبل شهور اعلن روث انه سيتوقف عن الكتابة بعد إصدار آخر كُتبه   (نميسيس) -  واعترف من دون تردد : ( لقد انتهيت ).   
يقول روث : (في سن الـ74  من  عمري  قبل اربع سنوات - قمت  بعمل لم استطع تحقيقه سابقا - عندما قررت  قراءة  الروايات التي شُغفت بها  في سن العشرين او الثلاثين ، فقرأت  دوستويفسكي  وتورجنيف وفلوبير  و كونراد وهيمنغواي  وعندما  أنهيت الأمرعمدت الى إعادة  قراءة  كُتبي جميعها  بادئاً من النهاية من  (نميسيس) كنت اريد معرفة  إن كنت قد بددت  عمري في الكتابة وأن ما قمت به قد حقق نجاحاً  فاكتشفت أنني فعلت أفضل ما أستطيع ).
على مدى سنوات  ظل  اسم فيليب  مرشحاً دائما  في قائمة   جائزة نوبل  للآداب وهو الذي نال ارفع الجوائز الادبية الامريكية وفي مقدمتها  جائزة فولكنر والجائزة القومية لكتـّاب امريكا وجائزة النقاد والبوليتزر وغيرها، وهو الكاتب الحي الوحيد الذي اصدرت المكتبة الوطنية الامريكية مجلداً لأعماله الكاملة تكريما له في حياته.    إعلان روث الانسحاب من عالم الكتابة نهائيا دفعني لأعيد قراءة روايتيه  (الحيوان المحتضر 2001 )  و ( كل رجل 2006 )  وهي رواية تتحرى سؤال الموت عبر  تفحص حياة كاملة  : رجل  ميت  يشرع في البحث عن الغفران وتمر حياته  امامه  وهو عند المدفن  يستعيد محطات حياته الصاخبة وفشل زيجاته واعتقاده  الراسخ  باستحالة الحب و الاخلاص بين البشر ،  ويلاحق  ألم الفقدان وسط زحام العالم معترفاً  بفداحة ظلمه للآخرين ، ويقر بخطاياه التي يحاول محوها بتبرير ضعفه الانساني وقلة حيلته،  وفاز  روث  عنها وللمرة الثالثة في حياته -   بجائزة فولكنر للرواية ،  أما رواية ( الحيوان المحتضر ) فيواصل روث  فيها لعبته الروائية  عندما يحطـِّم  الحواجز بين شخصيات روايته  وبين سيرته الذاتية بأسلوب ساخر  متألق يتأرجح  مابين السخرية السياسية  والغوص في الذات  الانسانية وقد حولتها   المخرجة الإسبانية  ايزابيل كوشيت الى فيلم بعنوان Elegy المرثية  بأداء  بن كينغسلي وبنيلوبي كروز حول استاذ سبعيني  يتحدى ذبول حياته  وينغمر  في عشق حسي جارف لإحدى طالباته التي تصغره بثلاثين عاما وهو يواجه شبح النهاية  ويكشف عن هشاشة الانسان في عالم  تتفاقم عدوانيته في كل مكان ويطرح  اسئلة الوجود  حول الجنس والحياة والموت ويعلق روث :  انا اكتب لأواجه الملل  لا الموت .    
يؤكد كثير من النقاد  على وجود الرؤية  الذكورية المفرطة  لدى فيليب روث  فالقوة الذكورية الجنسية لأبطاله تستهين بالمرأة ومشاعرها  وتمثل  الخط الاساسي في  معظم اعماله  مما جعله هدفاً  لانتقادات أنصار النسوية   الذين  اتهموه بالحط من مكانة المرأة ، ومن جانب آخر نجد ان روث لم يهتم  كثيرا  بالنظريات الجمالية والتجريب   لكنه  أضفى على رواياته  جرعة تغريب  أكسبت  سرده  المزيد  من التشويق  والحيوية .
يقدم لنا  روث  الحياة الامريكية  من زاوية تاريخية  تمتزج فيها خبرات طفولته  التي يعيد  تشكيلها بالتخييل  ليطرح  سؤاله الأساسي  كيف بوسعنا تغيير  الحيا.ة الى ضرب من الفن وما معنى ان يكتب المرء  فيقول :  أصعب شيء في الحياة ان نكسر الصمت بالكلمات، وان نكسر الكلمات بالصمت   ويضيف باكتشاف متأخر  :  أنصح كل كاتب شاب بترك الكتابة فورا واتخاذ مهنة اخرى لان الكتابة  جعلت حياتي حرماناً وجحيماً مستديماً ، فالعمل اليومي عمل منهك  الى حــدٍ مخيف  .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram